الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / مؤتمر التايمز يناقش تحفيز التحول نحو مجتمع المعرفة

مؤتمر التايمز يناقش تحفيز التحول نحو مجتمع المعرفة

إنماء – واس

يناقش مؤتمر التايمز للتعليم العالي لجامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي انطلق اليوم تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، دور مؤسسات التعليم العالي في تجذير ثقافة الإبداع والابتكار وتحفيز التحول نحو مجتمع المعرفة.

وافتتح نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي المؤتمر تحت عنوان “تطوير اقتصاد المعرفة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – تحقيق إمكاناتنا”، والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بالجامعة.

وأوضح نائب وزير التعليم أن المؤتمر يمثل مناسبة وفرصة حقيقية للتباحث في آفاق المستقبل، لمواجهة التحديات المشتركة التي نواجهها اليوم، مؤكدا أن تلك التحديات يمكن تجاوزها عن طريق رفع مستويات التنسيق والشراكة وتبادل الخبرات.

وأشار إلى أن من المؤمل أن يكون المؤتمر أساسا لصياغة وتحديد الاستراتيجيات التي يمكن أن تنتهجها أو تستفيد منها مؤسسات التعليم العالي لتتمكن من مواجهة التحديات الكبرى، مما يعكس دورها المحوري في تجذير ثقافة الإبداع والابتكار وتحفيز التحول نحو مجتمع المعرفة.

من جانبه أكد مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي أن هذه القمة المتفردة ستكون فرصة لتقديم عدد من قادة الفكر المتميزين على مستوى العالم لطرح آرائهم الثاقبة وأفكارهم وتجاربهم الثرية العريقة في مجالات بناء المعرفة الاقتصادية وسبل تطويرها.

وتطرق اليوبي إلى القضايا المطروحة للمعالجة والنقاش بوصفها قضايا حيوية في مجملها، وقضايا ذات جذور عميقة في رؤية المملكة 2030 التي رسمت خارطة طريق واضحة المعالم، وطموحة الأبعاد لإصلاح التعليم وتطويره في المملكة خاصة وفي منطقة دول الخليج العربية عامة.

وشهد الحفل الخطابي للمؤتمر تقديم عرض مرئي عن المؤتمر، فيما تتواصل الفعاليات بتقديم جلسات عملية لمناقشة 4 محاور رئيسة على مدار اليومين المقبلين تحت عدد من العناوين، التي تتضمن محور العلاقات الدولية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومحور ضمان نجاح الاستراتيجيات البحثية (الأبحاث العلمية)، إلى جانب محور الجامعات البحثية ودورها في سد فجوة المهارات، إضافة إلى محور تحليل البيانات ومعايير القياس لتحقيق نمو أفضل.

عن أحمد باشميل

شاهد أيضاً

متحف لمراحل التعليم الأربع في حائل

يوسف العاتي _ حائل: بدء التعليم النظامي في حائل عام 1356هـ بافتتاح “المدرسة السعودية” في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *