الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / “المجتمع التطوعي” يقيم لقاء حول مفهوم العمل التطوعي في رؤية ٢٠٣٠

“المجتمع التطوعي” يقيم لقاء حول مفهوم العمل التطوعي في رؤية ٢٠٣٠

روان الحريص – الرياض:

بدأت لجنة الحوارت التابعة لمبادرة المجتمع التطوعي في إستضافة أول ضيوفها وهو الأستاذ رائد المالكي المؤسس لصحيفة إنماء الإلكترونية والمدير العام لمبادرة المجتمع التطوعي.

حيث تم التطرق في اللقاء إلى عدة محاور رئيسية أولها أن قائد الفريق التطوعي يجب أن يكون صاحب قضية مُدرك لتفاصيلها وبالفائدة التي تعود للمجتمع، كما أستمر الأستاذ رائد بالحديث في هذا السياق بإن قائد الفريق التطوعي هو المسؤول عن طاقات وكوادر الشباب المتطوعين ويجب أن يكون لديه وعي عن مهارات التعامل مع المتطوعين وإدارتهم وتنظيمهم، كما أنه من المهم التركيز على نقطة الشكر والامتنان لهم.

وتم الانتقال إلى محور آخر والذي يُعنى بتحقيق الشراكة بين الفريق التطوعي والقطاع الخاص، والذي قام بتعريفها على أنها تحقيق منفعه متبادلة بين طرفين من أجل تحقيق هدف معين في وقت ومكان محدد، وأهمية هذا الأمر يعود إلى جمع معلومات عن بعض الشركات والمحلات التجارية والتعرف على مُلاكها لتكون المبادرة من قبلهم، ونوّه على أهمية أن تكون تلك المساعدات عينية أكثر منها مادية.

وأكد الأستاذ رائد على أن المتطوع يجب أن يمارس العمل التطوعي من أجل خلق مفاهيم ومهارات له أكثر من كونها محاظرات نظرية يتم ألقاها.

وتم التطرق لرؤية ٢٠٣٠ في العمل التطوعي بحيث أن الرؤية تهدف إلى رفع المتطوع من ألف إلى مليون متطوع
بالإضافة إلى أن مساهمة القطاع الغير ربحي أقل من النصف وسوف تكون في رؤية ٢٠٣٠ خمسة في المئة وهنا يجب على قائد الفريق أن يُدرك المحتوى المعرفي حتى لاتصبح هناك فجوه بينه وبين المجتمع.

وتساءلت الأستاذة إيناس عن الاختلاف بين الفرق التطوعية التي تكون تحت مظلة رسمية والفرق التطوعية التي بدون مظلة رسمية ؟ وتمت الإجابة على هذا السؤال بمجموعة من النقاط وهي :
١- أن الفريق التطوعي الذي يكون بمظلة رسمية هو معروف لدى الدولة وتكون بترخيص إما من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو من هيئة الأوقاف أو من وزارة الشؤون الاسلامية.

٢- الفريق التطوعي الذي بلا مظلة رسمية هو غير معروف لدى الدولة ولدية خيارين وهي إما أن يتم توقيع شراكة مع جهة خيرية أو تكون تحت مظلة أحد وتكون الشراكة محددة أي بفتره معينة.

الجدير بالذكر أن المجتمع التطوعي يسعى لاستقطاب قادة التطوع في المملكة للإستفادة من تجاربهم ومناقشتهم فيما يخص العمل التطوعي.

عن روان الحريص

شاهد أيضاً

بأنامل سعودية “السفير الصغير” بالولايات المتحدة الأمريكية

عدنان باشا- دولي: اليوم الوطني السعودي 88 يبدع  أبناءه بالإحتفال به والتعريف بجهود المملكة ومؤسسه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *