الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / لان القراءة حق للجميع ” انامل ” تدعم المكفوفين والكفيفات

لان القراءة حق للجميع ” انامل ” تدعم المكفوفين والكفيفات

فاطمة الدقاش – الأحساء:

من منطلق سِمةُ القراءة بأنها مفتاح المعرفة والثقافة الا ان هُنالك من حُرم منها ويحاول بأنامله ان يقرا ما عجزت ان تراه عيناه، من هُنا انطلقت فكرة ” أنامل ” وهو فريق تطوعي بقيادة 7 شابات سعوديات لمساعدة المكفوفين والكفيفات على القراءة ايمان منهم بان القراءة حق للجميع.

هو مشروع تطوعي يهدف إلى مساعدة المكفوفين على القراءة  والتعلم بحيث يتم اعادة كتابة المناهج الدراسية والكتب الثقافية عبر برنامج الـ  Word من قِبل المتطوعين ليتسنى للمكفوفين بعد ذلك عرضها على اجهزتهم بلغة “Braille” التي يستطيعوا قراءتها.

وحول آلية العمل يقوم الفريق بالعمل على الكتب الدراسية الجامعية وذلك لكون الفترة الحالية فترة دراسية، ويبحثوا عن الكتب والتأكد من توفرها أو عدمها، ثم يبدأ تقسيم وتوزيع الصفحات على المتطوعين كل متطوعة وفقا لاختيارها وقدرتها، ويتم تحديد موعد محدد للتسليم ليتم تجميع الصفحات من المتطوعات في ملف word ومراجعتها مع الاصل قبل إرسالها للكفيف، كما يعمل الفريق كذلك على الكتب التثقيفية إضافة إلى الروايات ويتم توفيرها حسب رغبة الكفيف.

ومنذ انطلاقته وحتى الان تم انجاز مجموعة من الكُتب والابحاث بصيغة الـ Word  بلغت ثلاثة الاف صفحة موزعةً على  15 كتاباً وجمع اكثر من 45 كتابًا، بالإضافة الى ثلاثة ابحاث علمية، كما شاركت مجموعة ” انامل التطوعية ” في عدداً النشاطات المجتمعية المتنوعة ذات العلاقة.

الجدير بالذكر بأنه بإمكان الافراد المشاركة في الخير للمساهمة في الكتابة والاقتراحات لدى مجموعة ” انامل “.

عن فاطمة سالم الدقاش

شاهد أيضاً

بمبادرة من أماز.. تدشين تطبيق (مثاني) للقرآن الكريم ب”5″ لغات

يوسف العاتي _ الرياض: اطلقت شركة أماز للتسويق الرقمي وتقنية المعلومات التطبيق القرآني الجديد “‎مثاني” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *