الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / وسائل التواصل الاجتماعي أهمية وتأطير في تنظيم العملة التطوعية

وسائل التواصل الاجتماعي أهمية وتأطير في تنظيم العملة التطوعية

محمد كعوات – الرياض :

ضمن أعمال المنتدى السعودي الأول لأعمال التطوع، قدم الإعلامي والمدرب المتميز المهندس رياض ناصر الفريجي مسؤول وحدة الأعلام في مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. ورشة عمل بعنوان «دور وسائل التواصل الاجتماعي في مجال العمل التطوعي»، وذلك ضمن فعاليات ورشة عمل المنتدى المقامة بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

حيث ناقش الفريجي من خلال ورقة عمل قدمها، دراسة في أهمية تأطير وتنظيم العملة التطوعية التي تدار من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، تمثلت في عدة محاور رئيسية.

حيث قدم في محور جلسته النظري: تعريفاً لوسائل التواصل الاجتماعي وأبرز الإحصائيات حولها، بالإضافة للخصائص التي تتمتع بها وسلبياتها وأبرز دوافع استخدام تلك الوسائل.

كما بيّن في دراسته مفهوم العمل التطوعي، وقدم بحثاً نظرياً حول العمل التطوعي، ومجالاته، وأبرز أهدافه، بالإضافة لنظرة وركيزة الإسلام للعمل التطوعي.

كما بيّن خلال محور جلسته التطبيقي: دور مواقع وسائل التواصل الاجتماعي. حيث ذكر انها سهّلت الطريق للإعلان عن الفرص التطوعية، وبث الروح المعنوية لدى الشباب. وقدّم إحصائيات دقيقة لقياس مدى التأثير الفعلي، شملت استبيان 791 متطوع، وبلغت نسبة 71% من العينة يسجلون في مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة بأسمائهم الصريحة.

كما شملت الدراسة عدة إحصائيات قدمها من بينها: الدور السلوكي، والدور المهاري، والدور الوجداني. وبينت النسب مدى التأثير الواضح والكبير لوسائل التواصل الاجتماعي في العمل التطوعي، مما يعني وجود مؤشر واضح في الدور الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي

وفي ختام ورشته، قدم الفريجي مجموعة من التوصيات، بيّن من خلالها ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث لقياس مزيد من الأدوار التي تؤديها مواقع التواصل الاجتماعي. كما شدد على الاهتمام بتنظيم العمل التطوعي، وضرورة وضع أطر تنظيمية للحسابات التطوعية، ووجود هيئة خاصة مرجعية لضبط العملية التطوعية. كما نوه على استثمار الطاقات الشابة والحماس الجم في دعم العمل الإنساني بطريقة احترافية.

عن محمد كعوات

شاهد أيضاً

مبدعات سعوديات يعرضن 7مشاريع مجتمعية في واشنطن

انماء – واس : اختتمت “منظمة هالسيون الحاضنة” الأمريكية اليوم الجمعة برنامجا تطويريا لمجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *