الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / يفتتح وكيل أمارة منطقة الجوف مهرجان الزيتون

يفتتح وكيل أمارة منطقة الجوف مهرجان الزيتون

إنماء – الجوف :

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف افتتح وكيل الإمارة الدكتور حامد بن مالح الشمري مساء الأربعاء مهرجان الزيتون في دورته الحادية عشر تحت شعار “غصن الذهب ” بمركز الأمير عبدالإله الحضاري للاحتفالات بمدينة سكاكا .

وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى رئيس اللجنة العليا للمهرجان المهندس عجب القحطاني كلمة أشاد فيها بمتابعة سمو أمير منطقة الجوف وسمو نائبه حفظهما الله للمهرجان , هذا الإهتمام الغير مستغرب من ولاة الأمر امتد من الدورة الأولى عام 1428هـ وحتى هذا العام1439هـ والذي نشهد فيه الدورة الحادية عشرة للمهرجان .

وأضاف المهندس القحطاني ” إن هذه المناسبة أصبحت علامة فارقة في مجال السياحة والاستثمار وواجهة مشرفة على مستوى الوطن، وقد حقق المهرجان قفزه نوعية حيث فتح المجال للاستثمار الخاص وتشغيل مهرجان الزيتون وتحقيق عائدات اقتصادية كبيرة، وقد شمل جميع شرائح المجتمع من أطفال وشباب وأسر وذوي الاحتياجات الخاصة

مؤكداً أن الطموح لايتوقف عند هذا الحد وتنبأ بمستقبل مشرق لمنتجات الزيتون بجودة تنافس العالمية وتوفر الإكتفاء الذاتي للسوق السعودية والخليجية وفقاً لرؤية 2030 .

ثم توالت فقرات الحفل بكلمة للمزارعين ألقاها نيابة عنهم المزارع جلال سلامة الوقيد الذي أكد أن قطاع الزراعة يحظى بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين حيث يشهد القطاع توفر كل الإمكانات والتجهيزات الممكنة لتطوير الزراعة في البلد.
وذكر الوقيد أن ما يميز زراعة الزيتون هو تنوع الإستثمار فيه وخير شاهد على ذلك ما يعرض داخل صالة الزيتون في المهرجان من منتجات مختلفة تم انتاجها من هذه الثمرة المباركة.

بعد ذلك شاهد راعي الحفل والحضور عرضاً فنياً لأوبريت “درة الشمال” من كلمات الشاعرة ملكة الثنيان والحان عبدالله القرني بمشاركة الفنانين عادل حسين وبندر مقري وبرهان ، وفرقتي سكاكا ودومة الجندل الشعبية.

ثم كرم وكيل الإمارة الشركات الراعية والداعمة والمهرجان بعدها قدّم رئيس اللجنة العليا للمهرجان درعاً تذكارياً لوكيل إمارة الجوف لرعايته حفلالإفتتاح.
بعدها أصطحب أمين المنطقة رئيس اللجنة العليا للمهرجان المهندس عجب القحطاني وكيل الإمارة ومرافقيه في جولة داخل المعارض المشاركة في المهرجان , شملت معرض الأسر المنتجة وتضم 180جناح والخيمة النسائية.

ثم زار وكيل الإمارة ومرافقوه معرض الزيتون الذي يشارك فيه أكثر من 50 عارضاً لزيت الزيتون والزيتون ومشتقاته والتقى بالمزارعين وأعرب عن شكره لهم لمشاركتهم الفعالة في هذا المهرجان ، واطلع على بعض الأصناف المعروضة لمنتجات الزيتون.

بعدها شاهد وكيل الإمارة ابرز جهود فرق الدفاع المدني وطرق الإنقاذ والإطفاء وذلك في خيمة الدفاع المدني المشارك بالمهرجان , وأطلع أثناء جولته على مخيم الكشافة التابع للإدارة العامة والتعليم ، ومعرض فرع الهيئة العامة للسياحة للتراث الوطني الذي يشارك فيه عدد من الشباب والحرفيين وبعرض صور للمنطقة ومتحف زراعي .

وزار وكيل الإمارة أجنحة الإدارات الحكومية المشاركة في المهرجان داخل مقر المركز الحضاري حيث التقى بالمسئولين عنها واستمع لشرح عن مساهماتهم في المهرجان .
وقال في حديث صحفي بعد نهاية جولته أن منطقة الجوف تعد الأولى على مستوى مناطق المملكة في إنتاج الزيتون ، وهذه الشجرة لها استخدامات كثيرة سواء للغذاء أو الدواء ، وأكد أن مهرجان الزيتون يحظى بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف ، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي نائب أمير منطقة الجوف ، وبمتابعة أمين منطقة الجوف المهندس عجب القحطاني .

وقال أن ماشاهدناه اليوم يعكس القيمة النوعية للمنطقة ، وأحد أهم مميزاتها وهي الزراعة ، ونتطلع لتطور الجانب الإقتصادي ، حيث شاهدنا اليوم صناعات كثيرة من الزيتون ومشتقاته .

كما رأينا اليوم الأسر المنتجة أعمال مهنية وحرفية غاية الروعة لها مردود اقتصادي على المجتمع المحلي .
ونشكر العاملين بالمهرجان من أعضاء وأفراد ، وأشار إلى أن التفاعل الذي وجدته هذا اليوم بالمهرجان يعكس مهارات شباب هذه المنطقة ورجالها ومثقفيها .

ولفت إلى أن قياس نجاح المهرجان يأتي من ازدياد زراعة الزيتون ، والمهرجان عدة مميزات من التعريف بالزيتون والمنطقة ، وتنظيم ورش عمل متخصصة للمزارعين.

ec87ee61-e45e-4569-95a0-2ac572d4fbbd

ed9ccaf2-4321-466e-9aec-b50e8bf7c393

9d85d517-2cce-4467-8e4b-28157e0cab5f

e6b9bf3f-887b-4b73-8349-ac5f74e42583

2f29a81b-06ae-411e-ae56-3e3427329120

عن غدير الحريّص

شاهد أيضاً

منى أبو سليمان تنظم مٌبادرة “يوم للعطاء “في العيد الوطني

أميرة الأحمري  –  أبها :   أمتدت مسيرتها الإعلامية نحو ١٦ عاماً، كما أنها أول مذيعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *