الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / “جمعية إشراق” تقيم برنامج “الرعاية النفسية للوالدين”

“جمعية إشراق” تقيم برنامج “الرعاية النفسية للوالدين”

أريج القاسمي – الرياض :

أقامت جمعية إشراق لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه اليوم الثلاثاء الموافق 16 يناير 2018 برنامج الرعاية الوالدية بعنوان “الرعاية النفسية للوالدين”، والتي قامت ببثه عن طريق حساب الجمعية في تويتر @adhdarabia .

وقد بدأت الأستاذة يمام أبو زنادة حديثها بالتعريف باضطراب ADHD باعتباره الاضطراب السلوكي العصبي الأكثر شيوعاً عند الأطفال، والمتعلق بنمو التطور العصبي، إذ يعاني الطفل المصاب من مشاكل في الانتباه، مع فرط في النشاط، أو اندفاعية غير مناسبة لعمره، وتطرقت إلى أنواع الاضطراب الثلاثة وهي: قلة الانتباه، وفرط الحركة، والاندفاعية، مع ذكر المسبب الرئيسي للاضطراب، وهو عامل الوراثة بنسبة 90‎%‎  للإصابة بهذا الاضطراب، إلى جانب عوامل أخرى.

حيث يعاني الأطفال المصابون من ‏انخفاض في حجم قشرة الفص الجبهي في الجانب الأيسر، وهو المسؤول عن تخطيط السلوك الإدراكي المعقد والتعبيري عن الشخصية، واتخاذ القرارات وتعديل السلوك الاجتماعي حسب السياقات الاجتماعية

وتناول البرنامج أهم الأعراض لتشخيص الطفل بهذا الاضطراب  قبل سن السابعة، واستمرارية هذه الأعراض لمدة لا تقل عن ستة أشهر على الأقل في أكثر من وسطين اجتماعيين.

‏ حيث أن 50‎%‎ من الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يعانون من اضطرابات سلوكية عدة، ومنها اضطراب التحدي الاعتراضي الذي يفقد الطفل أعصابه كثيرا ويقوم بالصراخ ويتجادل مع البالغين، ومن الضروري التعرف على حالات اضطراب فرط الحركة في عمر مبكر، وهنا يكمن الدور المحوري للوالدين والمعلمين لقربهم من الطفل، والقادرين على مساعدته بشكل فعال باتخاذ الخطوات اللازمة لينمو بشكل صحي.

‏وذكرت الأستاذة يمام أن العلاج الناجح يكمن في إطار رباعي، من خلال سد الثغرات عن طريق الأدوية، والتوجيه،  والتعليم، والعلاج من قبل الأخصائي النفسي.

وتناولت بإسهاب أهم مهارات التعامل مع الغضب، والمساعدة في بناء روتين الأبناء اليومي، وأيضا كيفية الاهتمام بالصحة النفسية وتقوية الذات، ودور الوالدين كمقدم رعاية لأبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي نهاية البرنامج أجابت الأستاذة يمام أبو زنادة عن الاستفسارات التي تم طرحها من الحضور وقدمت الشكر للآباء والأمهات لحضورهم هذا البرنامج الذي يهدف لمساعدة المصابين باضطراب ADHD والمشاكل المصاحبة له.

كما قدمت جمعية إشراق الشكر إلى الهيئة الملكية للجبيل وينبع لاستضافتهم هذا اللقاء.

%d9%81%d9%87%d8%b1%d8%b3dtqjvb4xuaeodr0

عن أريج القاسمي

شاهد أيضاً

بمبادرة من أماز.. تدشين تطبيق (مثاني) للقرآن الكريم ب”5″ لغات

يوسف العاتي _ الرياض: اطلقت شركة أماز للتسويق الرقمي وتقنية المعلومات التطبيق القرآني الجديد “‎مثاني” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *