الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / المجتمع التطوعي ينهي اسبوعه الثاني من النقاش حول “قانونية الاعمال التطوعية”

المجتمع التطوعي ينهي اسبوعه الثاني من النقاش حول “قانونية الاعمال التطوعية”

حنان عبدالهادي – إنماء :

مما لاشك فيه أن لاعمل يستمر بلاتنظيم وبلاهدف ،و أساس أي تنظيم لابد أن يكون منبثقاً من تشريع معلوم . ونظام محدد لضمان استمراره, والعمل التطوعي لايقل أهمية عن تلك الأعمال التي تندرج تحت مسمى تنظيم لما فيه من خدمة للمجتمع , ورفعة للفرد , وسمو بالذات لتصبح معطاءه ومنجزة , وذلك الإنجاز يحتاج الى ترتيب وتوحيد للرؤى ليخرج للمجتمع بصورته المتكاملة .

وأن لايخالف لوائح الأنظمة والقوانين التي وضعتها حكومتنا الرشيدة لضمان حقوق الفرد . والمتطوع فرد في المجتمع له حقوق وعليه واجبات لابد أن تطرح ضمن الاطار الشرعي والقانوني لها .. من هنا انطلق الأسبوع الثاني في مبادرة المجتمع التطوعي. ليُفتتح النقاش في حلقة الأسبوع حول , قانونية الاعمال التطوعية في السعودية وماهي اللوائح التنظيمية المتبعة وإجراءات إقامة الفعاليات وكيف بالإمكان الحصول على التراخيص اللازمة لادراج الفريق التطوعي تحت مظلة رسمية ؟

حيث قالت الأستاذة شوق العمري : لا يوجد وعي كافي من المتطوع عن الاعمال التطوعية وصحتها ونظاميتها فيدخل في عمل تطوعي اشبه بعمل حقيقي أو يكون هناك وعي لكن لا يوجد مشاركة ونشر للاعمال التطوعيه المخالفة

ورد الأستاذ ابراهيم الخنفري مجيباً: أرى أن المشكلة ليست في مسألة إصدار تراخيص للفرق التطوعية، بل المشكلة هي في الجهات الخيرية الحاضنة لهذه الفرق وقلة وعيها بأهمية ما تقوم به الفرق التطوعية والطريقة الصحيحة لقيادتها واستثمارها.

لو كان كل فريق تطوعي يسعى لإصدار تراخيص ما بقي عنده الوقت لإنجاز أعماله، خاصة أن المتطوعين عادة ليسو متفرغين لذلك، فالأصل هو تسهيل أمورهم وليس تعقيدها.

وشارك الدكتور يعقوب البشاوري قائلاً : وضع ميثاق واضح وصريح للمتطوع او الفريق والجهة الحاضنة للنشاط
مطلب مهم لكي تكون ثقة بإستدامة العمل التطوعي

كما اضاف المهندس مشاري الجويرة :
يوجد في الرؤية ٢٠٣٠ نظام للجمعيات الأهلية الصغيرة والأصل أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على لائحة لها ولكن لم تفعل إلى الآن وهذه مناسبة للفرق التطوعية لأن أحد محدداتها صرفها المالي السنوي وللعلم بأمريكا أكثر من مليون ونصف منظمة غير ربحية وأكثر من هذه الصغيرة أو متناهية الصغر
‏الجدير بالذكر أن المجتمع التطوعي مبادرة أطلقها مجموعة من رواد العمل التطوعي تقوم على العالم الإفتراضي وتناقش أبرز القضايا التي يواجهها المتطوع الفرد والجماعة , كما انها تعمل ضمن برنامج موجه ومبادرات مجدولة لزيادة الوعي لمفهوم العمل التطوعي , والمساهمة في تحقيق رؤية 2030 بنشر مفهوم الشراكة المجتمعية وتمكين العمل التطوعي في المملكة.

عن حنان مقداد

شاهد أيضاً

11A9EE92-467C-45E5-BD53-8E1DAD054FBE

صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز يُطلق مبادرة ” قافلة المرأه “

إنماء – الدمام: بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن فهد بن عبدالعزيز، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *