الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / اختتام أعمال المؤتمر الاول “للمرصد الوطني” للمرأة بجامعة الملك سعود

اختتام أعمال المؤتمر الاول “للمرصد الوطني” للمرأة بجامعة الملك سعود

إنماء – الرياض:

اختتمت أعمال المؤتمر الأول للمرصد الوطني للمرآه (دور المرأة في التنمية : نحو اقتصاد مزدهر) والمنعقد بالمدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود وتحت رعاية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص, الذي بدأ يوم الثلاثاء الموافق  17-19 رجب ١٤٣٩ هـ الموافق  3-5 ابريل 2018م  وامتد الى 3ايام متتالية.
وبتشريف معالي مدير جامعة الملك سعود أ.د . بدران بن عبدالرحمن العمر وبحضور كلا من معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد التخيفي ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات أ.د ايناس بنت سليمان العيسى والأعضاء المؤسسين للمرصد الوطني للمرأة و نخبة من الخبراء والمتخصصين.

صاحب المؤتمر معرض يعد منصة مكملة تعرض دور المرأة في التنمية، في محاور رؤية المملكة 2030 الثلاث؛ مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح.

شمل اليوم الأول للمؤتمر جلستين حواريتن وافتتحت الجلسة عضو مجلس الشورى أ. د. حنان الاحمدي حيث تمت مناقشة فرص تمكين المرأة تحت ظل رؤية 2030 ، وتناقش الجلسة الثانية دور المرأة في التنمية، بالإضافة إلى منصة الإلهام الحوارية مع مديرة مركز القيم بجمعية الغد ا.ديما ال الشيخ ومديرة المسؤولية المجتمعية في الاتحاد السعودي لكرة القدم أ.اضواء العريفي.

وتضمن اليوم الثاني للمؤتمر جلستين حواريتين؛ وافتتح الجلسة رئيس الهيئة العامة للإحصاء د. فهد التخيفي  حيث ناقش بالجلسة الأولى مؤشرات قياس مشاركة المرأة في التنمية، وتناقش الثانية الفرص والتحديات لمشاركة المرأة في التنمية، كما تستعرض الجلسة الأخيرة نماذج ومبادرات ناجحة في تعزيز دور المرأة في التنمية.

والجدير بالذكر أنه تم تتويج التعاون بين الجامعة والهيئة العامة للإحصاء من خلال  ابرام توقيع اتفاقية لتأسيس المرصد الوطني لمشاركة المرأة في التنمية لبناء المؤشرات التفصيلية لرصد مشاركات المرأة بصورة دورية لتنفيذ الدراسات الاحصائية للدعم والتطوير.

وحظي المؤتمر بحضور كثيف وتفاعل على الوسم في قائمة الأكثر تداولا” #المرصد_ الوطني_ للمرأة واشادة المتابعين للطرح الهادف خلال انعقاد المؤتمر.

وأثمر المؤتمر عن توصيات هامة منها:
1_الرفع للمقام السامي للموافقة على اقامة مؤتمر سنوي للمرصد في جامعة الملك سعود يتم فيه دعوة ممثلين من المنظمات الدولية المعنية للمراة.
2-مساهمه المرصد في وضع المؤشرات الداعمة للمرأة وقياسها دوريا من اجل متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأه التي يعدها مجلس الاسرة.
3_إعداد وتنفيذ الدراسات البحثية ذات العلاقة بالمشاريع المتعددة تحت مبادرة تمكين المرأة في روية ٢٠٣٠.
4-انشاء قاعدة بيانات تحصر الدراسات المعنية بالمراه السعودية ومشاركتها بالتنمية.
5-تشجيع الباحثين وطلاب الدراسات العلياعلى تبني موضوعات تعلق بمحاور ومؤشرات مشاركة المرأة في التنمية وتوثيق بياناتهم في قاعدة بيانات المرصد.
6-التعاون بين المرصد والشركاء من الجهات الحكومية والخاصة ومن القطاع الغير ربحي في تبادل وتكامل البيانات لدى كافة الأطراف بما يخدم المصلحة العامة.
7-الموافقة على استحداث أقسام او برامج دراسات عليا في الأقسام المختلفة لبحث قضايا المرأة وتعمل مع التوجهات البحثية التي يقدمها المرصد.
8-التنسيق مع اداء في وزارة الاقتصاد والتخطيط لربط مؤشرات المرصد بمنصب متابعة الأداء العالمية والتي يمكن من خلالها ربط مؤشرات المملكة بمؤشرات العالم.
وتأتي رعاية الجامعة لهذا المؤتمر من دعمها المعتاد للكل ما من شأنه تمكين المرأة ودعمها للمساهمة في التنمية وتشارك في بناء مجتمع مَتين و بيئة عامِرة.

0e2371f9-e3ec-4abd-811c-4825a86f4a5d 9876c70e-f642-44fd-93f6-f7ea79da5cbd c1a5c482-5f36-45c3-8dce-8077b3e831fc 01c87523-3d7d-4c7b-a9c2-bb130a9d15fd 274a0f45-8bee-4c19-bd0d-45dd49546f81 3e537626-ac3a-4343-93a1-898a85fc56db

عن إبراهيم الهويشل

شاهد أيضاً

تعليم ينبع يستقبل مقيمات التأهيل الشامل في اليوم الوطني

إنماء – ينبع: رعت المساعدة للشؤون التعليمية أديبة بنت حميدي الفايدي اليوم في الثانوية الثامنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *