الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / “مستشفى الملك فيصل” التخصصي يطلق الحملة الالكترونية للإنعاش القلبي

“مستشفى الملك فيصل” التخصصي يطلق الحملة الالكترونية للإنعاش القلبي

أريج القاسمي – الرياض :
بدأت اليوم الحملة الالكترونية للإنعاش القلبي، والمقامة من قبل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، على حساب التثقيف الصحي للمستشفى في  تويتر @KFSHRC_HE .

بدأ الحملة مدير مركز إسناد الحياة الدكتور عثمان سليمان  استشاري العناية المركزة، بالحديث عن الحملة وانطلاقها من رؤية مركز إسناد الحياة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والتي تهدف إلى تدريب اكبر عدد ممكن من أبناء المجتمع على الاستجابة للحالات الطارئة، وخصوصا الإنعاش القلبي والرئوي باستخدام اليدين فقط.

وقد عرف الدكتور عثمان سليمان بالنوبة القلبية وأعراضها وأسبابها وطرق الوقاية والعلاج، والتي عرفها بأنها انسداد كلي أو جزئي للشرايين المغذية لعضلة القلب، ويحول هذا الانسداد لوصول الدم المشبع بالأكسجين بسرعة للأعضاء الحيوية، مسببا ضعف تدريجي للقلب، ويشكل أعراض فورية يشعر بها المصاب تشمل الضيق الشديد في الصدر، وكذلك الم شديد منطقة وسط الصدر واليد اليسرى، وضيق في التنفس، والتعرق البارد، والغثيان والتقيؤ، والشعور أحيانا بألم في الأكتاف أو المعدة، ومن الممكن مرافقة النوبة بالسكتة القلبية، وتختلف هذه الأعراض للمصابين بمرض السكري لفترة طويلة، بحيث تكون اقل ألماً بالنسبة لهم ويصابون بضيق التنفس وعدم الارتياح.

ونوه الدكتور عثمان سليمان إلى ضرورة الذهاب إلى المستشفى في حال الشعور بهذه الأعراض لإمكانية العلاج المبكر والوقاية من المخاطر المصاحبة للنوبة القلبية وتجنب السكتة القلبية.

وتحدث الدكتور محمد غياث جميل استشاري والعناية المركزة، عن السكتة القلبية وعرفها بأنها اضطراب في كهربائية القلب، ينتج عنه توقف للنبض وانخفاض لضغط الدم للدماغ والرئة والأعضاء الحيوية للكبد والكلية، مسبباً توقف التنفس، وفي هذه الحالة يحتاج المصاب إلى تدخل مباشر لتجنب عواقب نقص الاكسجة الدماغية والموت.

وذكر الدكتور محمد غياث أن الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية هم الرجال بنسبة 34% والنساء ما قبل سن الأربعين بنسبة 7% وترتفع النسبة ما بعد سن الأربعين إلى ما يقارب نسبة الرجال.

كما قدما الأستاذ رامي أبو شيخة والأستاذ علي ستيتيه عرضا تدريبيا لكيفية مواجهة توقف القلب من خلال الإنعاش القلبي.

ودعا الدكتور عثمان سليمان إلى حضور فعالية الإنعاش القلبي والمقامة يوم الجمعة الموافق 16 فبراير في غرناطة مول للتدريب على كيفية الإنعاش القلبي.

عن أريج القاسمي

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي “السلامة” يُبرز تميّز السعودية فنيّاً

منير حجازي – إيطاليا : قدّم مشروع يورو اراب ارتوداي _Euro.Arab Artoday دعوة رسمية وترشيح لمستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *