الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / الموافقة على إنشاء مجالس لشباب المناطق بالمملكة

الموافقة على إنشاء مجالس لشباب المناطق بالمملكة

محمد كعوات – الرياض : 

وافقت اللجنة الخاصة بمجلس الشورى على المقترح الذي قدمه عضو المجلس الدكتور حامد الوردة الشراري. حيث قدم لائحة أقترحها لأعضاء المجلس بمشروع تنظيم لمجالس شباب المناطق.

بيّن الدكتور مقترحه بإدراك القيادة الرشيدة لدور الشباب المتنامي؛ ذلك يحتم آلية تنظيمية تضمن إشراكهم في صنع القرارات، وأيضاً تزايد أعداد مجالس الشباب والانخراط في هذا المجال دون وجود لوائح تنظيمية موحده، بالإضافة الى انهُ وسيلة لانخراط الشباب في الحياة المدنية وسد الفجوة بينهم وبين صنًاع القرار.

750_926ec4aa53

وبيّن المجلس بأن فكرة إنشاء مجالس للشباب سوف تهدف لعدة أمور منها: تعزيز الانتماء والمواطنة لدى الشباب؛ وذلك بتفعيل مشاركاتهم بحوارات التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، الاستفادة من مقترحاتهم وطاقاتهم وملكاتهم الفردية في مواجهة تحديات الشباب ومسيرة التنمية، بالإضافة لأشراك الشباب في مناقشة وتحديات متطلباتهم والمساهمة الفاعلة في البرامج التنموية لمناطقهم، وأيضاً دفعهم لتحمل مسؤولياتهم في خدمة مجتمعهم وتأطير مشاركتهم في الأعمال التطوعية لخدمة الوطن، كما أنها تأصيل ثقافة العمل التنظيمي والمؤسساتي لدى الشباب واستثمار أوقاتهم لتنمية مهاراتهم وقدراتهم.

وأوضح الشراري، أن إنشاء مجالس الشباب يأتي في إطار جهود الدولة في تطوير الجوانب السياسية والاجتماعية للمجتمع السعودي بشكل متدرج، ومواكب لمتطلبات الإصلاح الاجتماعي الذي يحقق استقرار المجتمع، ويعزز توجهها في إشراك الشباب في صناعة القرار لكونهم يمثلون الغالبية العظمى من المجتمع، وثقتها في دورهم الفاعل في المساهمة في تنمية بلدهم.

ونوه بعدم وجود تنظيم يؤطر عمل مجالس الشباب، وتكوين مجالس حديثا في بعض المناطق والمحافظات، دون إطار تنظيمي مرجعي واضح ومحكم لها، وتجنب الازدواجية والتداخلات في صلاحيات واختصاصات المجالس المحلية وتحديد علاقة مجالس الشباب بالمجالس الأخرى كمجلس المنطقة والمجالس البلدية والمحلية الأخرى.

عن محمد كعوات

شاهد أيضاً

“الندوة العالمية للشباب الإسلامي”تدعم أكثر من 10 جامعات مختلفة

انماء – الرياض :  في نطاق الدعم والاهتمام الذي تحضى به مسيرة التعليم العالي والبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *