الرئيسية / HOME / مقالات / على طاولة النقاش

على طاولة النقاش

  • شريفة الزبيدي 

على طاولة النقاش، وفي سجلات الأفكار المقترحة يحدث وأن يواجه قائد الفريق من بين أعضاء فريقه من يعلو سقف طموحه إمكانيات الفريق المتاحة في وقتٍ ما. إن هذا العضو الطموح المتشبث بفكرته هو ليس عبء على الفريق كما قد يظن بعض القادة. إن التفكير بعيد المدى لهذا العضو قد يُغير في يوم من الأيام كيان كبير بل مجتمع بأكمله.
إن من أبرز صفات القادة: الحكمة والحنكة في إدارة الأمور وفي مثل هذا الموقف يجب أن تبرز هذه الصفة عند قادة الفرق التطوعية أو غيرها من الجهات التي تخضع لرئيس ومرؤوس في دائرة عمل جماعي. إن احتواء المبدع فن ومهارة لايتقنها بعض القادة. حينما تُطرح فكرة عمل خارجة عن نطاق القدرة على تنفيذها في توقيتٍ ما، فيجب أن نحتفي بصاحب الفكرة، وعلينا أن نثني على الفكرة ونشبعها ثناء حتى وإن كانت فكرة بسيطة. لابد من إشباع غريزة حب التقدير والثناء عند كل إنسان اقتنص فكرة، وذلك بتشجيعه والثناء عليه.
إن وضع العوائق أمام بعض الأفكار والاعتذار المتكرر بصعوبة التنفيذ قد يُعطل عقول الكثيرين من شبابنا وفتياتنا عن العمل، واقتناص الأفكار والجرأة في طرحها.
على القائد في العمل التطوعي -على وجه الخصوص- أن يعطي مساحة حره لأعضاء فريقه، فلا يتسيّد المواقف دائماً بالرفض، وعليه حينما يرى تشبث عضو بفكرته ومحاولاته المتكرره في الإقناع فإن من الذكاء الإداري أن يُعطي هذا العضو فرصة مزاولة العمل على فكرته والخضوع للتجربة.
ليست هناك تجارب فاشلة؛ التجربة إن لم تنجح فإنها تعلمه، ولابد أن يتابع القائد خطواته من بعد ويسعى على تقنينها في المسار الصحيح.
إن القائد الناجح هو من يصنع من كل عضو في الفريق قائد، وذلك باحتوائهم، كثرة الثناء عليهم، توكيل المهام للجميع، تكليف الأعضاء البارزين ببعض المهام الميدانية وإعطائهم كامل حرية التصرف في سير العمل، ويكتفي القائد بالمتابعة. على القادة أن يدركوا بأن الموقف موقف تكليف قبل أن يكون تشريف، فلابد من الأمانة في العمل والتفاني في تحسين الأداء والنظر لهؤلاء الأعضاء بعين الأبوة والأمومة، فبقاؤهم تحت إدارتك هو تسليم كامل لك بإدارة مستقبلهم التطوعي، فكن مؤتمن.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

هل انت مصاب بمتلازمة الواتساب؟

محمد العتيبي في أحد الأيام دعاني أحدهم للانضمام في مجموعة على الواتساب المهتمة بالثقافة والفكر-على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *