الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / غرفة جدة تعقد “العمومية” وتٌطبق منهجيات التميز المؤسسي في ظل رؤية 2030

غرفة جدة تعقد “العمومية” وتٌطبق منهجيات التميز المؤسسي في ظل رؤية 2030

عهود أحمد- جدة: 

أكدت غرفة جدة مضيها قدماً في إستمرار العمل لإرساء إطارٍ مؤسسي لأنشطتها وخدماتها وكافة أعمالها الداخليةوالخارجية وتطبيق منهجيات الجودة والتميز بما يعزز من دور القطاع الخاص في التنمية في ظل رؤية المملكة 2030 لتكون منظمة نموذجية تقدم خدماتها بمستوى عالٍ من الأداء .

جاء ذلك خلال عقد الجمعية العمومية للعام المالي المنصرم 2017م اليوم الخميس” بمقر مبناها الرئيسي بحضور نائبي رئيس مجلس الإدارة مازن بن محمد بترجي ، وزياد بن بسام البسام وأعضاء المجلس وأمين عام الغرفة حسن بن إبراهيم دحلان ، حيث جرى استعراض إنجازات الغرفة وأنشطتها المختلفة وخدماتها المقدمة لأصحاب الأعمال .

كما استعرض مجلس الإدارة التقرير المالي للغرفة للعام 2017 والمتضمن تقرير المحاسب القانوني وإعلان الحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م والموازنة التقديرية للعام المالي الحالي 2018م وفقاً لما نص عليه نظام الغرف التجارية الصناعية واللائحة التنفيذية للنظام .

من جانبه: أكد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة مازن بن محمد بترجي أن الخطة الإستراتيجية التي تبنتها الغرفة وترصد تطلعات 100 ألف منتسب تواكب رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 من خلال “5” توجهات استراتيجية ،  هي : تمكين تنمية اقتصادية منافسة وتحقيق تنمية مجتمعية فعالة وتقديم خدمات ذات قيمة نوعية وتحفيز أنظمة وقوانين داعمة وتطوير مؤسسي متكامل .

وأشار إلى أن “الجمعية العمومية” تعد جسراً للتعرف على تطلعات وآمال بيت أصحاب الأعمال ومشروعاته ومبادراته والتفاعل مع الطرح وتقبل الآراء والمقترحات وفقاً للوائح والأنظمة التي تنص على عقد اجتماع الجمعية العمومية سنوياً كلقاءات مفتوحة تشارك في صناعة القرار وطرح الأفكار البناءة التي تساهم في دعم مسيرة العمل التجاري والصناعي والإستثماري .

مشدداً على أن “الجمعية العمومية” فرصة لوضع إضاءات لدروب المستقبل ومناقشة الخطط والبرامج والسبل الكفيلة بتحقيق أعلى درجات النجاح .

وعرج بترجي على أن مجلس إدارة الغرفة في دورته الـ 21 سخر جميع الإمكانيات لرعاية مصالح منتسبي الغرفة وتعزيز دور قطاع الأعمال لكي يسهم بدوره في دعم النهضة التنموية التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين –حفظهما الله- ، طارحاً ما شهده العام الماضي من انجازات كبيرة . وخدمة للمنتسبين ومجتمع الأعمال بإعتباره الجهاز الراعي لمصالحهم الاقتصادية ، الأمر الذي مثَّل تحدياً كبيراً للغرفة في كيفية الارتقاء بمستوى خدماتها بكفاءة وجودة عالية والعمل على تحسينها بشكل مستمر .

من أجل ذلك إتخذت الأمانة العامة سلسلة من الخطوات والإجراءات التطويرية الهيكلية لوحداتها التنظيمية لتمكنها من إدارة أعمالها بمنهجية واحترافية تعزز من أداءها المؤسسي بما يتواكب مع المتغيرات المستقبلية ويرسخ من دورها الفاعل في عملية التنمية الاقتصادية و تطوير قطاعات الأعمال بمحافظة جدة .

من جانبه أكد أمين عام غرفة جدة :حسن بن إبراهيم دحلان على أن الغرفة كرست جهودها في تعزيز قدرات القطاع الخاص الإستثمارية وتهيئة السبل لمواجهة التحديات الآنية والمتغيرات المستقبلية في بيئة الأعمال وتنشيط دوره في خطط التنمية الوطنية والعمل على تحفيزه للمساهمة بفعالية في رفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأنشطة الاقتصادية المختلفة .

ونوه : بسعي غرفة جدة لبناء شراكة استراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز دور الثاني في مؤازرة الجهد التنموي للدولة في ظل الرعاية الكريمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة –حفظه الله- ، في الوقت الذي شهدت فيه الغرفة خلال العام الماضي نشاطاً متميزاً في مجال تنمية وتطوير علاقات التبادل التجاري بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم من مختلف أنحاء العالم وفتح آفاق الإستثمار بينهم .

وأشار : إلى أن مثل هذا التعاون ينبع من نهج الغرفة في استقبال الكثير من الوفود التجارية الزائرة وكبار الشخصيات الأجنبية ومجالس الأعمال المشتركة إضافة للعب الدور الحيوي الرائد في مجال دعم المنشآت الصغيرة والناشئة ودعم ريادة الأعمال وتحفيزهم على إقامة المشاريع الصغيرة وإنمائها ، والإهتمام بدراسة قضايا القطاع الخاص والاقتصاد الوطني من خلال إصدار التقارير والمؤشرات الاقتصادية لمختلف قطاعات الأعمال .

وأبرز دور الغرفة تجاه المجتمع والذي تجسد في نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في مؤسسات القطاع الخاص وتنفيذ مشاريع ومبادرات اجتماعية مستدامة ، كما كرست جهودها من أجل النهوض بالأسر المنتجة ضمن منظومة الاقتصاد الوطني ، حيث حفل العام 2017م وفي إطار سعي الغرفة لتحقيق المزيد من التواصل والتفاعل مع منتسبيها ومجتمع الأعمال ومجتمع جدة بإنجازات متميزة في مجال تنظيم المنتديات والملتقيات والمهرجانات السياحية والترفيهية والمعارض المحلية والدولية التي كان لها أثراً اقتصادياً مباشراً مع مجتمع الأعمال ومجتمع جدة .

وقال دحلان : أن الغرفة اهتمت بتوثيق تواصلها مع منتسبيها من خلال خطط وبرامج تسويقية لخدماتها وبرامجها وذلك حرصاً على رعاية مصالحهم وتلبية إحتياجاتهم وإيصال خدماتها لهم ، وحرصها على مراجعة مشاريع الأنظمة التجارية والتشريعات الاقتصادية وعقد الدورات القانونية التي تتناول الجوانب القانونية في التعاملات وفض النزاعات بالتوفيق والتراضي بين أصحاب الأعمال .

عن عهود أحمد

شاهد أيضاً

WhatsApp Image 2018-07-05 at 09.14.30

وزير الصحة يوقع اتفاقية شراكة لدعم  جمعية عناية بالدواء

إنماء – الرياض: في  إطار جهود وزارة الصحة لدعم الجمعيات الصحية الخيرية بالأدوية وقع معالي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *