آخر الاخبار
[fikraticker]

الاكاديمي بين كومة القش وقراطيس الجودة

تم كتابة الخبر بتاريخ : 22 / 03 / 18 الساعة : 7:23 م

  • روابي المفلح

يجب أن تتصدّر قضية التعليم أولويّاتنا من الآن فصاعداً؛ فمواصلة الاختباء وراء صعوبة الأمر، لم يعودا مقنعَيْن لتبرير الوضع الذي نحن فيه.
الواقع أن التعليم برمته اختطف بتفسيراتٍ ضيقة للحقيقة، مدنية ودينية على حد سواء، لا يهمني ما يختلفون حوله من قناعات تُنسب إلى التديّن، ولكن هناك مَنْ لا يريد لأي رأي مختلفٍ أن يزاحمه على الحقيقة كما يراها، مُتناسيًا أن الجامعات رؤية وطموح ومستقبل يملكه الجميع).
إنّ النهج الغريب الذي نراه ونعايشه، جمعه اتفاق غير معلن على ترسيخ أسلوب تلقيني في التعليم، يُعتقد أنه يكفي لبلورة نشئ مدجن لا يفقه، وللأسف كانت النتيجة متوقعةً تمامًا: جيل لم يكتسب المهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل، جيل محبط غاضب !
من حقنا أن نطالب بنظام تعليمي مختلف، يطال الأفكار وطرق التدريس، قبل أن يطال النواحي التقنية، يعلم الفلسفة والفن، وتعددالآراء والحوار وتقبّل الاختلاف، كما يعلم الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم، ويضع كل ذلك ضمن منظومة متكاملة، تشمل التدريب المستمر وتطوير العملية التعليمية،مع رفع الخناق عن الأستاذ الجامعي ليشعر بالعدالة وعدم إغراقه في كومةالقش من الأعمال الإدارية، وملاحقة متطلبات الجودة الشكلية، فتتراجع لديه – تبعًا لذلك – المحفزات على الإبداع وشغف التدريس، ويكتفي بتفريغ محتوى المقرر كيفما اتفق بعدأن استفرغت الأعمال الأخرى كل قواه الجسدية والذهنية والنفسية …
ثمة أحلام أخرى نرجو أن تستحيل واقعًا في البيئة الجامعية، ومنها تعزيز القيم الإنسانية في مقرراتنا، جنبًا إلى جنب مع العلوم التطبيقية والتقنية، فلروح مطالبها كما للعقل لوازمه، وإهمال جانب لحساب آخر يعود بنتائج كارثية، لذا كان لابد من مراجعة دقيقة ذات نظرة شمولية تنهض بالواقع وتتطلع للمستقبل في تصور تكامليّ لجميع الجوانب التربوية والتعليمية.

رابط مختصر :

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://inma.net.sa/wp-content/uploads/inma-logo-web1.png

التقويم

يوليو 2018
د ن ث ع خ ج س
« يونيو    
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  

تويتر