الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / فريق تراثنا رؤية 2030 يزور محافظة الأحساء

فريق تراثنا رؤية 2030 يزور محافظة الأحساء

متابعات – الأحساء

قام وفد مبادرة تراثنا رؤية 2030 بما يقارب خمسين عضوًا وعضوة الذي يهدف إلى تسهيل التنسيق والتكامل بين المعنيين بالتراث وتشجيع الاستثمار في التراث كمقوم رئيسي للجذب السياحي والتجاري والتبادل الثقافي وبما يعود بالنفع على اقتصاد الوطن في يوم الجمعة بزيارة لمحافظة الأحساء، حيث قام بتنسيق الرحلة مكتب الفوخرية لتنظيم الرحلات السياحية، وكان باستقبالهم المهندس عبدالله بن حسن بن صالح مدير مكتب الفوخرية والمرشدين السياحيين.

وزار الفريق سوق القيصرية وهو سوق تاريخي بني قبل قرابة مائتي عام وتحديداً عام 1822م. ويضم الموقع موروثات وتحفًا وحرفًا يدوية خاصة ومنتجات الأحساء المحلية، وتجول الفريق في ممرات القيصرية وتعرفوا على بعض موروثات الأحساء التراثية وزاروا القهوة التراثية في وسط القيصرية وقد قدم السيد هاشم الحسين أطباق الضيافة الشعبية.

ثم توجه الفريق إلى زيارة لمعالم وسط الهفوف التاريخي وكان في استقبالهم الأستاذ خالد بن أحمد الفريدة مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء حيث قام الفريق بزيارة لقصر إبراهيم الأثري الذي يعد من أهم آثار المنطقة وكان المقر الرئيسي للحكم بإقليم الأحساء قديمًا ويضم مسجد القبة الذي انتهى بناؤه في عام 1571م وتعرف الفريق على محتويات القصر والدخول لمسجد القبة التاريخي. ومنطقة وسط الهفوف تحوي مواقع سياحية متميزة كبيت البيعة الذي شهد مبايعة الأحسائيين للملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- في فترة توحيد المملكة، والمدرسة الأميرية التي تعد من أوائل مدارس المنطقة والتي درس فيها ثلة من الأمراء ووجهاء المنطقة آنذاك. وقد تبادل الفريق مع مسؤولي السياحة الهدايا التذكارية والتراثية تعبيرًا عن دعمهم للمبادرة والفريق.

كما قام الفريق بزيارة مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة الذي تنظمه أمانة الأحساء بالتعاون مع الغرفة التجارية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وكان في استقبالهم نيابة عن الأمين المهنس عادل بن محمد الملحم وكيل الأمانه المهندس فؤاد الملحم والأستاذ خالد العرجي مدير الشراكة والمسؤولية الاجتماعية. تجول الفريق في المهرجان وتعرفوا على فعاليته ولقاء ركن الأحساء بحضور المهندس أحمد المطر. والمهندس محمد الإسماعيل ويعتبر المهرجان من أكبر فعاليات الأحساء الحالية حيث تم التعرف على فعالية من أكبر فعاليات الأحساء الحالية حيث استعراض أجود مخرجات التمور التحويلية وجديدها بإضافة إلى بعض الفعاليات المصاحبة كالفنون التشكيلية والحرف اليدوية والصور الفوتوغرافية والفلكلور الشعبي. وقد شارك بعض فناني الفريق في الأوبريت المقام في المهرجان كنموذج لمبادرة لتفعيل أهداف مبادرة تراثنا نحو رؤيتنا المملكة 2030.

وأشادت صاحبة المبادرة نورة الرشيد التي رافقت الوفد بزيارة محافظة الأحساء التي تتميز وتقف يدًا واحدة في استقبال ضيوف أهالي وجهات رسمية وإظهار التراث بصورة حضارية والإضافة للجذب السياحي والتجاري.

عن عدنان باشا

شاهد أيضاً

“مجمع المحاكم” إضافة نوعية تطويرية لمنطقة قصر الحكم

أزهار الخزاعي – الرياض ضمن البرنامج المتكامل الذي وضعته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للنهوض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *