الرئيسية / HOME / مقالات / كاف ونون

كاف ونون

  • ملاك عبدالله الحارثي

لكل مجتمع وديانة بادرة الرغبة في الإنسانية أو عمل يرتبط بالخدمة المجتمعية، ومن فضل الله علينا أن الرابطة في الإسلام أقوى، و أكثر تماسكاً، الدين الذي يبشرنا بأجر عظيم اياً كان توجه ذلك العمل الإنساني، وأيًا كانت أرضه وفئته المستهدفة.
وحقيقةً أننا في زمن أحوج ما نحتاج إلى وجود بادرة في نفس كل واحد منّا، بادرة إنسانية، تطوعية، بما تحمله من معنى خدمة مجتمعية.
لقد كثر المنادون والمطالبون بالعمل في المبادرات التطوعية بكلمات قد تخلق أثرًا في بعضنا وبعضا منا قد تمر فيه مروراً لا يتذكر الشخص بعدها كيفية الجملة ونحوها. تبدأ تلك الجمل بكاف ونون مثل: (كن ذا أثر)، (كن أكثر تطوعا)، (كن صاحب مبادرة)، (كن أقوى سعياً). ولو وقفنا على تلك الكلمات قليلا لوجدنا أن لها صدى جميل، وصوتا يطرق قوارع أضلاعنا الإنسانية، ثم رنين حب وتقبل وحنين لتلك المبادرات. يساعدنا ذلك الرنين، يشجعنا، ثم يقوينا على بذل المزيد، لكن الكاف والنون لا تكفي! نعم لا تكفي بدون مؤسسات تسعى لزرع حب تلك الأعمال في نفوس موظفيها. لا تكفي بدون مدارس تنسج في عقول طلابها تلك الفكرة. لا تكفي بدون بنوك تبين لمجتمعاتها ماهية أفعالها تجاه الخدمة المجتمعية. لا تكفينا بل نريد التكاتف أكثر والتماسك (جهات وأفراد) بشكل قد يكون أشبه بهندسية بيوت النحل الصلبة. في حين أنه من الواجب قول إن هناك جهات وضعت بصمتها في هذا الجانب داخل وطننا الغالي ونحمل لها كل تحية إجلال واحترام. وهناك طرف آخر لم يبادر! عليه ان يفتح شبابيكه لاستقبال ضوء يشع من تلك الجهات المبادرة حتى يتأثر بعدوى جميلة منهم.
إن بناء المجتمع على هذه الأفكار التنويرية كأنها جزء مهم في حياتنا وليست جزء إضافي يجعل منا مجتمعا أكثر التزاما بحاجات البعض منا، أكثر إشراقا، أكثر نورًا، أكثر أثرًا، بل أكثر أجرا.
كم أتمنى أن كاف ونون كلمة (كن) ستصبح يوما (ها نحن كنّا) وأصبحنا كذلك كما تمنينا أن نريد.

 

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

فرحة مملكة وبيعة ملك

سلمان بن ظافر الشهري يحتفي الوطن والمواطنون والمقيمون بالذكرى الرابعة لتولي سيدي خادم الحرمين الشريفين …

4 تعليقات

  1. كما ذكرت عزيزتي دور المؤسسات لدينا ضعيف حتى انه لايكاد يذكر مقابل حماس الافراد اتمنى لنا النماء وقريبا ??

  2. رباب هوساوي

    سلمت يمناكِ
    جميل منك لفت المجتمع لأهمية التطوع وأهمية احتواءه والتشجيع عليه

    تعودنا منك الجميل والمميز

  3. فاطمة الاسمري

    سلمت اناملك مقال اكثر من رائع

  4. كلمات من ذهب
    وان دل فيدل علي وجود عقل جبار مثل عقلك
    وفقك الله وما شاء الله تبارك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *