الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / كتاب ” ترويض المخاطر “

كتاب ” ترويض المخاطر “

روان الجميل – الرياض :

ضمن سلسلة (جين التنموية) لبناء القدرات في إدارة المشاريع التنموية صدر كتاب (ترويض المخاطر) للكاتب طارق بن محمد السلمان وهو كتاب صغير الحجم يقع في 64 صفحة من القطع المتوسط، يعتبر مدخلا مبسطا وميسرا لفهم (إدارة المخاطر) من زاوية المشاريع التنموية حيث يشير الكتاب إلى مثال طريف؛ وهو أن معظم الناس تتعامل مع المخاطر إما بطريقة النعامة بأن يدس رأسه في التراب ويتغاضى عنها على أمل أن تحل نفسها بنفسها، وإما على طريقة الدجاجة حيث الحركة السريعة والقفز هنا وهناك مع أصوات مزعجة.. ولكنها بدون جدوى ولا استراتيجية !

يقع الكتاب في ثلاثة فصول رئيسية متضمنة ما يلي :

الفصل الأول: شمل مقدمات تأسيسية حول المصطلحات، وبعض الإحصائيات، مع الإشارة إلى العوامل التي تتسبب بوجود المخاطر، و أظهر في خاتمة الفصل الأول التأكيد على أن الوقاية من المخاطر ببذل الأسباب خير من علاج الآثار.

 الفصل الثاني: شمل الحديث على الإطار العملي لإدارة المخاطر معتمدا على مواصفة (ISO31000)، وخطوات إدارة المخاطر السبعة بما فيها من التحديد والتقييم والتخطيط والتدريب، مع أمثلة ثرية ومتعددة، ثم خطة للتعافي من المخاطر الكبرى، وكيفية إغلاق حالة (الخطر الكارثي)، كما جاء في هذا الفصل التأكيد على أدوار الأمناء ومجلس الإدارة.

الفصل الثالث: خصص لنماذج العمل الواردة في الكتاب وتلك التي يمكن أن تستخدمها، مع روابط للتحميل.

الكتاب تميز بوجود هوامش نصية إثرائية على طرفي الصفحات لاتقطع تركيز القراءة وتضيف بعض الإضافات النوعية أو التأكيد على بعض المحتويات العميقة.

قال الأستاذ خالد الراجحي الأكاديمي ورجل الأعمال المعروف : ” …في هذا الكتاب يتعامل المؤلف مع علم إدارة المخاطر بأسلوب سلس وواضح يجمع فيه بين النظرية والتطبيق….”.

في حين قال د. يوسف سعادة الخبير التنموية الدولي: “… أحسب أن كتاب (ترويض المخاطر) نجح بدرجة كبيرة أن يكون كتابا جديرا بالقراءة خاصة للممارسين والعاملين الميدانيين في مجال إدارة المشاريع الخيرية والتنموية وبما يقدمه من أمثلة ومواقف وتطبيقات عملية… ” .

 ومن جانب آخر ذكر مؤلفه الأستاذ طارق السلمان : ” حينما أقدم هذا الكتاب للقطاع الثالث فإنما ذلك نوع من الوفاء مع هذا القطاع الذي أنتمي إليه، وهو جهد واجتهاد لا أدعي فيه الكمال، ولكنه محاولة لتيسير الفن وتبسيط المعلومة وتقديم النماذج والقوالب والأدوات بما يتوافق مع سياقات العمل الخيري المحلي وممارساته الدولية…”.

الجدير بالذكر أن منافذ التوزيع تكون عبر التواصل مع الناشر (جين التنموية info@GenForDev.com ) ،على أن يكون متاحا في منتصف شهر مارس2018م.

gelaf_final

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

الحميد: “#التطوع” يعمل لغايات معينة والبهرجة الإعلامية إحداهما

عبدالرحمن البطيح – حائل: العمل الخيري هو رسالة المجتمع السعودي دائما، حيث يتسابق فيه الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *