الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / نجاح أول عملية لزراعة الكلى في مستشفى خاص

نجاح أول عملية لزراعة الكلى في مستشفى خاص

منيرة السفياني – جدة : 

أقامت إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الالماني يوم الأمس مؤتمرا صحفيا شرحوا فيه حالة العملية التي أقيمت بالمستشفى السعودي لزراعة كلية.

وبفضل الله تم نجاح أول عملية زراعة كلية من متبرع حي بالمستشفى السعودي الألماني، في يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2017 بفضل الله وعونه للمريض “محمد عبدالله سيك” سنغالي الجنسية ويبلغ من العمر 53 عاماً، حيث إنتهت معاناته مع الغسيل الكلوي الذي كان يقوم به بمعدل ثلاث جلسات اسبوعيّاً ولمدة خمس سنوات، وبكل رضا وارتياح قام ابنه “جانك” والذي يبلغ من العمر 22 عاما بالتبرع له بإحدى كليتيه، وذلك بعدما تمّ اجراء فحوصات طبية معقدة لكل منهما، حيث ان المريض كان يعاني من ارتفاع شديد بضغط الدم وجلطة مسبقة بالمخ أدت إلى شلل نصفي بالجانب الأيسر، بالإضافة الى فقر دم وضيق شديد بالمجرى البولي والذي تم اجراء عملية توسيع بالمنظار الجراحي قبل الاستعداد لعملية الزراعة.

وأشرف على عملية الزراعة الدكتور “خالد ابو زيد” استشاري ورئيس قسم الأمراض، وشارك بالعملية الفريق الجراحي بقسم الأوعية الدموية برئاسة الدكتور “محمود صلا نور” وقسم جراحة المسالك البولية برئاسة الدكتور “سامي سليمان” وبمشاركة فريق التخدير الدكتور “سيد نور”.

وقام نصف الفريق بعملية استئصال الكلية من المتبرع، وفِي نفس الوقت قام النصف الآخر من الفريق بتهيئة المريض استعدادا لزراعة الكلية المستأصلة حتى تمت الزراعه بقسم العمليات الكبرى بالمستشفى بفضل الله خلال ساعات قليلة فقط، وتم انجاز هذا العمل المتميز تحت دعم ورعاية دائمة من الادارة الممثلة في الدكتور “عمر طاهر” ، وذلك تحت اشراف مستمر من الاستاذ الدكتور “خالد بترجي” مدير المستشفى -التنفيذي ، والمهندس “وائل جاوا” ، والمهندس “صبحي بترجي”.

وشاركت ايضا أقسام المستشفى الاخرى التي ساهمت في تحقيق هذا النجاح الكبير مثل قسم الأشعة ، قسم المختبرات، قسم أمراض القلب، وقسم أمراض المخ والأعصاب.

واضافت ادارة المستشفى في المؤتمر المقام يوم امس الاثنين 22 يناير في قاعة المؤتمرات بالمبنى الاداري، بانه يوجد لهم قسم خاص لدعم المرضى الغير قادرين على دفع تكاليف العلاج، والقيام بالبحث عن المؤسسات الخيرية الداعمة وعرض الحالة عليهم لدفع تكاليفها، وذلك ماحصل مع “محمد سيك”، واكدت الإدارة بانها سوف تسعى جاهدة للقيام بعمليات زراعة مستقبلية للكلى والكبد اذا طابقت الشروط .

e0e33f3e-cf83-4882-b272-2c90b7f2abe8 1a499b00-f14e-4e9e-b63c-dfb8c13b8fdf ce89aa39-bade-4691-bba2-096cb892d80a

عن منيرة السفياني

شاهد أيضاً

إنطلاق “داتاثون الإعلام” للمتخصصون الإعلاميون و محللو البيانات

أميرة الأحمري – الرياض :  ‏يلتقي أكثر من 100 من مختصي البيانات والإعلام  في ⁧”داتاثون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *