الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / مستشفى الملك فيصل يطلق الحملة الالكترونية #انت_محور_اهتمامنا

مستشفى الملك فيصل يطلق الحملة الالكترونية #انت_محور_اهتمامنا

أريج القاسمي – الرياض :

بدأت اليوم الثلاثاء الموافق 2 يناير 2018 الحملة الالكترونية للتوعية بصحة المرأة هشاشة العظام #1 تحت شعار “أنتِ محور اهتمامنا”، والتي يقيمها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، من خلال بث مباشر على حساب التثقيف الصحي التابع للمستشفى في تويتر @KFSHRC_HE.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي بأكثر المشاكل الصحية التي تواجه المرأة في مرحلة انقطاع الطمث، والتي ستكون عبارة عن سلسلة من المواضيع ذات الصلة بهذا السياق.

حيث بدأ الحملة الدكتور حمد الأشقر استشاري ورئيس قسم الباطنة بالتعريف عن الحملة، آملا بأن تحقق الحملة أهدافها في تعزيز صحة المرأة.

 وقد عرف الدكتور محمد شاكر أخصائي جراحة طب العائلة والعيادات الشاملة  هشاشة العظام، وأنواع الكسور الناجمة عن هشاشة العظام وأخطرها، والتي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة لأسمح الله، حيث ذكر الدكتور بأن 25% من الأشخاص الذين يصابون بكسور عمق الفخذ يموتون خلال السنة الأولى نتيجة مضاعفات تحدث بسبب الكسر مثل الجلطات، أو على الأقل تدهور الحياة لديهم بحيث يفقدون قدرة الاعتماد على أنفسهم وبحاجتهم المستمرة إلى المساعدة للحركة أو المشي.

وواصل الدكتور محمد حديثه بأن هذا المرض صامت لا يعبر عن نفسه والذي يسمى بـ” اللص الصامت”، وأيضا بكونه شائع جدا وليس نادرا كما يعتقد البعض، حيث أن امرأة من كل أثنتين تصاب بعد سن الخمسين بكسر ناتج عن الإصابة بهشاشة العظام ورجل من كل خمسة رجال يصاب به بعد سن الخمسين.

فيما تناولت الأستاذة مي منكابو أخصائية العلاج الطبيعي العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بشاشة العظام مثل: التدخين، وتقدم السن، وعدم ممارسة الرياضة، أو التعرض للشمس، واستعرضت الأستاذة مي الأعراض الصامتة لهذا المرض مثل: آلم الرقبة والظهر نتيجة لين يصيب فقرات العمود الفقري، وقصر الذي يصيب القامة مابين 6 وحتى 15 سم، وتحدثت أيضا عن التمارين الرياضية وقدمت نصائح وقائية لتجنب الكسور.

وعرضت الصيدلانية الإكلينيكية الأستاذة هناء آل الشيخ الحالات التي تستلزم البدء باستخدام أدوية هشاشة العظام من خلال قياس الكتلة العظمية، وذكرت أن هذه الأدوية ليست علاجية فقط بل من الممكن أن تكون وقائية وعرضت أيضا الحالات المرضية  التي من الممكن أن تأخذ هذه الأدوية مثل أدوية الكرتزون التي تأخذ بجرعة عالية أو لفترة طويلة وتسبب هشاشة العظام وتقليل الكتلة العظمية ، وأيضا  المرضى الذين يناهزون 70 عام ويصابون بكسور ناجمة عن إصابات طفيفة.

وتحدثت الأستاذة هناء بإسهاب عن مجموعات الأدوية وطرق أخذها وعملها ومدتها الزمنية.

واستعرضت الأستاذة ديمة أبو صالح رئيسة قسم التغذية العلاجية مراحل نمو العظام وبنائها، حيث أن أهم فترة لبناء العظام تكون مابين 9 سنوات وحى 18 سنة لذا من المهم جدا التغذية السليمة في هذه المرحلة العمرية، وتحدثت أيضا عن عناصر تكون العظام وأهم محاور تكوين العظام وهي الغذاء الصحي، الرياضة، التعرض لأشعة الشمس، والأدوية التي من الممكن أن تؤثر على تكوين العظام.

وتحدثت الأستاذة ديمة بإسهاب عن أهم مصادر الأغذية المفيدة للعظام والتي من الممكن أن تكون المسبب الرئيسي لهشاشة العظام.

وقد اختتمت الحملة الدكتورة منيرة البقمي استشارية الباطنة وصحة المرأة بشكر القائمين على الحملة والمتابعين وبطلب مشاركة الفريق بالحملة عن طريق وضع مقترحات للمواضيع التي تهم المرأة عن طريق وسم #انت_محور_اهتمامنا

 

عن أريج القاسمي

شاهد أيضاً

” لاتهمل رسائل القلب ” حملة توعوية تطلقها وزارة الصحة

صالحة الجمعان – دبي :  أطلقت وزارة الصحة و وقاية المجتمع في دبي بتاريخ 15 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *