الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / ما التغيرات الإقتصادية المتوقعة بعد افتتاح مترو الرياض؟

ما التغيرات الإقتصادية المتوقعة بعد افتتاح مترو الرياض؟

  • القمراء سليمان العقيل

ما التغيرات الاقتصادية المتوقعة بعد افتتاح مترو الرياض ؟
قد عانت مدينة الرياض من ازدحام مروري شديد وتلوث المدينة، وأثر ذلك في كفاءة قطاع الأعمال، لذلك أطلقت “الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ” عام 2014 مشروعاً ضخماً لإنشاء 6 خطوط مترو بكلفة 23 بليون دولار، تمتد على طول 176 كيلومتر، على أن تشمل بناء 85 محطة لتغطية المناطق الحيوية في المدينة، وفي عام 2013 اختارت الهيئة 3 تحالفات دولية لتنفيذ مشروع المترو، وهي “فاست” و “باكس” و” أي إن إم” ، ومن المتوقع انتهاء من مترو الرياض عام 2018.
ويمكن النظر الي التغيرات الاقتصادية المحتمل توقعها لمترو الرياض من خلال :
1-توازن خارجي :
التحويلات: بما أن الشركات القائمة على إنشاء مترو الرياض هي شركات أجنبية يتطلب على الدولة إعطاء هذه الشركات أجورهم وتعتبر من العوامل المؤثرة على قوى سوق الصرف الأجنبي، وبالتالي هي تؤثر على طلب الصرف الأجنبي بالارتفاع من خلال تحويل أجورهم وأيضاً يؤثر ذلك على عرض الصرف الأجنبي بالإنخفاض.

* الاستثمار الأجنبي : إن هذا المشروع وغيره من المشروعات لتحقيق رؤية المملكة 2030 سيكون حافز للاستثمار الأجنبي وتعزيز للعملة الوطنية وبالتالي تعزيز موقف المملكة اقتصادياً في العالم وسيكون مدخلاً لجلب الاستثمارات الأجنبية بالتعاضد مع المشروعات الاقتصادية الأخرى .
* دعم مكانة المملكة الاقتصادية في الخارج وفي المنظمات المالية العالمية .
2-توازن داخلي:
* البطالة: من المتوقع بعد افتتاح مترو الرياض ارتفاع نسبة الوظائف لخلق فرص عمل و وجود بيئة داعمة للنمو الاقتصادي وبالتالي سوف تنخفض نسبة البطالة وقد أشار صندوق النقد الدولي إلى أن الجهود الرامية إلى دعم زيادة معدل مشاركة الإناث في القوة العاملة قد تضيف 0.4 نقاط أساس إلى نمو الناتج المحلي.
الإجمالي إذا وصلت قوة مشاركة الإناث إلى المستويات المستهدفة في خطة العمل الوطنية بحلول 2020.
* الأنفاق الحكومي: إن هذا المشروع من المتوقع أن يكون له جانبان الأول زيادة إيراد الحكومي و الجانب الثاني خفض الانفاق على المشروعات المتعلقة بالطرق وصيانتها، و التلفيات التي تنتج من خلالها و تقليل الحوادث واتلاف الممتلكات العامة وغير هذا من التبعات التي قد تحدث.
وأيضا قد يرتفع إيراد الدولة بعد افتتاح المشروع من خلال إقبال المواطنين و المقيمين على استعمال المترو ووسائل المواصلات الأخرى التابعة للدولة .
* الاقتصاديات المحلية للأفراد: إن هذا المشروع سوف يسهم لزيادة الوعي الاقتصادي لدى الأفراد وسيخفف من أنفاق الأفراد على أدوات المواصلات(السيارات) و المتعلقات بها، وكما يمكن أن يكون للمشروع جوانب اقتصادية ومنافع اخرى .

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

اول شركة تحويل النفايات الى طاقة “ويتيكس 2018”

إنماء – وام: تستعرض شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة – أول شركة متخصصة بتحويل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *