الرئيسية / HOME / مقالات / توظيف التقنية خلال فترة المراجعة

توظيف التقنية خلال فترة المراجعة

  • خلود عبداللطيف المغنّم

لاشك ان فترة ما قبل الاختبارات أو ما يسمى بفترة المراجعة والاستعداد للاختبارات من الفترات المهمة في العام الدراسي، فهي فرصة ليقيس المعلم مدى الاستيعاب الشامل لطلابه لمجمل المهارات و المعارف التي تعلموها خلال فصل دراسي كامل و بالتالي يكون باستطاعته علاج القصور لديهم في المهارات المنخفضة وتقليل الأثر السلبي لنتائج الاختبارات قدر الإمكان.
كما أن للمراجعة أبعاد أخرى في معالجة القلق الملازم لدى بعض الطلاب قبيل فترة الاختبارات و كذلك تعويدهم على الانضباط، و الحد من ظاهرة الغياب التي تنتشر الاسبوع السابق للاختبارات.
ولعل توظيف التقنية و تطبيقاتها سيسهم في تحقيق ذلك؛ بل سيساعد المعلم على ممارسة دوره المناسب في عملية المراجعة و بشكل أفضل و أيسر.
إن تجربة إعداد الاختبارات التجريبية أو التدريبية عبر التطبيقات التقنية المختلفة تعد مناسبة جداً لتهيئة الطالب و إعداده قبل الاختبار النهائي للمادة حيث يستطيع أن يعيش جو الاختبار و يتدرب على أساليب متنوعة للأسئلة، وبالتالي يتجرد الطالب من خوفه و قلقه، و هذا يتطلب أن يمتلك المعلم مهارة جيدة للتعامل مع تلك التطبيقات و أن يكون قد أعد هدفاً واضحاً لاستخدامه لها وهو تحسين التحصيل الدراسي للطلاب في الزمن المناسب.
و من أمثلة تلك التطبيقات:
Quiz Maker/ kahoot/proprofs / الاختبارات الالكترونية في google form و غيرها الكثير.

تمنياتنا لجميع الطلاب و الطالبات بالنجاح و التوفيق.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

احذر!! خمسة أشخاص فقط يغيرون حياتك

ريم النفيعي   “أنت نتاج الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم وقتك معهم.”- جيم رون- . خمسة أشخاص فقط في منزلك أو مكان عملك كفيلون …

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك أستاذه خلود على هذه المقالة الرائعه والمثرية والمفيده لنا ولأجيالنا .التوظيف السليم والصحيح للتقنيات الحديثة نجني منه ثمار النجاح ويصل بنا لبر الأمان ويبعد عنا مساوئ الاستخدام السيئ لهذه التقنيات .شكرا لك وأسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *