الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / سمو الشيخ علي بن خليفة يفتتح معرض البحرين الدولي 18 للكتاب‎

سمو الشيخ علي بن خليفة يفتتح معرض البحرين الدولي 18 للكتاب‎

إنماء – واس:

افتتح سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، صباح اليوم لافتتاح معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار، ضمن برنامج الفعاليات الثقافية التي تشهدها مدينة المحرق احتفاء باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2018، وذلك بمشاركة متميزة من المملكة العربية السعودية ضيف شرف المعرض، إضافة إلى 400 دار نشر ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية وعالمية تمثل 26 دولة.

ونقل سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة تحيات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمملكة البحرين إلى القائمين على المعرض والمشاركين فيه، وتمنيات سموه لهم بالنجاح وتحقيق الرسالة النبيلة للمعرض في نشر الثقافة والمعرفة، باعتبارهما ركيزتين مهمتين في رقي وتحضر الأمم، مؤكداً أن حكومة مملكة البحرين تولي اهتمام كبيرا بدعم مختلف أوجه الحراك الثقافي في المملكة، إيمانًا منها بقيمة الثقافة وأثرها في بناء الإنسان ومده بالمقومات التي تؤهله للمشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية التي تشهدها البحرين في كافة المجالات.

ونوه سموه إلى أهمية معارض الكتب والمعارض الثقافية المتخصصة في تعميق الانفتاح الفكري الذي تتميز به مملكة البحرين، وتحقيق التقارب والتبادل المعرفي والثقافي بين المبدعين والمفكرين من مختلف دول العالم.

وقام سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين بجولة في أرجاء المعرض، حيث اطلع سموه ترافقه الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار على أجنحة دور النشر المشاركة في المعرض، وأبدى سموه إعجابه بما يتميز به المعرض في نسخته هذا العام من مستوى متميز في التنظيم.

وزار سموه خلال جولته الجناح الخاص بالمملكة العربية السعودية، حيث كان في استقبال سموه معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، الذي رحب بزيارة سموه إلى الجناح السعودي، مشيدا بما تتميز به العلاقات السعودية البحرينية من تمازج حضاري وثقافي يمتد في عمق التاريخ وما يجمع قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين من روابط أخوية وطيدة.

وقدم معالي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد لسموه عرضاً حول الفعاليات والإصدارات التي يضمها الجناح السعودي بالمعرض، حيث أشاد سموه بالإنتاج الثقافي والفكري الغزير والمتميز الذي تتمتع به المملكة العربية السعودية وما تمثله المملكة من منارة ثقافية وحضارية في المنطقة.

ودون سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة بهذه المناسبة كلمة في سجل الزوار الخاص بالجناح السعودي قال فيها :” يسعدنا ان نرحب بالشقيقة المملكة العربية السعودية ودور النشر فيها كضيف شرف على معرض البحرين الدولي للكتاب في نسخته الثامنة عشرة، تجسيدا للعلاقات الاخوية التاريخية الوطيدة التي تربط بين بلدينا الشقيقين، والتي يعتبر الامتداد والتواصل الحضاري والثقافي أحد أهم مقوماتها الراسخة، وتأكيدا على ما تحتله المملكة الشقيقة من مكانة رفيعة في نفوس البحرينيين جميعاً، وما لها من عمق ثقافي وحضاري عريق كمهد للحضارة العربية والإسلامية، مشيدين بما تحققه المملكة الشقيقة في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، من تطور وتقدم في كافة المجالات، متمنين للمملكة وشعبها الشقيق دوام الرخاء والازدهار”.

وأكد سموه أن معرض البحرين الدولي للكتاب استطاع منذ انطلاقته أن يحقق العديد من النجاحات التي رسخت مكانته على أجندة المعارض الثقافية والدولية والاقليمية، وهو ما يتجسد في كثافة الاقبال عليه من دور العرض والناشرين والجمهور.

وفي ختام جولته بالمعرض، توجه سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بالشكر إلى رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وجميع منتسبي الهيئة على جهودهم في تنظيم المعرض ليكون معبرا عن مدى النهضة الثقافية التي تشهدها مملكة البحرين.

من جانبها، توجهت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار بخالص الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء ، على دعمه الدائم للحراك الثقافي في مملكة البحرين، كما توجهت بالشكر إلى سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب راعي الحفل لتشريفه بحضوره افتتاح المعرض.

وأضافت “في عام نحتفي خلاله بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية، نواصل تقديم مواسمنا الثقافية ونصنع مساحة جديدة للقاء الإنساني في خيمة خصصّناها لفعاليات السنة كاملة إلى جانب قلعة عراد حيث اليوم نشهد افتتاح معرض البحرين السنوي الثامن عشر للكتاب”.

وأشارت إلى أن مشاركة المملكة العربية السعودية كضيف الشرف تشكّل إثراء للتجربة الحضارية التي سيقدمها معرض الكتاب، مؤكدة على عمق العلاقات بين المملكتين الشقيقتين.

وحول البرنامج الثقافي لمعرض البحرين الدولي ال 18 للكتاب، أوضحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع ضيف الشرف ستقدّم طوال مدة إقامة المعرض فعاليات تناسب جميع أفراد العائلة، وسيجد فيها المواطن والزائر والمقيم وجهة ملائمة للترفيه والمعرفة في آن واحد.

000-7533718061522245510548000-7301479641522245530181 000-5069038351522245518023 000-3293967631522245488193

عن فاطمة سالم الدقاش

شاهد أيضاً

45059CF5-722B-43C2-ABDA-A6FB1A215DFA

تدشين معرض ” اليوم العالمي لمكافحة المخدرات” بالظهران

أميرة الزهراني – الظهران: دشن مدير مجمع الملك فهد الطبي العسكري، بالظهران العميد/ خالد بن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *