الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / الخيمة القرغيزية تجتذب زوار مهرجان الثقافات والشعوب السابع بالمدينة المنورة

الخيمة القرغيزية تجتذب زوار مهرجان الثقافات والشعوب السابع بالمدينة المنورة

إنماء-واس:

جذبت عدد من أجنحة الدول المشاركة في “مهرجان الثقافات والشعوب السابع” الذي تنظمه الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 11 ـ 21 من شهر جمادى الآخر الجاري، الزوار الذين توافدوا على خيمة المهرجان بشكل كثيف للاطلاع على ثقافات وعادات أكثر من 80 دولة يقدمها نحو 550 طالباً من طلاب الجامعة .

وشهدت أجنحة دول أوزباكستان وأفغانستان وقرغيزستان والسودان وأندونيسيا والعراق وسوريا تنافسًا شديدًا للحصول على أكبر عدد من أصوات الحضور، الذين يحق لهم المشاركة في اختيار أًصحاب المراكز العشرة الأوائل، حيث يحصل صاحبا المركز الأول والثاني على سيارة لكل منهما، فيما يحصل بقية المراكز على مبالغ مالية.

وتميزت مشاركة دولة قرغيزستان بالخيمة القرغيزية التي تم تصنيعها يدوياً لمدة ثلاثة أشهر، من الخشب المقوس المغطى بصوف الغنم، حيث تعتبر من أقدم البيوت في آسيا الوسطى, كما صنع هيكل الخيمة من أشجار الطرفان فيما يتألف سقفها من خشب يشبه التاج مع كسوتها بعدة طبقات من الألياف ولباد صوف الغنم من أجل العزل ومقاومة عوامل الطقس المختلفة, وتحمل غزارة الأمطار لمدة 7 أيام متواصلة، واحتوت الخيمة على عدد من المقتنيات المشهورة في قرغيزستان والملابس الخاصة التي أضفت على مشاركة طلابها جوًا خاصًا وانطباعًا يوحي بحضور الثقافة القرغيزية.

كما تميزت مشاركة دول أوزبكستان بإحضار طلابها مقتنيات غالية الثمن وأدوات تشتهر بها بلادهم, واكتست جدران الجناح بملابس الصوف ومفارش يدوية الصنع والتي أحضروها خصيصاً للمشاركة في المهرجان الذي يعد فرصة كبيرة للتعرف على حضارات وثقافات مختلفة من جميع أقطار العالم.
ويسعى جناح دولة أفغانستان بمحتوياته الأثرية إلى المحافظة على المركز الأول الذي حصل عليه طلابها العام الماضي بمشاركة متميزة لفتت الأنظار، مع بقية الأجنحة الأخرى, كما تتضمن الدورة الحالية من المهرجان مشاركات لأول مرة لعدد من طلاب دول العراق وسوريا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران التي يشارك طلابها لأول مرة ممثلين لإقليم التركمان.

يشار إلى أن مهرجان الثقافات والشعوب السابع بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الذي يشهد سحوبات يومية ومسابقات وجوائز قيمة للمشاركين والحضور، يواصل فعاليته حتى يوم الجمعة المقبل بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة, وقد خصصت إدارة المهرجان الفترة الصباحية للأفراد والفترة المسائية للعوائل.

5ad475bb-0941-4110-a26e-1b5e90ea9e4e

3c6c08a9-9aa7-4901-9a71-58277c497e30

b608c33e-0c6a-4677-bbf2-730392b9ef35

عن مريم المغربي

شاهد أيضاً

جمعية الكشافة تواصل مُشاركتها في ورشة دعم ودمج اللاجئين والمهاجرين في بروكسل

انماء – الرياض :  تواصل جمعية الكشافة العربية السعودية مُشاركتها في ورشة العمل المتخصصة لدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *