الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / “مشروع للطاقة المتجددة” عن طريق الألواح الشمسية بتقنية الأحساء

“مشروع للطاقة المتجددة” عن طريق الألواح الشمسية بتقنية الأحساء

وليد الشويهين – الأحساء:

شهد عميد الكلية التقنية بالأحساء الأستاذ عادل بن عبدالله المحبوب تدشين مشروع الطاقة الشمسية، والتي تعتبر من أهم مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، بهدف نشر ثقافة الطاقة المستدامة ومنها الطاقة الشمسية في المجتمع والتي تواكب رؤية المملكة 2030، واستخدام الطاقة الشمسية عوضاً عن الطاقة الكهربائية.

والمشروع يعد أحد مشاريع قسم صيانة الآلات الميكانيكية وهو عبارة عن منصة من أجهزة كهربائية متعددة يتم تشغيلها عن طريق الطاقة الشمسية، في الأماكن الغير متوفرة فيها الطاقة الكهربائية.

ونفذ المشروع تسعة متدربين من قسم صيانة الآلات الميكانيكية وهم : أسامة الكليب، ضياء البقشي، فاضل الدهنين، عبدالإله الشيباني، سعد بوشعيب، خالد الزيادي، محمد بوطويبه، مرتضى البخيتان، عيسى المهنا، بإشراف المهندس عبدالحميد السويلم، الذي أوضح بأن المشروع استغرق تنفيذه شهرين تم توزيع الأدوار والمهام على فريق العمل، و تم استخدام عدد خامات وآلات خاصة بالإضافة إلى وسائل السلامة، واستشارة عدد من المدربين بالقسم.

حيث يقوم اللوح الشمسي بإمداد الطاقة الشمسية عوضاًعن الطاقة الكهربائية للمضخة ويقوم في الوقت نفسه بتخزين الطاقة في البطارية الليثيوم، فيكون التشغيل أثناء النهار مباشر من اللوح الشمسي، وفي أثناء الليل يكون التشغيل غير مباشر عن طريق البطارية، ويعمل المحول على توفير القدرة اللازمة للتشغيل، ويمكن زيادة قدرة التشغيل على حسب حاجة الاستخدام المطلوب.

من جانبه أشار رئيس القسم المهندس حسن العلي بأن المشروع ذو علاقة بعدد المقررات التدريبية مثل صيانة نظم ميكانيكية، ورش تأسيسية، قياسات، تقنية لحام، الآلات الدوارة، اساسيات ميكانيكية الموائع.

حضر تدشين المشروع رئيس فريق شركة التطوير العلمية البريطانية بالكلية “إنترسيرف” السيد كيفين كلارك، ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وعدد كبير من المدربين والمتدربين في الساحة الرئيسية بالكلية.

image

image

 

عن روان الحريص

شاهد أيضاً

بمبادرة من أماز.. تدشين تطبيق (مثاني) للقرآن الكريم ب”5″ لغات

يوسف العاتي _ الرياض: اطلقت شركة أماز للتسويق الرقمي وتقنية المعلومات التطبيق القرآني الجديد “‎مثاني” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *