الشغف

  • نجلاء الشهراني
لكي تتمكن من فعل شيء مبدع ، مجنون ، مليءٍ بالإثارة والتشويق ؛ عليك أن تكون شغوفاً وتتبع شغفك ، نعم إنه الشغف يا سادة من يجعل من اللامهم مهما، واللامعنى معنى ، وللاشيء أشياء كثيرةٌ لن يفهمها سوى الشغوفين ،إنه أكسجين المبدع وروحه المفعمة بالإبداع اللامتناهي ، إنه عينه المملؤة بالأمل وحب كل شيء يفعله ، كل شيء نابع من أعماق قلبه الصادق البعيد كل البعد عن النفاق ،والتصنع لأجل الغير .
إنه من يجعل لأشيائنا الجميلة ، وقتا خاصاً مميزا عن سائر الأوقات . الشغوف هو من يحارب وجوه العالم المتشائمة والمحبطة اتجاه أفعاله، وإبداعه ليقول لهم: ( إني أفعل كل شيء لأني أحبه فقط ). ألم تتساءل يوماً مالسر وراء إبداع فان جوخ أو حتى بيكاسو ؟
كل تلك الأسئلة التي تدور في مخيلتي ومخيلتك لا تملك إلا جواباً واحداً هو (الشغف) كلمة قصيرة تحمل في طياتها الكثير ، والكثير من المعاني الجميلة.
عندما سُألت باحثة علم النفس أنجيلا دكوورث؛ لماذا لا تجد غالبية الناس شغفها؟ أجابت بأنهم يعانون من فانتازيا الشغف من النظرة الأولى: يُخيل لهم أن إدراكهم لشغفهم سيأتيهم كالإلهام واضحا (سأكون كاتبا) ومع التفاصيل اللازمة للنمو والنجاح؛ ففي الحقيقة الكاتب لم يلد كاتباً شغوفاً بالكتابة فما بين مرحلة اللاشغف، و الشغف كثير من التمارين ، والتدريب ، والممارسة لحد الإتقان . إنك إن تصبح شغوفاً بأمر فإنك ستبدع لا محاله وتتألق فيه لوحدك ، وفي عالمك الواسع ؛ إنه طريقك للتميز والإبداع.
الشغف :هو الجنون بالشيء وحبه فالشغوف بالقراءة ، والكتابة ، والفن …إلخ ، يعني أنه مولعاً بها يهواها إلى حد الجنون.
الشغف يوقد فينا نار الإبداع ويحيطنا بالدهشة وحب المغامرة ، ويدفعنا لكل ما هو جميل وممتع ، يلهمنا جنون الأفكار ، ويمنحنا بهجة الحياة ، ففي الشغف حياة.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

احذر!! خمسة أشخاص فقط يغيرون حياتك

ريم النفيعي   “أنت نتاج الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم وقتك معهم.”- جيم رون- . خمسة أشخاص فقط في منزلك أو مكان عملك كفيلون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *