الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / حملة “لنتشارك الحياة” تشهد إقبالًا من زوار الجنادرية

حملة “لنتشارك الحياة” تشهد إقبالًا من زوار الجنادرية

إنماء – واس:

شهدت حملة “لنتشارك الحياة” التي ينظمها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للتبرع بالخلايا الجذعية في مقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة، إقبالًا واسعاً من زوار المهرجان.

وأوضح مشرف سجل المتبرعين بالخلايا الجذعية بندر العتيبي أن عدد المسجلين في سجل التبرع بالخلايا الجذعية بلغ حتى اليوم 800 مسجل، متطلعًا إلى زيادة العدد في الأيام المتبقية من المهرجان.
وأبان العتيبي أن الحملة تسعى إلى تسجيل أكبر قدر ممكن لمساعدة وإنقاذ مرضى سرطان الدم ومرضى فشل النخاع الشوكي ، الذين يحتاجون لزراعة الخلايا الجذعية، مشيراً إلى أنه يوجد أكثر من 10 آلاف نوع للأنسجة، مما يؤكد أهمية توافق العينات بين المتبرعين.

وأكد العتيبي أن أكثر من 30 % من المرضى المصابين لا تتطابق عيناتهم مع المتبرعين، فيما تبلغ النسبة لدى الأطفال حوالي 60 % ، مما يستوجب إحضار المتبرع من عائلة المريض لتطابق العينات والأنسجة بينهم .

وأضاف أن الزائر يتلقى معلومات وافية عن آلية التبرع خلال زيارته للجناح في المهرجان، بالإضافة إلى تعبئة النماذج المخصصة للمتبرعين، وأخذ عينات من باطن الخد لفحص الأنسجة ومعرفة فصيلة الدم، والتي تتم عن طريقها المطابقة لاحقاً , وينظم المتبرع لسجل المتبرعين.

وحث مشرف سجل المتبرعين بالخلايا الجذعية أفراد المجتمع كافة للمبادرة بالتسجيل في سجل التبرع ، مؤكداّ أن آلية التبرع مهمة سهلة وبسيطة تشبه التبرع بصفائح الدم عن طريق الوريد، وسحب ما يقارب 300 مليلتر من الدم ، وهي كفيلة بإنقاذ المريض وإعادة الأمل له بالحياة.

عن فاطمة سالم الدقاش

شاهد أيضاً

مبدعات سعوديات يعرضن 7مشاريع مجتمعية في واشنطن

انماء – واس : اختتمت “منظمة هالسيون الحاضنة” الأمريكية اليوم الجمعة برنامجا تطويريا لمجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *