الرئيسية / HOME / مقالات / زحمة يادنيا زحمة

زحمة يادنيا زحمة

  • سهام عبدالعزيز

حيث المنظر المتكرر كل صباح! خاصة في مدينة الرياض منذ سنين، ومعه انتقل المشهد إلى باقي المدن الرئيسية، حيث الازدحام المتزايد باستمرار وأصبحنا كالدول التي سبقتنا منذ سنين في هذه المشكلة.

إن السبب الرئيسي هو عدم وجود وسائل النقل العام التي لها الدور الاكبر كما هو في الدول المتقدمة، والسبب الثاني هي كثرة من يقود السيارة برخصة أو بدون وسهولة الحصول على السيارة، سواء للسعودي او المقيم وأصبح كل هب ودب خلف مقود السيارة. ونحن أيضًا مقبلين على مشاركة المرأة في قيادة السيارة. ولعل قطار الرياض سيحل جزء كبير من هذه المشكلة حال تشغيله بإذن الله.

ولكن هل نحن جاهزون لهذا المشروع الجبار الذي أولت الدولة جل اهتمامها وانفقت عليه المليارات أو لن يكون هناك إقبال كبير كما هو متوقع؟

نفس التجربة طبقت في دبي في عام 2009 ولكن أصبح الاكثرية من الاجانب هم من يستخدم القطار (المترو) لقلة التكلفة ولقرب سكنهم من محطات المترو الكثيرة.

وأكثر الدول العربية معاناة لهذه المشكلة هي جمهورية مصر العربية منذ بداية الثمانينات إلى الآن، بالرغم من وجود قطارات المترو لكن التزايد السكاني لمدينة القاهرة فاق كل التوقعات.

كلنا نتذكر أغنية الفنان الشعبي أحمد عدويه (زحمة يا دنيا زحمة) في بداية الثمانينات والتي لقت رواجا حينها.

في رأيي إن إعادة توزيع السكان من حيث خلق فرص العمل، والاستثمار في المدن غير الرئيسية ومنح المحفزات والمميزات سيكون من الحلول الناجحة لهذه المشكلة.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

أبونا آدم والخطيئة

فاطمة الهلالي   قال الله عز وجل في كتابه العزيز: (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ).  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *