الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / عندما يتفجّر الإبداع من شخصٍ واحد

عندما يتفجّر الإبداع من شخصٍ واحد

ملاك الجوير – الخرج:

فنانٌ تشكيلي شقّ طريق الفن منذُ زمن ، اقترن فنّه بالجمال ، وللخط العربي أجاد بل واحترف.

يُلاحظ في لوحاته أن العلاقة بينه وبينها علاقة انسانية جمالية ، حيث أن معظم أعماله الفنية عبارة عن حوارات مع الجمال ودراسات لونية حول علاقات الألوان مع بعضها البعض.

انسانٌ يحب اللوحة والقصيدة ، يرى بأن الحُلم لو تحقق بأنه كان ليس حلماً ، بل جمال الحلمِ أن يبقى حلماً.

ملأ الفن حياته جمالاً حيث ظهر ذلك على جمال تعامله وأخلاقه مع الجميع ، وجمال نظرته للحياة.

عاش طفولته في ظل أب عظيم وأم عظيمة كرّسوا حياتهم من أجل تربية أبناءهم تربية عظيمة. كان منذ نعومة أظفاره يحب الخط العربي حيث هو من فتح أمامه باب الاهتمام بالرسم.

نحن نستقرئ عن الفنان التشكيلي السعودي عثمان الخزيم الذي حصل على دبلوم أكاديمية الفنون التشكيلية بفلورانس عام 1980م ، وشارك في معظم معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، ومعارض الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ، ومعرض الهيئة الملكية للجبيل وينبع لفناني المملكة ، كما شارك في مهرجان الشباب العربي الذي عُقد في سوريا عام 1981م ، ومعرض الصناعات الحربية الذي عُقد في بغداد ، ومعرض الفنانين العرب الذي عُقد في أشبيليا بأسبانيا عام 1992م ، ومعرض معهد العالم العربي  بباريس عام 1998م ، كما أنه شارك في مؤتمر العلاقات السعودية الايطالية في روما.

وله مشاركات عديدة في معرض المملكة بين “الأمس واليوم” في ألمانيا وعدة ولايات مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

whatsapp-image-2017-11-07-at-9-57-38-pm-2 whatsapp-image-2017-11-07-at-9-57-38-pm-4

مثّل وطنه المملكة العربية السعودية في المعرض الثاني لفناني الخليج الذي عُقد ببغداد ، ومعرض الكويت أثناء الاحتفال بمهرجان العيد القومي عام 1985م ، كما أنه شارك في معرض الكتاب الدولي ومثّل المملكة في الصين وكوريا الجنوبية.

بعد سنوات من العمل والاجتهاد الدؤوب أصبح الفنان السعودي عثمان مهندساً للديكور بمعرض ألمانيا الغربية ، وفي معارض الحرمين الشريفين في الجزائر وتونس والمغرب ، كما أصبح مهندس ديكور للتلفزيون السعودي بالرياض.

له مقتنيات عدة في معهد الإدارة العامة بالرياض ومطار الملك خالد الدولي، وقام بإهداء احدى لوحاته للأميرة ديانا ومقتناه من القصر الملكي البريطاني ، كما أن له لوحة مقتناه من رئيس وزراء ألمانيا.

أصبح بعد ذلك الفنان عثمان الخزيم مشرفاً فنيّاً على معرض المملكة بين الأمس واليوم في مدينتي تورينتو ومونتريال في كندا ، وأشرف على الأعمال الفنية في الجناح الملكي بالمستشفى العسكري بالرياض، وكما أشرف على الأعمال الفنية في كلية القيادة والأركان.

whatsapp-image-2017-11-07-at-9-57-38-pm-3  whatsapp-image-2017-11-07-at-9-57-38-pm-5

شغل الفنان التشيكيلي عثمان الخزيم عدة مناصب منها : استشاري فني لدى مكتب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، واستشاري فني لدى مكتب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله الرئيس العام لرعاية الشباب سابقاً، ورئيساً للفنون التشكيلية في الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالرياض ، كما أنه أصبح مستشاراً فنيّاً لمعرض المملكة بين الأمس واليوم في جميع محطاته حول العالم.

قام بتحكيم بعض المعارض في الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، والمعرض الخاص بالفن السعودي المعاصر ، كما قام بتحكيم بعض رسومات الأطفال في شركة أرامكو السعودية.

والجدير بالذكر أن للفنان التشكيلي السعودي عثمان الخزيم استقراءات شعرية لبعض لوحات الفنانين السعوديين في مهرجان الجنادرية الثقافي بعنوان ” ألوان ومعاني ” ، وبعض المشاركات الكتابية في بعض الصحف والمجلات السعودية.

ويرى الفنان عثمان الخزيم بأن الفن التشكيلي السعودي بحاجة إلى دعم على كل المستويات، كما ذكر بأننا ننتظر الكثير من الاهتمام بوضع وحالة الفنان ومتفائلين بنظرة معالي وزيرنا المحبوب وزير الثقافة والفنون.

whatsapp-image-2017-11-08-at-1-24-14-am

whatsapp-image-2017-11-08-at-1-24-13-am

whatsapp-image-2017-11-08-at-1-24-13-am-1

عن ملاك الجوير

شاهد أيضاً

7527D1B1-5A9F-43DB-9B34-4F5747136AE6

( رزان العقيل ) حكاية نجاح وقودها التطوع

بيان الخميّس – الأحساء :  الفتاة السعودية ابنة الأحساء ( رزان العقيل ) وفخر السعودية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *