الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / أمين الشرقية يرعى حفل افتتاح مهرجان “ليالي شرقية”

أمين الشرقية يرعى حفل افتتاح مهرجان “ليالي شرقية”

إنماء – الدمام:

يرعى معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير مساء الاربعاء الموافق 23/04/1439هـ، حفل افتتاح مهرجان “ليالي شرقية”، والذي أقيم في منتزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية في مدينة الدمام.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان في بيان صحافي، أن المهرجان سيشهد العديد من الفعاليات والمفاجآت، التي قدمت لزوار المهرجان طيلة فترة انعقاده والتي تستمر لمدة 12 يوم، إذ سيشارك في المهرجان خمس دول عربية هي : مصر ولبنان وسوريا والمغرب واليمن، من خلال فرق شعبية ستقدم فقرات وعروض متنوعة تحاكي الموروث الشعبي لكل دولة.

وأشار إلى أن الفرقة المصرية ستقدم عرض الصوت والضوء للأهرامات وعروض السيرك المصري وعروض التنورة، و تياترو الشرقية فيما ستقدم الفرقة الشامية عروض الدحة والدبكة والعرضة الشامية وعرض السيف والترس، إضافة إلى المأكولات الشامية الشهيرة.

وقال إن الفرقة المغربية ستقدم عروض فلكلورية، وكذلك زفة العروس والفلكلور الأمازيغي والطقطوقة، إضافة إلى بعض الفعاليات التراثية المختلفة.

وذكر أن المهرجان سيحاكي ثقافة الشعوب وتقاليدها، من خلال مشاركة أكثر من 18 فرقة تراثية شعبية محلية ومن مختلف الدول العربية والخليجية، إضافة إلى تقديم عروض تزيد على 120 عرضا ترفيهياً ثقافياً، وكذلك العديد من الفعاليات والعروض المسرحية المتنوعة، مضيفاً إنه انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان يأتي المهرجان ضمن حزمة من الفعاليات، التي تهدف إلى تعزيز القطاع السياحي بالمنطقة، موضحاً أن أمانة المنطقة الشرقية تحرص على إقامة الفعاليات والمناشط الترفيهية المتنوعة ذات المردود الاجتماعي والسياحي والثقافي والاقتصادي، التي تكمل بدورها المنظومة السياحية في المنطقة.

وأكد على أن مهرجان «ليالي شرقية» يهدف إلى التعريف بعادات وتقاليد الدول العربية وتراثها الشعبي من خلال ليالٍ مختلفة، حيث ستكون ليلة شعبية لكل دولة عربية، وسيتم عرض موروثها الشعبي، من خلال فرق مختصة من كل دولة عربية، منوها بأن المهرجان يعتبر البذرة الأولى لمشاركة الجاليات العربية في فعاليات المنطقة الشرقية.

واعتبر الصفيان أن المهرجان ترفيهي ثقافي تفاعلي، يعرّف الجمهور المحلي بالعادات والتقاليد وثقافة الشعوب العربية الأخرى، وكذلك إيجاد جسر للتلاحم بين الثقافة المحلية والثقافات الأخرى والتعريف بها، متوقعاً في الوقت نفسه أن يحقق المهرجان ميزة تنافسية بين المهرجانات، التي تنظمها الأمانة بشكل سنوي ضمن حزمة الفعاليات، التي تتبناها الأمانة أو تشرف عليها بالتعاون مع القطاعات الحكومية الأخرى أو القطاع الخاص تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

وزاد بأن المنطقة الشرقية خاصة والمملكة بشكل عام يوجد فيها العديد من الجاليات العربية، التي ستكون فرصة كبيرة لهم للمشاركة والمساهمة في المهرجان، الذي من المتوقع أن يكون هناك حضور كبير خلال فترة إقامته، مشدداً على أن الأمانة تسعى دائماً إلى إقامة مهرجانات وتنظيم فعاليات متنوعة، بهدف تعزيز مكانة المنطقة الشرقية على الخارطة السياحية في المملكة.

ولفت إلى أن المهرجان يأتي بالتعاون مع الهيئة العامة للترفيه وإمارة المنطقة الشرقية، وبمشاركة العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، مشدداً على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الأمانة، وجميع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، لإبراز هوية المنطقة الشرقية على الخارطة السياحية في المملكة.

عن دانة بوبشيت

شاهد أيضاً

AE6C852B-8012-4ADF-A8B6-F56B0EDB98F8

تحدّي الجاذبية” على مسرح “إثراء”

بدر القحطاني – الظهران : يستضيف مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الفترة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *