الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / المملكة تشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

المملكة تشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

إنماء – متابعات:

تشارك المملكة ممثلة بالملحقية الثقافية بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالمملكة المغربية في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء الذي تنظمه وزارة الثقافة المغربية تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويقام المعرض في الفترة ما بين 8 إلى 18 فبراير 2018م.

وقد رأس حفل افتتاح المعرض صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، حيث قام بجولة زار خلالها عدداً من أجنحة الدول المشاركة من بينها الجناح الخاص بضيف الشرف هذا العام جمهورية مصر العربية.

وقد دشن معالي سفير خادم الحرمين الشريفين بالرباط معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة والملحق الثقافي الأستاذ عبدالله إبراهيم الركبان جناح المملكة بالمعرض الذي تميز هذا العام بتخصيص معرضاً تعريفياً بالمملكة العربية السعودية شمل معلومات وأفلام تاريخية ووثائقية عن المملكة العربية السعودية، ماضٍ وحاضر، وكذلك عن الحرمين الشريفين والسياحة والآثار السعودية بالإضافة إلى ركن خاص للتعريف برؤية 2030، كما شمل الجناح السعودي أيضاً ركناً خاصاً بالطفل عرضت فيه مجموعة من القصص والكتب التعليمية، بالإضافة إلى ركن خاص بالرسم والخط العربي والفنون التشكيلية.

هذا وقد شارك في الجناح السعودي لهذا العام جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة طيبة وجامعة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون الإسلامية.

ويتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض 350 ألف زائر يطلعون على ما يزيد على 100 ألف عنوان في ثلاثة ملايين نسخة لنحو 709 عارضين، بينهم 305 عارضين مباشرين و404 غير مباشرين، شاركوا من المغرب والدول العربية والأفريقية والأوروبية والأمريكية.

كما تم ترتيب البرنامج الثقافي لهذه السنة بمشاركة عدد مهم من الباحثين والمبدعين من داخل المغرب وخارجه، تشمل عدداً من الندوات والمؤتمرات والأمسيات الشعرية واللقاءات المباشرة، وتقديم الإصدارات الجديدة، كما سيتم تكريم مجموعة من الباحثين.

وأوضح الأستاذ عادل بت محمد القاسم مدير إدارة المعارض بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، أن أهم هذه البرامج التي تبرز توجيهات إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمشاركة الفاعلة في هذه المناسبات الثقافية والخروج بالنتائج الإيجابية التي تعكس انطباع الثقافات العالمية للثقافة السعودية الخاصة بالبرامج المخصصة للأطفال ضمن رؤية المملكة 2030 وتقدمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

وقدّم شكره لوزارة التعليم وكذلك تعاون الملحقية الثقافية السعودية، كما قدّم شكره على اهتمامهم ومتابعتهم وتقديمهم للتسهيلات في سبيل إنجاح هذه بالإشراف المتميز للمشاركات في المناسبات الثقافية كافة.

عن عدنان باشا

شاهد أيضاً

ساعة الملك عبد العزيز في مقدمة القطع النادرة لمزاد نفائس الثاني في مملكة البحرين

إنماء – البحرين: ستكون ساعة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، مؤسس المملكة العربية السعودية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *