الرئيسية / أهم الأخبار / جامعة الطائف تؤسس 12 مبادرة مجتمعية لتدريب قسم الإعلام

جامعة الطائف تؤسس 12 مبادرة مجتمعية لتدريب قسم الإعلام

أحلام بارميدي – الطائف :

في ظل غياب التدريب الميداني عن قسم الإعلام بشكل مكثف في مختلف الجامعات حول المملكة جامعة الطائف قامت بقفزة نوعية تطويرية لمجال التعليم تقوم بإستغلال الطاقات الشبابية والمبادرات المجتمعية لتمكين الطلاب والطالبات في قسم الإعلام.

مادة الإعلام التطبيقي بجامعة الطائف تقوم على المبادرات المجتمعية فقد تم تأسيس “12” مبادرة مجتمعية جميعها تندرج تحت مظلة مبادرة الطائف من جديد وهذه المبادرات يتم فيها استغلال الطاقات الشبابية بتمكينها ميدانياً من المستوى الأول, وقد اشتملت كل من (الصحة, البيئة, السياحه, الأعمال الخيرية, الكتابه والتعبير عن الرأي وتغطية الفعاليات)

وفي لقاء مع رئيس قسم الإعلام بجامعة الطائف “قررنا أن نبدأ من حيث إنتهى الاخرون” . هذا ما افتتح به حديثه مسلطاً الضوء على اهمية التطوير في المناهج التعليمية لقسم الإعلام حيث اشاد على اهمية التطبيق الإعلامي في المرحلة الدراسية إبتداءً من مستوياته الأولى وانتهائاً بمشروع التخرج معلناً عن كونه اول قسم جامعي يفتح ابوابه للطلاب والطالبات لإكتساب الخبرات على ارض الواقع من المستوى الأول وذكر ايضاً مدى اهتمام القسم وتوجهه نحو الإعلام الجديد كونه أول قسم لديه مسار الإعلام بتخصص “صناعة المحتوى الإعلامي في الإعلام الجديد”.

والجدير بالذكر أن القسم تم إفتتاحه عام 2017 معلناً بخطته التعليميه تغييراً جذرياً لأساسيات التعليم وسد الفجوة بين التنظير والتطبيق فقد شملت الدفعه الأولى على ٦٠ طالب و ٦٠ طالبه لإتاحة الفرصة لإستيعاب الطلبه للمناهج المحدثه التي تتوافق مع عصرنا الحالي الذي يضج بالزخم الإعلامي.

فالتدريب الميداني جزء من المنهج عندما لايتم تدريس الجزء التطبيقي للطلاب فالشهادة قد لايستحقها الطالب مالم يطبق ميدانياً والإعلام يمتلك جزء تطبيقي كبير ومالم يكن الطالب على قدر من التأهيل قد يشكل عبئ على المؤسسات بإعادة تدريبه من جديد وهذا يجعل تعليمهم مُعرقل للتنمية وقد يكون هذا الأمر محفز للمؤسسات بعدم توظيف الخرجين الغير مؤهلين .

وحين طلب من سعادته التصريح بوجهة نظره حول التعليم الإعلامي في “جامعة أم القرى” اشاد الدكتور “علي الضميان” على اعادة النظر في موضوع التدريب كون التعليم الإعلامي الذي يخلو من التدريب الميداني تعليم ناقص غير مؤهل للطاقات ومهما كانت الجامعة على قدر من التمكين فالنزول للميدان يصقل مهارات الإعلامي ويمكنه من مواجهة سوق العمل.

عن احلام بارميدي

شاهد أيضاً

برنامج وطني لرفع معنويات المعلمين على طاولة الشورى

 أحمد المالكي – الرياض : في الوقت الذي أثبتت فيه الدراسات والبحوث التي أجريت على  أهمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *