الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / فعالية صحتي النفسية جزء مني في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

فعالية صحتي النفسية جزء مني في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

منيره آل خلف – الرياض :

نظمت كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فعالية #صحتي_النفسية_جزء_مني يوم الأربعاء أقامها عدداً من طالبات علم النفس
بإشراف الدكتورة العنود المطرف وبحضور وكلية الكلية د. هند الرميان ومساعدتها د. تهاني الجبير وعدداً من أعضاء هيئة التدريس .

والتي كانت تهدف إلى نشر الوعي بالصحة النفسية وأن نكون جميعاً يد واحده لدعم هذه الفئة وأنها ضمن أهداف مجموعة الصحة النفسية التابعة لي اللجنة الوطنية للصحة النفسية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

وتضمنت على أركان مايقراب عددها عشرة أركان متنوعة عن اهم أنواع اضطرابات الشائعة في المجتمع إيضاً كانت الفعالية تستهدف جميع منسوبات الجامعة من طالبات وأعضاء هيئة التدريس ،والموظفات .

الجدير بالذكر أن كان هناك هشتاق قبل ابتداء الفعالية يحمل مسمى الفعالية وكان هناك إقبال كبير .

وقامت د.هند الرميان بجولة على أركان الفعالية أول ركن اضطراب الوسواس القهري و الذي تم فيه تمثيل بالمحاكاة لشخص المصاب بالوسواس وتم عرض مجسم لبعض أفكار التي تصاحب مرضى الوسواس وتم تحدث إيضاً عن مفهوم الوسواس والفرق بينه وبين أفكار التي تصاحب الشخص الفصامي والطرق الصحيحة في العملية العلاجية وما هو دور الأسرة والمجتمع تجاه هذه الفئة من المرض.
ويليه ركن ثنائي القطب والذي كان يهدف إلى توعية المجتمع باضطرابات النفسية بشكل عام وتوضيح معنى اضطراب ثنائي القطب والفرق بين حالات الهوس والأكتئاب التي تصاحب للشخص المصاب والأهتمام الكلي بدعم هذه الفئة وتوضيح الطريقة المناسبة لكيفية التعامل معهم.

بعد ذالك يأتي ركن اضطراب الهلع الذي كان يهدف إلى شرح معاناة الشخص المصاب وكيف الطرق المناسبة لمساعدة هؤلاء الأشخاص وما هو مفهوم الهلع إيضاً تم عرض مجسم يشرح ما يمر به الشخص المصاب وتم توزيع بعض الأشياء التي تساعد على خفض التوتر.
ويتلاه ركن الفصام وقد شرح فيه عن ماهية هذا الأضطراب من طالبات الركن وإيضاً تم إجابة على جميع استفسارات الطالبات من شتى التخصصات عن الفصام وأعراضه وأسبابه وتصحيح مفاهيمهم الخاطئة عنه، وعرض فيديوهات متعلقة به وتوزيع منشورات تخص هذا الأ ضطراب ،كما تضمن الركن “تجربة محاكاة لمريض الفصام” وكان له تأثير كبير .
ويصاحبه ركن للضغوطات الحياتية وكيف التغلب عليها والتخفيف منها من ناحية علمية صحيحة ،وتّم توزيع منشورات من تطبيق قريبون
للتوعية عن الوقاية من الضغوط والتعرف عليها، وأيضاً ُوزّعت بعض الرسائل الإيجايية والعبارات الملهمة مع وضع ركن عملي للتخفيف من الضغوطات.

وثم يليه ركن الإدمان وقد تم التعريف بالإدمان وأنواعه وعلاج الإدمان وتم تجسيد صورة الشخص المصاب من قبل طالبة لتوضيح أعراض الإدمان وتوضيح حالات الإدمان .
وبعد ذلك يأتي ركن لاضطراب الأكل يهدف إلى تثقيف الطالبات بماهية اضطرابات الأكل وأعراضها وكيفية تقديم الدعم حيث تم توجية بعضهم لركن اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية الذي كان من ضمن الأركان وتم تفعيل فيه تطبيق قريبون وتعريف الطالبات عليه وتعريف الطالبات على الإسعافات النفسية الأولية.
يصاحبه ركن الصحة النفسية وتم تقديم منشورات وكتب من اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية
وثم يليه ركن الوصمة وتم التعريف بها وتم تقديم استبيان عن نظرة المجتمع للمريض ومنشورات للحد من النظرة السلبية .
وبعد ذالك ركن الفوبيا
قدمت منشورات من اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية وهي كالآتي
(تعريف النوعي والاجتماعي ، الفرق بين الخوف الطبيعي والخوف المرضي ، كيفية التعامل معه ، حقائق عن سلوكيات الاضطراب ،ما الذي تفعله اذا تعاني من الاضطراب ،متى تتطلب العلاج ، و عبارات إيجابية وعبارات عن الوقاية )
وتجربة عملية لمن يريد تجربة المخاوف المرضية تحت عنوان ( جرب شعوري )
وتوجد لوحة لتفاعل الطالبات تحتوي على هل تعانين من الفوبيا ( نعم ، لا ) .
واختتمت الفعالية بإطلاق صوت جرس لإطلاق لوحة تحمل عبارة ” لنكن يد بيد لدعم الصحة النفسية ” من الدور الأول الجدير بالذكر أن كان هناك تفاعل كبير من الحاضرين وتردد العبارة مع طالبات علم النفس وتميزت الفعالية جداً بجذب منسوبات الجامعة لها.

10cb1cbd-e054-4ae2-91fb-d06c61979367 d76b5e5c-f68b-472e-b510-69ff5b3e27da43d1b0a6-eb54-4c91-86ed-fca18d256a5b

عن منيرة الرشيدي

شاهد أيضاً

#الصحة توقع شراكة مع مجلس الصحة لـ #دول_مجلس_التعاون_الخليجي

أميرة الأحمري – الرياض:  توقع وزارة الصحة اتفاقية شراكة بين مجلس الصحة لدول مجلس التعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *