الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / إطلاق اكبر برنامج توعوي تزامناً مع متلازمة داون

إطلاق اكبر برنامج توعوي تزامناً مع متلازمة داون

عهود أحمد – جدة:

انطلق يوم الجمعة  أكبر برنامج توعوي ترفيهي وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لمتلازمة داون، تحت شعار “أنا اقدر”، وبرعاية كريمة لمعالي أمين محافظة جدة الاستاذ الدكتور/ هاني أبو راس و حضور عميد كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز الاستاذ الدكتور/ محمود شاهين الأحول .

وذلك ببرج ذا هيدكوارترز بزنس بارك الواجهه البحرية بجدة، وبتنظيم مركز الاميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية وبالتعاون مع قسم طب الامراض الوراثية بكلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز.

كمل شارك بالتنظيم أيضاً تطوع عدد من الطلاب والطالبات من كلية الطب و الكليات الصحية الاخرى، و شارك مجموعة من الامهات المتميزات و اطفالهن الداون.

ومن أهداف المركز هي تحقيق رؤية المملكة 2030 في التثقيف الصحي بالامراض الوراثية، وطرح طرق الوقاية منها، بالاضافة للاهداف الطبية التشخيصية و البحثية إيمانا منهم بأهمية إشعار المجتمع بفئة أفراد الداون، ومحاولة منهم بتوعية أهالي أفراد داون وباقي أفراد المجتمع بقدرة الفئة على التعايش و العطاء في المجتمع.

كما لايخفى أن الامراض الوراثية الاكثر انتشارا في المجتمعات الخليجية عامة والمجتمع السعودي خاصة، وذلك من خلال تعدد اسبابها وما تخلفه من إعاقات مختلفة .

وقد لوحظ أن نسبة المعرضين للاصابة (1000:1) من المواليد .

وقد صرحت مديرة مركز الاميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الامراض الوراثية، ورئيسة قسم طب الامراض الوراثية بكلية الطب الاستاذة الدكتورة/ جمانة يوسف الاعمى، بأن الاحتفالية باليوم العالمي لمتلازمة داون أطلقت لأول مرة في 21مارس 2006 م، وقد خصصت المنظمة العالمية لمتلازمة داون هذا اليوم بالتحديد؛ لأنه رمز إلى الكروموسوم الثالث على الزوج الحادي و العشرون، حيث أن متلازمة داون عبارة عن خلل ناتج في المادة الوراثية يسبب تواجد ثلاث صبغيات كروموسومات، ليكون مجموع الصبغيات في خلايا الجنين (47)كروموسوم، وإن هؤلاء الاطفال يعانون من تأخر في الفهم و بعض مشكلات الصحية في القلب والنظر و السمع،  وكذلك قد يعانون من الوزن الزائد و شراهة في الاكل، الا انه يمكن تفادي بعض المضاعفات، و بالتالي فان من المهم متابعة أوزاتهم و نوعية غذائهم، لذلك ننصح عائلاتهم بالاهتمام بتغذية اطفالهم و تقديم الغذاء الصحي لهم و متابعة اخصائيي التغذية في حالة احتياجهم .

و بالرغم من ذلك يتميز أفراد متلازمة داون بالحضور الجميل، و الشخصية الاجتماعية المحببة، والرغبة القوية في التعلم، والتفاعل مع الاخرين، والقدرة على الاعتماد على نفسهم في امور حياتهم اليومية .

كما صرحت رئيسة اللجنة المنظمة للفعالية الدكتورة/ نهى محمد الريس، أن انطلاق هذه الحملة التوعوية تهدف إلى دمج افراد متلازمة داون في المجتمع تسليط الضوء على حقوقهم في المجتمع، ايمانا باهمية دعم هذه الفئة معنويا و نفسيا و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و اندماجهم في مجتمعهم، وذلك عن طريق اظهار قدراتهم و مهاراتهم، وتقديم النماذج الناجحة منهم للمجتمع وذلك تحت شعار انا أقدر.

هذا وقد حضر الفعالية اكثر من 300 زائر، من المهتمين بالتوعية الاجتماعية لمتلازمة داون لعل أبرزهم الناشط الاجتماعي و صاحب برنامج خواطر الاستاذ/ أحمد الشقيري،  كما حضر عدد من أعضاء هيئة التدريس، منهم: عمداء الكليات الصحية، وعضو مجلس الشورى الدكتورة/ عاليا دهلوي، ومعالي الأستاذ الدكتور/ عدنان المزروع وكان في ذلك ابلغ الأثر لشعور الامهات باهميتة ابنائهن المصابين.

تضمنت الفعالية 8 أركان توعوية لشرح الاعراض، و كيفية طرق التفادي لمتلازمة داون، ابتداء بالركن الأول للاستشارات النفسية و الأسرية، و الركن الثاني للقلب و الغدد الصماء،  وركن للعيون و الانف و الاذن والحنجرة، وركن لصحة الفم والاسنان، وركن آخر للنطق والتخاطب، وركن العضلات والحركة، وركن التغذية والبرنامج الرياضي، بالإضافة لركن وحدة خدمة المجتمع.

من جانب آخر تضمنت الفعالية الجانب المسرحي، حيث شارك مغني الراب الاستاذ/ عمار رمضان أغنية مقدمة مخصصة بهذه المناسبة باسم “انا اقدر”، و قد نالت استحسانا شديدا و شارك فيها اطفال داون.

و ايضاَشارك فريق من افراد متلازمة داون من مركز العون بمسرحية “فرساننا كدا”، وقدمت فقرات تفاعلية و ترفيهية أخرى .

و تطرقت الاحتفالية لمعرض اللوحات الفنية لأفراد المتلازمة، وصالون لمجموعة الامهات المتميزات اللواتي يجتمعن ويقمن بناقش قصص صراعاتهم و تفاعلهم مع اطفالهم، بالاضافة  للتشجيع و التوعية.

عن عهود أحمد

شاهد أيضاً

لجنة التعريف بالإسلام نظمت ملتقى للجالية الفلبينية

إنماء – الكويت : أقامت لجنة التعريف بالإسلام النسائية بالمنقف ملتقى للجالية الفلبينية ضمن فاعلياتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *