الرئيسية / الأخبار / القطاع الثالث / مستشىفى الملك فهد بجدة ينظم اليوم العالمي لمرضى التهاب الأمعاء والقولون

مستشىفى الملك فهد بجدة ينظم اليوم العالمي لمرضى التهاب الأمعاء والقولون

unnamed-14-770x480

جدة_إنماء

نظّم مستشفى الملك فهد بجدة اليوم الثلاثاء 1 شعبان 1436 هـ الموافق 19 مايو 2015 فعاليات اليوم العالمي لمرضى التهاب الأمعاء والقولون وذلك بالتعاون مع الجمعية السعودية للجهاز الهضمي، حيث دشن الفعاليات سعادة الدكتور حماد شجاع العثمانى مدير المستشفى بحضور الدكتور فيصل نصار مساعد مدير المستشفى للشئون الطبية والدكتور حظيظ البلادى استشاري أمراض الجهاز الهضمى ورئيس اللجنة المنظمة ورؤساء الأقسام بالمستشفى.

وأكد د. حماد شجاع العثماني خلال كلمته أن الاحتفال باليوم العالمي لإلتهابات القولون والتقرح المزمن وتوعية المرضى بالخدمة المقدمة بمستشفى الملك فهد يؤكد على إدراك المستشفى تخطيطا وتنفيذا لأهمية تقديم الخدمة للمريض والمراجع على أعلى مستوى من ناحية التوعية التثقيفية وكذلك الخدمة العلاجية، إضافة إلى الأدوية والمناظير مع المتابعة المستمرة لمرضى القولون والتقرح المزمن، لافتاً إلى اهمية التزام المرضى بالأدوية والعلاج والخطة العلاجية.

وأضاف دكتور شجاع : نحن بمشيئة الله بصدد إنشاء خط ساخن على مدار الساعة لتقديم خدمه متكاملة للمرضى المحتاجين للمساعدة، هذا بجانب دور وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر لمساعدة المريض والاستفسار بالنسبة للأدوية والعلاجات. وذلك بمساعدة الجمعية السعودية للجهاز الهضمي، فضلا عن تفعيل جمعية أصدقاء مرضى لمرضى القولون والتقرح المزمن.

ومن جانبه أكد الدكتور فيصل نصار على اهتمام المستشفى بخدمة الحوامل اللاتي يعانين من بعض المشكلات الصحية، مشيراً إلى عزم المستشفى تنظيم فعالية متخصصة لهن يتم من خلالها تثقيف الحوامل حول نوعية الأدوية التي يستخدمنها والتي من الممكن أن يوقفنها.

كما أشار استشاري أمراض الجهاز الهضمي الدكتور حظيظ البلادى إلى ان هذا اليوم التوعوي (لالتهابات الأمعاء داء كرونز والالتهاب التقرحي بالقولون) يقام كل عام في ١٩مايو، بهدف نشر التوعية بين المرضى وكذلك العاملين الصحيين.

وأوضح أن التوعية تشمل تقديم نبذة عن المرض وكيفية تشخيصه وطرق علاجه، والخيارات الأخرى لبعض الحالات الجراحية، وأهمية الالتزام بالأدوية وعدم قطع العلاج بمجرد التحسن، حيث إن هذا المرض ينشط ويخمد على فترات، وتكمن أهمية العلاج في السيطرة على نشاط المرض، وضمان عدم حصول الانتكاسة. كما يشمل كذلك آثار المرض وآثار الأدوية على الحمل وكيفية التصرف وتوقيت الحمل إن أمكن ومراقبة الآثار الجانبية.

وتوجه الدكتور/ حظيظ البلادى بالشكر للأقسام المختلفة المشاركة في هذا اليوم وهي، قسم التغذية العلاجية والمختبر والصيدلية وادارة التدريب بالمستشفى والخدمة الاجتماعية والتوعية الدينية.

من جهة أخرى لفت الدكتور نصر الدين الشريف مساعد مدير التدريب والأبحاث والتعليم المستمر إلى أن إدارة التدريب قدمت الاستشارات أثناء التواجد بمكان الفعالية وكذلك عرض شاشة الكترونية تتضمن محاضرات توعوية، مشيرا الى حرص مستشفى الملك فهد على تفعيل اليوم العالمي لمرضى التهابات الأمعاء والقولون لرفع الوعي بخطورة هذه الأمراض وضرورة علاجها على أكمل وجه .. كما تقدم إدارته المعلومات الهامة التي تساعد المريض على التعامل مع هذه الأمراض المزمنة والالتزام بخطة العلاج المنتظمة للحد من حدوث أي مضاعفات غير مرغوب بها وزيادة الوعي لدى المجتمع مما يسهل الكشف المبكر عنها وهذا بدوره يقلل عن آثار هذه الأمراض

الجدير بالذكر ان” داء كرون” هو مرض التهابي مزمن يصيب القناة الهضمية بدءا  من الفم وحتى فتحة الشرج.ويظهر المرض على شكل تقرحات بداية في الأمعاء الدقيقة والغليظة وقد يحدث في أي جزء من الجهاز الهضمي وعادة تكون هذه التقرحات غير متتابعة ( يوجد بين المناطق المصابة مناطق سليمة تماماً)

وتظهر علامات وأعراض الإصابة بالمرض على النحو التالي: آلام في البطن ، الإسهال، النزف الدموي مع الإخراج، انسداد الأمعاء أحياناً، الشقوق والنواسير الشرجية ،غثيان، فقدان الشهية، نقص الوزن، أنيميا.

ويشير الأطباء إلى نصائح غذائية عامة للتقليل من الأعراض المصاحبة للمرض منها مضغ الأكل جيداً ، تجنب بلع الهواء، الحرص على تناول كميات متعددة وصغيرة من الوجبات الرئيسية أو الخفيفة على مدار الساعة

تناول المصادر الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا-3″ مثل (الأسماك، التونة) إضافة إلى الحد من تناول الأطعمة الدسمة والدهنية ، الكافيين، الكحول والمشروبات الغازية.

شاهد أيضاً

جامعة حفر الباطن تنظم مؤتمراً دولياً عن علم النفس الرياضي التطبيقي

إنماء – حفر الباطن:  ُتنظم جامعة حفر الباطن برعاية أمير المنطقة الشرقية فعاليات المؤتمر الدولي الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *