الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / شما المزيعل أخصائية علاج وظيفي تبتكر قفاز معالج الانكماش

شما المزيعل أخصائية علاج وظيفي تبتكر قفاز معالج الانكماش

عائشة الزهراني – إنماء:

السعوديات يبدعن من جديد ، أخصائية علاج وظيفي تبتكر قفاز لمعالجة انكماش اليد

” الجبائر غير مريحة ، و تحرجني في الاماكن العامة “هذا كان جزء حوار بين مريض يعاني انكماش في اليد مع الطبيب المسؤول عنه ، ولكنه كان أكبر دافع لشابة سعودية لإبتكار قفاز ، يعالج الانكماش ، ويحافظ على المظهر ، ويعيد ثقة المريض بنفسه ، فلا يتحرج من الظهور في الاماكن العامه وأمام الأهل و الأصدقاء.

تقول صاحبة الابتكار ” شما المزيعل ” حول فكرة معالج الانكماش عباره عن قفاز الكتروني يعالج حالة الانكماش spasticity التي تكون في الاصابع و الرسغ بالشد التدريجي حسب اوتار اليد عن طريق التحريك التدريجي الالكتروني من قبل المريض نفسه .

تتابع “شما” أن الهدف من الابتكار استبدال الجبائر و معالجة حالة الانكماش spasticity بطريقة مطوره و سريعة ، لزيادة استقلالية المريض بنفسه و التقليل من حاجته للمساعدة.

أضافة ” شما ” أن الوقت الذي استغرقته في هذا الابتكار من السنه إلى السنتين و لازال جاري العمل على إتمام تصنيعه .

كما واجهت ” شما ” بعض الصعوبات و العقبات حيث استغرق ظهور براءة الابتكار وقت طويل ، سبب صعوبة وجود مهندسين يستطيعون انتاج الابتكار كما هو مطلوب ، إلى أن التقت بالدكتور المهندس / محمد ال شيخ ، كان له الفضل بعد الله لرؤية هذا الابتكار للنور ، بعد أن كان يتخبط في الظلام ، و تؤمن أن من لايشكر الناس لايشكر الله فله جزيل الشكر ، ومن العقبات الحالية التي تواجه ” شما ” عدم وجود دعم مادي و بيئة مناسبة لإنتاج الابتكار و تصنيعه .

كما ذكرت ” شما ” أن الابتكار لم يلقى الدعم من الوزارات المعنيه بهذا الابتكار ، حيث إن هذا الابتكار يعنى بجميع المرضى الدين يعانون من حالة الانكماش ، الذي يكون سبب ضرر في هذا الجهاز العصبي المسؤول عن الحركة ، وتكون سبب حالات الجلطات ، الشلل الدماغي ، اصابات الدماغ .

الجدير بالذكر أن ” شما ” شاركت في مؤتمر الطلاب السابع و الحصول على المركز الثالث ، كما شاركت بمعرض الجامعة المنتجه ، كذلك معرض بريطانيا الدولي و الحصول على الميدالية الذهبيه .

حيث إن التوجهات القادمة لـ شما بهذا الابتكار بأن تطمح الانتهاء من تصنيعه وأن يكون متوفر في كل المستشفيات ، لحاجه المرضى إليه فالسبب الاول و الاخير لهذا الابتكار ، مساعدة الفئة المحتاجه إلية يشار إن ” شما ” اكملت مشوارها بأصدار كتاب ” وابل ” الذي يعنى المطر الكثير كما انها تعتبر هذا الكتاب ابن لها وليس مجرد كتاب ، لان كل صفحة فيه كان لها إلهام جديد من نوعه ، كتابات “شما” لاتعتمد على مشاعر حقيقيه، بل تعتمد على اشياء حيه ، رائحة المطر ، ضياء الشمس ، شكل السماء ، مقطع فلم وغيرها ، فلذلك هذا الكتاب كان مجموعة من الإلهام جمعتها و وضعتها في كتاب ، وهي مشاعر مبعثره ، متزنه ، متناقضة ، توافق كلها اجتمعت في هذا الكتاب ، على أمل ان يكون وابل سقيا كجمال مشاعر القراء ، كما ذكرت ” شما ” انها لم تكن تنوي نشره ، الى إن الح عليها الكثير من الاشخاص من كُتاب و غيرهم على أن اشارك هذه النصوص الكتابيه مع القراء وعدم جعلها حبيسة الادراج .

حيث إن هناك جمل جعلت من ” شما ” إنسانه لاتخشى شيء أمامها، تفعل المستحيل من اجل ان ان تنال مرادها، الفكرة إن اتت إلي لاتخرج كفكرة بل كواقع، ” أنتي فخر لنا ” أصل هذه الجملة هي الوالد والوالدة وجميع أحبابي لهم جزيل الشكر.

أخيراً ” شما ” كلها أمل أن تجعل من الأرض القاحلة بستاناً مثمراً على مدار الحياة، وبإذن الله ستفعل، فهي لازالت في منتصف العمر وأمامها الكثير لِتنجزه.

عن عائشة الزهراني

شاهد أيضاً

“اثآر عسير” تبرز في سجل الاثآر الوطني

مرام العنزي – عسير : منطقة عسير أعطاها موقعها أهمية حيوية للحجاج والتجار وزهتها التضاريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *