الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / تخصصي الرياض ينفذ حملة #هل_طفلي_قصير إلكترونياً

تخصصي الرياض ينفذ حملة #هل_طفلي_قصير إلكترونياً

أريج القاسمي – الرياض :

قام مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بتفعيل الحملة التوعوية الإلكترونية لنمو الأطفال، تحت وسم #هل_طفلي_قصير في يومي 19 – 20 ديسمبر 2017 عبر بث مباشر عن طريق حساب تويتر @KFSHRC_HE .

كما استهدفت الحملة زوار ومراجعي المستشفى عبر تنفيذها في بهو البرج الشمالي للمستشفى يوم الأربعاء.

وقد افتتحت الدكتورة عفاف الصغير إستشارية الغدد الصماء، الحملة فيما يخص هرمون النمو ومشاكله، وأكدت على أن قصر القامة مشكلة يعاني الكثير من الأطفال منها، وأن أكبر مشكلة تواجه الأطباء هي وصول الحالات لدرجة متأخرة ومن ذلك أتت فكرة الحملة.

وذكرت الدكتورة عفاف أن نقص هرمون النمو يأتي من أسباب وراثية واخرى مكتسبة، من خلال إصابة الطفل بأمراض تسبب نقص في إفراز هرمون النمو مثل أورام الدماغ، أو الإصابة في حوادث أو أمراض تؤثر على الغدة النخامية، ومن الممكن علاج هذه الحالات من خلال متابعة أطباء مختصين في الغدد الصماء يتم من خلالها إعطاء المريض أدوية لتحفيز هرمون النمو، وأن هذه الادوية تتسبب بأثر على المدى الطويل إذا ما تم إعطائها بشكل صحيح.

وتحدثت الدكتورة فادية خطابي إستشارية طب الأطفال عن المتابعة الدورية لنمو الأطفال، وأكدت على أهمية السنتين الأولى من عمر الطفل، لتكوين النمو الجسدي والذهني خلالها، ليس فقط من ناحية الطول بل أيضاً من ناحية الوزن ومحيط رأس الطفل، وذكرت أن المتابعة تبدأ منذ الولادة باحتفاظ الأم بهذه المعلومات بشكل متتابع عند أخذه التطعيمات.

ونوهت الدكتورة فادية بالأوزان الطبيعية للأطفال والطول المفترض لهم عند الولادة وأيضا قياسات الرأس، وأنه من الممكن نزول وزن المولود بعد الولاة  من 5% وحتى 10% خلال الأيام العشرة  أو الاسبوعين الأولى من الولادة.

وشاركت الدكتورة فوزة الرويلي إستشارية طب الأطفال والأمراض المزمنة، بحديثها عن علامات قصر القامة، والفحوصات التي يقوم بها طبيب الأطفال قبل تحويل الطفل لطبيب الغدد الصماء، من خلال قياس الطول ومقارنته بالمعدل العام حسب منظمة الصحة العالمية.

وتحدثت الدكتورة فاطمة المهدي أخصائية علم النفس الإكلينيكي، عن كيفية التعامل مع نفسية الطفل المصاب بقصر القامة، وأيضاً بمشاركة من الدكتور بسام عباس إستشاري الغدد الصماء، للتحدث حول علاج نقص هرمون النمو.

واختتمت الحملة الأستاذة إيمان الدعجاني أخصائية التغذية، بالتحدث عن مخططات النمو وتغذية الطفل المصاب قبل وبعد وخلال العلاج.

عن أريج القاسمي

شاهد أيضاً

فتيات الوطن بفريق “ارتواء” التطوعي في دولة الكويت

عدنان باشا – الكويت : بعد أن قدّموا خدماتهم الجليلة في خدمة مجتمعهم و منطقتهم القصيم، تأهل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *