الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / “خطوات سليمة” فعالية توعوية بالقدم السكرية

“خطوات سليمة” فعالية توعوية بالقدم السكرية

أحمد باشميل – جدة

شهدت مدينة جدة فعاليات البرنامج التوعوي  خطوات سليمة  لتوعية المجتمع بمخاطر مضاعفات امراض القدم السكرية التي استهدفت 1500 الزوار والمرتادين لمركز السلام مول.

وتأتي فعاليات البرنامج التوعوي لخطوات سليمة  ضمن جهود  أطباء وطبيبات قسم الجراحة بالتعاون مع قسم التوعية الصحية بمستشفى الثغر العام بجدة وحضرها عضو لجنة اصدقاء المرضى بجدة الشريف محمد الراجحي و المستشار عبدالعزيز الانديجاني وعدد كبير من الإعلامين والمشاهير.

واستمع الزوار من الدكتور عبدالله الشريف نائب رئيس  قسم الجراحة إلى شرح مفصل عن أهداف البرنامج الذي جاء بجهود ذاتية من اطباء وطبيبات وممرضي الجراحة العامة.

وقال الدكتور أحمد الرحماني أن البرنامج التوعوي لخطوات سليمة يهدف لتوعية المجتمع بمخاطر القدم السكرية وكيفية التعامل مع مراحل القدم  وطريقة علاجها ، والتعريف  بالقدم السكرية وماهي العوامل الأولية والثانوية المساعدة لحدوث القدم السكرية ومراحلها حيث تبدأ بالقدم الطبيعية وتنتهي بالقدم التي لا يمكن علاجها إلا بالتدخل الجراحي أو البتر في أغلب الحالات.

من جهته  قال الدكتور  عبدالله الشريف أن القدم السكرية بمختلف مراحلها من الأمراض الشائعة في المملكة والتي تعتبر من أوائل التشخيصات التي تتطلب التنويم والتدخل الجراحي ، ولا يخلو أي مستشفى من مريض قدم سكرية.

وشاهد الزوار خلال إقامة الفعاليات  مجسمات عن مضاعفات القدم السكرية بمختلف أنواعها حيث أبدوا إعجابهم بالمجسمات المختلفة والتي تبدأ بالانتفاخ والاحمرار ثم التقرحات في أماكن الضغط في أسفل القدم والتي قد تمتد للأنسجة الداخلية وقد تسبب تآكل للعضلات والأوتار ثم تمتد للعظم ، وتنتهي المضاعفات بالقدم المتعفنة أو التي لا يمكن علاجها مثل الغرغرينا وتحتاج لبتر في أغلب الحالات.

من جهتها قالت الدكتورة سهاد الجهني أن أطباء وطبيبات قسم الجراحة قاموا بشرح مستقبلًا، حول ما يجب أن يفعل مريض السكر بقدمه ؟  حيث يتواجد بالفعالية صور عن طرق العناية والوقاية بالقدم بشكل عام وبشكل خاص لمرضى السكر.

وأعلنت د سهاد الجهني أن تم توعية أكثر من ١٥٠٠ زائر وحصولهم على المطويات التعريفية وبطاقة العناية والوقاية.

وتم عمل تحليل نسبة السكر في الدم لأكثر من ألف زائر وإعداد استبيان لعمل بحث مستقبلًا.

وأضافت أنه تم توفير عيادة  لفحص القدم وشرح كيفية العناية بها حيث تم فحص أكثر من ٥٠ حالة بعمل أشعة صوتيه للأوعية الدموية مبدئية ( دوبلر ).

ولفتت إلى أنه تم تخصيص مساحة للأطفال للرسم والتلوين وعمل قدم ضاحكة بمختلف الأشكال والألوان

وفِي نهاية الفعالية حصل الزوار على مجموعة مختلفة من الهدايا المفيدة للعناية العامة والخاصة بالقدم .

وحضر الفعالية مجموعة من الإعلاميين والشخصيات المهمة في المجتمع والسوشيال ميديا ومجموعة من الاستشاريين في الجراحة وقد أبدوا إعجابهم بفعالية “لخطوات سليمة”.

وفِي النهاية قام الزوار بأخذ الصور التذكارية مع مجسمات القدم بمختلف الأشكال والمشاركة بالكتابة في لوحة الذكريات.

والجدير بالذكر بأن الفعالية كانت باجتهاد ودعم ذاتي من أطباء وطبيبات قسم الجراحة بمستشفى الثغر مثل رئيس قسم الجراحة الدكتور “أحمد الرحماني” ونائب رئيس قسم الجراحة الدكتور “عبدالله الشريف” ورئيس قسم التوعية الصحية الدكتورة “سهاد الجهني”, بالإضافة الى أطباء وطبيبات القسم ومنهم الدكتور “فياض كيالي” استشاري جراحة عامة والدكتورة “رزان مليباري” استشارية جراحة عامة.

whatsapp-image-2018-02-04-at-18-37-01

whatsapp-image-2018-02-04-at-18-37-02

whatsapp-image-2018-02-04-at-18-37-06

whatsapp-image-2018-02-04-at-18-37-07

عن أحمد باشميل

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي “السلامة” يُبرز تميّز السعودية فنيّاً

منير حجازي – إيطاليا : قدّم مشروع يورو اراب ارتوداي _Euro.Arab Artoday دعوة رسمية وترشيح لمستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *