الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء تفعل اليوم العالمي للبصر 2017

جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء تفعل اليوم العالمي للبصر 2017

عدنان باشا – الأحساء:

برعاية سعادة وكيل محافظة الأحساء الأستاذ معاذ الجعفري، وسعادة عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعدون السعدون.. أطلقت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء ممثلة في فريق ضياء التطوعي لذوي الإعاقة البصرية فعاليات اليوم العالمي للبصر 2017م تحت شعار “اجعل لبصرك قيمة” في مجمع العثيم مول، وبمشاركة عدة جهات أبرزها إدارة التربية الخاصة بالأحساء وفريق بصر التطوعي وفريق الكتابة التطوعي، ومعهد النور للبنات بالأحساء.
حيث بدأت الفعاليات بقص الشريط ومن ثم أُخذ الحضور في جولة تعريفية على الأركان التي تنوعت في محتواها وطريقة عرضها..

وكان أبرزها ركن فريق كتابة التطوعي الذي قدم مبادرة فريدة من نوعها تمثلت في تحويل الكتب الورقية إلى ملفات بصيغة الوورد ليتسنى للمكفوفين طباعتها بطريقة برايل.

وكذلك فريق بصر التطوعي الذي ضم نخبة من المختصين في مجال طب العيون والبصريات؛ حيث قدموا خدمة فحص النظر للأطفال وقياس ضغط العين للكبار، كما تضمن الركن قسما خاصا بالتغذية المناسبة للوقاية من أمراض العين على اختلافها كالماء الأزرق.

واشتمل المعرض على العديد من الأركان الخاصة بفريق ضياء التطوعي لذوي الإعاقة البصرية التابع للجمعية وهي:
الركن التعريفي بالفريق من إشراف الأستاذ مصعب البوبدر. وركن “اسأل مختصا” بإشراف المختص في مجال الإعاقة البصرية الأستاذ علي الملا أحمد. الذي قدم إجابات على تساؤلات مرتادي المعرض حول الإعاقة البصرية. وركن عالم برايل بإشراف عضو الفريق الأستاذ مصطفى الحمد الذي عرّف الزوار بالطرق والوسائل التي يستطيع من خلالها الكفيف القراءة والكتابة. وركن “اكتب اسمك بطريقتي” بإشراف عضو الفريق الأستاذ محمد السماعيل الذي أتاح الفرصة أمام مرتادي المعرض لتجربة الكتابة بالآلة والطريقة التي يكتب بها الكفيف. وركن “شاركني اللعب” بإشراف عضو الفريق الأستاذ عبدالعزيز البويت الذي أشار إلى أن الكفيف يمكنه مشاركة أقرانه العاديين اللعب والترفيه والتحدي عبر ألعاب مخصوصة ذات نتوءات. وركن ” التقنية نافذتي على العالم”بإشراف كل من الأستاذ محمد الرشيد والأستاذ مسلم المسلم والأستاذ محمد الصويل الذين سلطوا الضوء على التقنية ودورها الفاعل في خدمة الكفيف وضعيف البصر من خلال تطبيقات قارئات الشاشة وأجهزة التكبير التي تمنحه الاستقلالية وتمكنه من إنجاز مهامه وتصفح مستنداته، بالإضافة إلى إتاحة فرصة الاتصال والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وركن “عالم رمز استقلاليتي” الذي أشرف عليه عضو الفريق الأستاذ عبدالله الصويل وبين خلاله أن الكفيف بمقدوره بواسطة العصا البيضاء وأنظمة الوصول الشامل الحركة والتنقل معتمدا على نفسه. وزاوية “مهمة في الظلام” بإشراف عضو الفريق الأستاذ حسين العيسى، وهو ركن يتم فيه اصطحاب زوار المعرض في رحلة العيش في الظلام للحظات مرتدين نظارات معتمة تحجب عنهم الرؤية ويسيرون مستخدمين العصا البيضاء وسط بعض العراقيل لينجزوا مهمةً ما بهدف إشعار الشخص المبصر بما يعانيه الكفيف في حياته نتيجة عدم تهيئة البيئة العمرانية بأنظمة الوصول الشامل وما يواجهه من تساؤلات حول تمكنه من قضاء حاجاته اليومية وتعايشه مع وضعه دون أن يرى النور .

كما تضمن المعرض عددًا من الفعاليات المصاحبة كان من أبرزها مشهد تمثيلي قصير بعنوان “احنا نقدر” قام بتأديته كلٌ من الأستاذ محمد السماعيل والأستاذ عبدالعزيز البويت، تلا ذلك أوبريت شاركت به فتيات من معهد النور للبنات بالأحساء، وهن كل من الطفلة فاطمة بوعويس، والطفلة بنين الجويهر، والطفلة أفنان العيسى، والطفلة فجر العرب، وبإشراف قائدة المعهد الأستاذة وفاء العمران والأستاذتين عفاف بغدادي حسن وإنعام العيسى.

كما تم عرض فلم قصير حوى أبرز الأنشطة والبرامج التي نفذها فريق ضياء التطوعي لذوي الإعاقة البصرية التابع للجمعية منذ انطلاقته، بالإضافة إلى المسابقات الثقافية والترفيهية التي نالت إعجاب واستحسان الجمهور. وبمشاركة من فريق ابتسم التطوعي.

وكانت الفعالية قد حظيت بحضور سعادة نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ومدير إدارة التعليم بالأحساء الأستاذ أحمد بالغنيم، وسعادة مدير عام الجمعية الأستاذ عبداللطيف الجعفري، وسعادة رئيس المجلس البلدي الأستاذ أحمد الجعفري، وسعادة الأستاذ خالد البراك، وسعادة عضو الجمعية العمومية والمجلس البلدي الأستاذ فهد الملحم، وسعادة مدير إدارة التربية الخاصة بالأحساء الأستاذ محمد الأحمد.

وقد أثنى سعادة وكيل المحافظة الأستاذ معاذ الجعفري على ما شاهده، مشيدا بحسن التنظيم والرسائل التوعوية التي حظيت بها الفعاليات، ومؤكدا على اهتمام سمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود بتذليل العقبات التي تعتري سبل حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، كما نقل شكر سموه الجزيل إلى الجمعية وإدارتها وفرقها إزاء ما تقدمه للمجتمع من أساليب مبدعة في تثقيفه وتوعيته.

بدوره أوضح سعادة الدكتور سعدون السعدون أن الجمعية قد دأبت على إحياء فعاليات الأيام العالمية المتعلقة بالإعاقة بهدف نشر الوعي وتثقيف أفراد المجتمع بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بما يكفل السعي إلى تحقيق مبدأي التمكين والاندماج، كما نوه أن اليوم العالمي للبصر يعد رسالة أممية من شأن المجتمعات المتحضرة فيه العمل على إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في مناحي الحياة على اختلافها، والإسهام في التعريف بهم إلى جانب إتاحة الفرصة لهم لإظهار قدراتهم ومواهبهم.

كما قدم سعادة مدير عام الجمعية الأستاذ عبداللطيف الجعفري شكره الجزيل للجهات المشاركة خاصاً بالذكر فريق ضياء ممثلاً في منسقه الأستاذ ميثم العيسى، وكافة منسوبي قسم العلاقات العامة والإعلام بالجمعية، وهم: مدير القسم الأستاذ عبدالرؤوف الخوفي، والأستاذ عبدالله البوسيف، والأستاذ صالح الحمد، والأستاذ ممدوح الحمدان، والأستاذ أحمد سراج، والأستاذ زياد المنصور،والاستاذ سليم العبيد ،والأستاذ عبدالله الشمري، وكذلك المتطوعون والمتطوعات الذين عملوا على قدم وساق بجد واجتهاد لإخراج البرنامج بأبهى حلة، مؤكداً أن الجمعية حريصة على إحياء الأيام العالمية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم؛ إيماناً منها بأهمية إشراك هذه الفئة التي تعد جزءًا مهماً من نسيج المجتمع ولاعبًا فاعلاً فيه.

كما شارك في إنجاح الفعالية نخبة من المتطوعين والمتطوعات، وهم كل من:عواد البراهيم، ومحمد بو بكر ميقا، وأفراح السلطان، وولاء الخرس، ووضحى الرويشد، ونجود السبيعي، وأشواق النصر، ونوف المبارك، وأفنان النصر، ونجوى العتيبي، وشوق العودة، وآلاء السيف، وصفية الحواج، وطرفة الفهيد، ومريم السنين، وسوسن الخليف، وولاء الخليف، ووجدان بوسالم، وأمجاد الخضير، وفاطمة الدقيل، وحنان الفضل، وحنان الفريحي، ومحمد العيسى، ورقية المختار، ومريم الفريحي، وأنوار العبيد، وأمجاد العبيد.

dsc_1249-copy-660x330

dsc_1263-copy

عن عدنان باشا

شاهد أيضاً

100 شاب يشاركون في الفرق التطوعية بالقصيم

  حسن ال ناحي – القصيم : تطلق الهيئة العامة للرياضة ممثلة بوكالة الشباب برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *