الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / سبعينية شمالية تخطف عدسات المصورين في ربيع بريدة ٣٩

سبعينية شمالية تخطف عدسات المصورين في ربيع بريدة ٣٩

هاني الرفاعي – بريدة :

لفتت سيدة في العقد السابع من عمرها أنظار زوار مهرجان بريدة ٣٩ ، واستطاعت جذب عدسات المصورين إليها ، حيث تتجول داخل أروقة المهرجان ممسكة بِخِطام بعيرها ، وتضع عصابة المقرونة فوق رأسها وترتدي الكب وفوقه الصاية وهي ملابس أشتهرت بها سيدات بادية الشمال ، معيدة للأذهان ماكانت عليه المرأة العربية قبل عقود من الزمن من اللباس المحتشم ، والقدرة على تحمّل المشقّة .

أم عواد التي قدِمت من شمال المملكة لتشارك في ربيع بريدة المقام وسط كثبان عسيلان الرملية تقول أنها أعتادت العيش وسط الصحراء بعيداً عن أضواء المدن وصخبها ، والتعامل مع الإبل لديها بات أمراً طبيعياً بحكم التعايش معها ، وتصمت أم عواد قليلاً لتسترجع ذاكرتها فتقول وهي تحرك أعواد الحطب على النار التي أوقدتها أمام خيمتها المنصوبة وسط المهرجان ؛ أن الحياة التي كنا نعيشها رغم المشقة والعناء إلا أنها بسيطة وتحمل جمالاً لا نكاد نراه في هذا الوقت .

وتضيف أن مشاركتها في مثل هذا المناسبات يعد مصدر دخل لها ، حيث تقوم ببيع بعض المنتجات الشعبية كالبهارات والمنسوجات التي تصنعها بنفسها ، بالإضافة إلى قيامها بتأجير عدد من الخيام الصغيرة التي يستأجرها زوار المهرجان لإلتقاط بعض الصور داخلها بجوار التحف والقطع الأثرية والمنسوجات الشعبية ، فتقوم بضيافتهم وتقديم القهوة لهم .

وتختم أم عواد حديثها بشكر الله على نعمة الأمن والأمان في الأوطان ، وتوحيد المملكة بعد أن كانت قبائل متناحرة ، وقد قامت أم عواد بإطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – على إحدى خيامها ، وخيمتها الثانية باسم ولي عهده الأمين ، والخيمة الثالثة باسم أمير الحدود الشمالية فيصل بن خالد بن سلطان . حباً وولاء لهذه الأرض الطاهرة .

يذكر أن فعالية قطين البادية داخل مهرجان ربيع بريدة ٣٩ تشهد إقبالاً من الزوار للتعرف على إنسان المكان في ذلك الحين ، وطرق معيشته ، بالإضافة إلى احياء التراث والتقاليد الحميدة .

عن هاني الرفاعي

إعلامي اجتماعي - مـدير قسم العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بجمعية البر بينبع مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بفريق الديوانية التطوعي بمحافظة ينبع

شاهد أيضاً

فتيات الوطن بفريق “ارتواء” التطوعي في دولة الكويت

عدنان باشا – الكويت : بعد أن قدّموا خدماتهم الجليلة في خدمة مجتمعهم و منطقتهم القصيم، تأهل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *