الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / مبادرة المجتمع التطوعي تقيم الحوار الأسبوعي عن “حقوق المتطوع وواجباته”

مبادرة المجتمع التطوعي تقيم الحوار الأسبوعي عن “حقوق المتطوع وواجباته”

غدير الحريّص – الرياض:

يجهل بعض المتطوعين والمتطوعات حقوقه وواجباته التطوعية ولعدم وجود نظام أو دستور يساعده على فهم حقوقه وواجباته فقد تم طرح حوار المناقشة في المجتمع التطوعي متمثلاً بلجنة الحوارات في الأسبوع الأول من شهر أبريل عن (حقوق المتطوع وواجباته ) على مدى 5 أيام التي أُثريت بالحوارات والمشاركات لنخبة من المتطوعين والفرق التطوعية.

و أبرز ما تم طرحه أهمية الإلتزام بالوقت وإنجاز المهام الموكله للمتطوع ، المرونة في أداء المهام والتنفيذ وتقبل العمل التطوعي.

كما أوضحت الأستاذة سهير أزيبي ” من حق المتطوع معرفة المردود الذي سيحصل علية سواء كانت شهادة تطوعية أو مكافئة مالية أو كلاهما ، ومن حقه أيضاً معرفة المهام المكلف بها وأن يطالب بالإتفاق مع الجهة المستقطبة عن المكافئة المالية إذا كانت الجهة ربحية ولديها القدرة على صرف مكافئات ، بالإضافة إلى منحه فترة إستراحة.

وأوضحت الأستاذة ولاية آل فريد بنقطة هامة من خلال مشاركتها بخطأ يقع فيه بعض المتطوعين دائما بمقولة ” أنا متطوع لاتُلزمني بقانون ” وعلى العكس مادمت تعمل ضمن مجموعة يجب أن تحترم قوانينها خاصة أن المجموعة تحترم كونك متطوع وتلزم نفسها بقوانين تجاهك.

كما طرحت الأستاذة هديل مغربي بحوارها أهمية المعاملة الحسنة مع المتطوعين وإحترام خصوصيتهم والجدية بالعمل ، ويقع على عاتق المتطوع سرية المعلومات الخاصة بالعمل التطوعي .

ومن أبرز ما شاركت به الأستاذة جواهر العتيبي التى أثرت الحوار بنقاط هامة منها وهي أن (جميع المؤسسات لديها سياسات وإجراءات خاصة بها وعليك الإلتزام بهذه السياسات كمتطوع ما لم يتم تغييرها. وإذا شعرت بأنك غير قادر على ذلك فمن الأفضل لك مغادرة المؤسسة بدلاً من إحداث خلل فيها ).

ونلخص من هذا اللقاء النتائج المقترحة والتي تحتوي على أن يراعي البرنامج حقوق المتطوعين التالية: تقدير عمل المتطوع وإحترامه وإعطائه الشعور بأن جهودة تساهم فعلياً في تحقيق أهداف العمل التطوعي وحسن التعامل ، إعطاء المتطوع حق الأستفسار وطرح الأسئلة وتقديم المقترحات والأراء بخصوص العمل التطوعي ومعرفة مهامه وأهداف المؤسسة وآلية العمل ، إحترام خصوصيته وإدماجه في إطار العمل وإستغلال طاقاته بحضور المحاضرات وورش العمل والدورات واللقاءات المقامة في مقر المركز مجاناً ، منح  المتطوع  شهادة بعدد ساعات التطوع في البرنامج ومعرفة المردود الذي سيحصل عليه.
*كما يقع على عاتقه من الواجبات : الإلتزام بالتعهُّدات كتحديد نمط المشاركة والتقيُّد بها و إتمام المهام الموكلة إليه ، الإستيعاب الواضح لأهداف المؤسسة وتطلُّعاتها والإلتزام بالوقت والمرونة في العمل ، الجدية في العمل التطوعي والمصداقية والمحافظة على سريه المعلومات ، عدم محاولة إستغلال التطوُّع لأهداف أخرى ، الإندماج الفعلي في المؤسسة والعمل ضمن الفريق الواحد ، المشاركة في الإعداد والتدريب ، عدم مخالفة الشريعة الإسلامية والأداب العامة وقوانين الدولة.
تسعى مبادرة المجتمع التطوعي في حوارها الأسبوعي إلى توضيح مفهوم العمل التطوعي بشكل دقيق ، من أجل تمكين وتوعية المتطوعين والمتطوعات.

عن غدير الحريّص

شاهد أيضاً

مملكة الأطباء تقدّم مبادرة مجتمعية للتوعية بالإسعافات الأوليّة

انماء – جدة : ضمن احدى مبادرات مملكة الأطباء للإستشارات الصحية متمثلة في ادارة المسؤولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *