الرئيسية / HOME / مقالات / وكالة التوظيف

وكالة التوظيف

  • سلمان ظافر الشهري 

‏امتداداً للرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الشاب الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله – لأبنائه وبناته شباب وشابات هذا الوطن والذي يشكل ما نسبته 70% من عدد السكان.
فقد قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة ‏الثلاثاء الماضي، إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الإجتماعية ‏تعنى بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص، بالإضافة إلى ‏توليها الإختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة الملغاة.
يأتي هذا القرار تمشياً مع الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030 التي ستحقق ‏نقلة نوعية في الإقتصاد من خلال توفير ‏أعداد كبيرة من الوظائف للمواطنين، خصوصاً أصحاب المهارات الصناعية والتقنية ‏المختلفة، وفتح الأفق أمام التنوع الإستثماري ودعم الإستثمارات الصغيرة والمتوسطة، كما يأتي هذا القرار لدعم ‏المبادرات التنفيذية لبرامج التحول الوطني 2020 التي تستهدف إضافة مليون فرصة عمل للمواطنين ‏في قطاع تجارة التجزئة، بالإضافة إلى تدريب أكثر من ٥٠٠ ألف موظف حكومي ‏عن بعد وتأهيلهم لتطبيق مبادئ إدارة الموارد البشرية.
وكذلك يأتي انسجاماً مع الإصلاحات التنموية ‏في جميع المجالات والذي في مقدمتها المجال الإقتصادي المرتكز على التنوع ‏الإستثماري، وتنمية القطاع الخاص بإعتباره المحرك الرئيسي ‏للتنمية الإقتصادية بالمملكة.
وستسهم هذه الوكالة -بإذن الله- في زيادة توظيف السعوديين في مختلف المجالات كما أنها ستقوم بوضع ‏الحلول الناجعة للمشكلات والنازعات ‏التي تكون بين طرفي التوظيف، والتصدي لها بما يحقق ‏أماناً وظيفياً للموظف وإنتاجية لصاحب العمل.
ويشكل انخفاض الأجور وعدم ‏وجود نظام موحد للسلامة والصحة المهنية في القطاع الخاص، وضعف جاهزيته في توفير بيئة عمل مناسبة للمرأة، من أهم الأسباب التي جعلت الشباب من الجنسين في عزوف عن الإلتحاق بسوق العمل بالقطاع الخاص، ويقع على عاتق هذه الوكالة القيام بمعالجة القصور الحاصل، ووضع المحفزات الوظيفية التي من شأنها الدفع بالشباب للعمل، لاسيما في ظل وجود فرص التدريب والتأهيل والتوظيف التي ستنتجها مشاريع الرؤية.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

فرحة مملكة وبيعة ملك

سلمان بن ظافر الشهري يحتفي الوطن والمواطنون والمقيمون بالذكرى الرابعة لتولي سيدي خادم الحرمين الشريفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *