الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “دور مواقع التواصل الاجتماعي في مجال العمل التطوعي ” في المنتدى الأول لأعمال التطوع

“دور مواقع التواصل الاجتماعي في مجال العمل التطوعي ” في المنتدى الأول لأعمال التطوع

نجاة أبوحيمد – الرياض :

شارك رئيس تحرير صحيفة إنماء الألكترونية الاستاذ رائد المالكي اليوم الاربعاء تقديمه لورقة عمل بعنوان :« دور مواقع التواصل الأجتماعي في مجال العمل التطوعي » ، خلال مشاركته في المنتدى السعودي الأول لأعمال التطوع الذي أقيم يوم امس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وافتتحه معالي مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني ، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض على مدى يومين .

ذكر المالكي انه يتطلع من خلال هذة الورقة العلمية ألى دراسة دور مواقع التواصل الاجتماعي في مجال العمل التطوعي من خلال تطبيق ميداني على عينية عشوائية كان الغرض منها التثبت من منهجية الورقة ودقة مسارها ونتائجها المثبتة علمياً .

بدء بالتعربف بوسائل التواصل الأجتماعي في مجال العمل التطوعي ، وخصائص ومميزات مواقع التواصل ، واهمية العمل التطوعي واهدافة واثرة على الفرد والمجتمع .

كما تضمنت ورقة العمل على جداول تحوي بيانات ذات دلالة على الدور الاجتماعي الذي تمارسة وسائل التواصل الاجتماعي في مجال العمل التطوعي ، والدور الثقافي الذي تؤدية في هذا المجال ، وفياس معيار الثقة في المعلومات العلمية المنشورة عبر وسائل التواصل الأجتماعي .

وطرح المالكي نتائج عامة عن متابعة عينة الدراسة لجهات معنية بالعمل التطوعي في القطاع الثالث وأخرى مهتمة بالمسؤولية الأجتماعية ومن قِبل أفراد مهتمين ومؤثرين في عالم التطوع ، وذكر ان 48٪ من العينة أكدت على مشاركتها في أعمال تطوعية سبق الأعلان عنها عبر وسائل التواصل الأجتماعي ، وأن 8, 52% تعتمد اعتماد كلي على متابعة مواقع التواصل الأجتماعي ، و 1, 48٪ أكدت حيادها تجاة الثقة في المعلومات التي تكتسبها من خلال مواقع التواصل الأجتماعي ، 4, 72٪ اهتمامهم بالبحث حول المعلومات المستقاة من مواقع التواصل وعدم أخذها بشكل كلي ، وأكدت أن 67٪ تأيد نشر المعلومات حول التطوع بكتابتها أو التفاعل مع كتّابها عبر وسائل التواصل ، أثبتت ان 81% على وجود حراك قوي للعمل التطوعي ، و77٪ أبدو قابلية تحوّل العالم الأفتراضي ألى واقعي في مجال التطوع .

واختتم المالكي ورقة العمل بعدد من التوصيات لأجراء المزيد من الابحاث حول الدور الأجتماعي والثقافي والأعلامي الذي تقدمة مواقع التواصل لمجال العمل التطوعي .

كما نوة لضرورة بذل مزيد من الجهود في توثيق الحسابات المعنية بالعملية التطوعية ، وضرورة الأهتمام بالحراك من قبِل الشباب تجاة التطوع وأستثمار القدرات على أرض الواقع .

عن نجاة ابو حيمد

ناشطة في مجال العمل التطوعي ، حاصلة على الرخصة الدولية للعمل التطوعي .

شاهد أيضاً

إنطلاق “داتاثون الإعلام” للمتخصصون الإعلاميون و محللو البيانات

أميرة الأحمري – الرياض :  ‏يلتقي أكثر من 100 من مختصي البيانات والإعلام  في ⁧”داتاثون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *