الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / معارض حكومية تقدم خدماتها لزوار “مهرجان الزيتون بالجوف”

معارض حكومية تقدم خدماتها لزوار “مهرجان الزيتون بالجوف”

إنماء – الجوف :

يشهد معرض الجهات الحكومية والثقافية بمهرجان الزيتون الحادي عشر بمنطقة الجوف مشاركة واسعة من الجهات الحكومية والثقافية، للتعريف بخدماتها وتقديم التوعية للزوار.

وتشهد إقبالاً من الزوار الذي يستغلون وجود أجنحة هذه الجهات بمثابة أفرع للاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها لهم  إضافة للتعريف بأعمالهم.

ويقدم جناح صحة الجوف خدماته الصحية والتوعية للزوار، حيث يشارك فيه مركز الأسنان التخصصي بتوزيع بروشورات وهدايا للزوار.

كما تشارك الصحة العامة بتعريف الزوار على خدماتها وبرامجها، وتقوم بفحص وقياسات طبية لهم ويشارك مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بتدريب الزوار على الإنعاش القلبي الرئوي، وطريقة التعامل مع الغصة كما تشارك إدارة الرعاية المنزلية بالتعريف بالخدمات والأجهزة التي تقدمها لمرضى الرعاية المنزلية، وتقوم عيادة التدخين بشرح طرق العلاج والإقلاع عن التدخين، ويقوم مركز السكر بالمشاركة عبر سيارة السكر للقياسات والاستشارات لمرضى السكر.

ويقوم جناح فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة بالتعريف عن المنتجات الممنوعة والمصنعة بشكل مخالف للمواصفات خاصة الأدوات الكهربائية، والتعريف بخدمة معروف التي أطلقتها الوزارة للمتاجر الإلكترونية.

كما يقوم جناح مرور الجوف بالتوعية للزوار حول الحوادث المرورية والرصد الآلي لنظام ساهر مستعرضاً نسب انخفاض الحوادث للعام 1438 هـ بنسبة 45٪ عن العام الذي يسبقه بسبب وعي سائقي المركبات، فيما يقدم الجناح نماذج تعريفية عن كاميرات الرصد الآلي ساهر.

وضمن مشاركة جمعية تواد للتنمية الأسرية تقدم الجمعية برامج تعريفية لطلاب المرحلة الثانوية لتحديد التخصص الجامعي، ودشنت خلال مشاركتها بنك تواد للأعمال التطوعية وحاضنة تواد للمبادرات التنموية فيما تقدم لقاءات واستضافات أسرية وبرنامج خواطر حياة زوجية.

ويقوم جناح مديرية الجوف الجوازات بالمنطقة بتقديم الخدمات عبر توفير جهاز الخدمة الذاتية أبشر مستعرضاً في الجناح عبر عدة مطبوعات منها مجلة الوثيقة والتوعية للوافدين والسعوديين بخدماتها.

ويستعرض جناح تعليم الجوف برنامج يكاد زيتها يضيء، ونماذج من أعمال طلاب ثانوية الأندلس بالصناعات الخشبية من شجر الزيتون وصابون الزيتون والنسيج اليدوي.

وفِي جناح مجلس شباب الجوف ينظم المجلس برامج عدة منها مسابقات للزوار، واستضافات شبابية وبرنامج بصمات مبتعث وبريك شباب وعرض البرامج المنفذة خلال العام.

ويوزع جناح إدارة الشئون الإسلامية مصاحف بـ 12 لغة ومطبوعات للتعريف بالدين الحنيف وتقديم هدايا للزوار والأطفال.

كما يعرض حرس الحدود السعودية نبذة مصورة من أعماله وقطع السلاح والمعدات الخاصة بالغوص والمراكب البحرية.

وتستعرض مديرية السجون بالجوف أعمال النزلاء والنزيلات الفنية والحرفية مع تقديم هدايا للزوار.

ويعرض جناح الجمارك السعودية أبرز الأجهزة المستخدمة في التفتيش، وأبرز المضبوطات ومحاولات التهريب المختلفة التي تم ضبطها عبر المنافذ.

ويشارك كلاً من معهد ريادة الأعمال بالتعريف عن برامج التمويل للشباب والشابات، وهيئة حقوق الإنسان عبر استقبال البلاغات الإنسانية والتثقيف حول عمل الهيئة ونشر ثقافة حقوق الإنسان ونظام حماية حقوق الطفل.

نظراً لأهمية مشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا سيما حضورها الإيجابي في المهرجانات المحلية والموسمية سواء كانت المشاركة توعوية أو ميدانية، فقد شارك فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الجوف ممثلاً بهيئة مدينة سكاكا في مهرجان الزيتون في دورته الحادية عشر لعام ١٤٣٩هـ والذي يعتبر واجهة للمنطقة لكثرة زواره ومرتاديه من داخل وخارج المنطقة.

ونظراً لكون العمل الجماعي أدعى للفعالية والإنتاج فقد تم تشكيل فريق خاص، يقوم بوضع الخطط المناسبة لمشاركة جهاز الهيئة في هذا المهرجان والتأكد من تطبيق عناصرها ومتابعة سيرها طيلة أيام المهرجان.

ويحظى جناح فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حضوراً لافتاً من قِبل زوار مهرجان الزيتون وإقبال بشكل يومي للإطلاع على أبرز المخالفات العقدية والحملات الإعلامية، وإبراز للجانب التوعوي وتوزيع المواد التوعية من مطبوعات الرئاسة التي لاقت استحسان زوار الجناح وأبدول إعجابهم بما كان معروضاً وخصوصاً في ما يتم توزيعه من مواد نوعية توعية.

و تشارك المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة الجوف في معرض خاص يهدف إلى تعريف زوار المهرجان على معدات الدفاع المدني المستخدمة بحوادث الآبار وحوادث الحريق وحوادث الغوص، وكذلك التعرف على معدات وأدوات السلامة الوقائية من الحريق الخاصة بالمحلات التجارية والوحدات السكنية، ويحوي المعرض على قسم توعوي يستعرض المخاطر المحتملة بالمنزل وركناً مميزاً خاص بالأطفال “لوّن وتعلّم” لترجمة أخطار الحرائق بالمنزل ومسبباتها وتوزيع الجوائز على الأطفال، ويقدم المعرض تدريباً للأسر والشباب على كيفية استخدام الطفايات، وذلك بشرح عملي من أحد المدربين المختصين بذلك.

ويشارك جناح الأرصاد وحماية البيئة بعرض ماذا تقدم الهيئة من خدمات للمواطنين والجهات الحكومية، كما تقدم رسومات للأطفال عن التلوث والبيئة وتعرف بالتراخيص البيئة المقدمة لرجال الأعمال.

ويشارك فرع وزارة الزراعة والبيئة بجناح يعرض خدماته، وما يقوم به الفرع من أبحاث ودراسات كما يشارك بنك التنمية الزراعية بعرض معلومات وطرق التمويل من البنك.

وتشارك مديرية الجوازات بجناح يوفر جهاز أبشر، ويعرض خدمات ومعلومات عن الإدارة للزوار.

وتشهد المعارض زيارات كثيفة من زوار المهرجان مطلعين على أعمالها ومتعرفين على الأدوار المنوطة بهم.

.e1c22757-8bb1-4612-8d87-586782f19c3c c0add3e8-9b77-43f8-bb44-3f72816b6859 c7d7fd2e-5e86-446c-928d-6141404e75aa c9675a3a-0007-46ab-86d3-d426da604399 d42a38f5-43bc-4852-93a6-11cd7aaef0b7

عن غدير الحريّص

شاهد أيضاً

مبدعات سعوديات يعرضن 7مشاريع مجتمعية في واشنطن

انماء – واس : اختتمت “منظمة هالسيون الحاضنة” الأمريكية اليوم الجمعة برنامجا تطويريا لمجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *