الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / «ملاك» لذوي الاحتياجات الخاصة تحتفل باليوم العالمي للتوحد

«ملاك» لذوي الاحتياجات الخاصة تحتفل باليوم العالمي للتوحد

روان الجميل – الكويت :

من باب الخدمة والمشاركة المجتمعية للتوعية بالتوحد، أقام مركز «ملاك» لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة فعالية تطوعية في حديقة الشهيد عبدالوهاب العبدالرزاق بمنطقة القادسية للاحتلال باليوم العالمي للتوحد الذي يصادف 2 أبريل من كل عام، حيث يتفق العالم في هذا اليوم حول أهمية التوعية باضطراب طيف التوحد، تضمن الاحتفال فعاليات وأنشطة متعددة للأطفال.

كما شاركت جهات من القطاع الخاص لإنجاح هذه الفعالية التطوعية لرسم البسمة وإدخال البهجة والفرحة في قلوب الأطفال وأهاليهم.

وقال مؤسس «ملاك» لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة ومنسق الفعالية هشام الإبراهيم: إن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب تطوري يؤثر على طريقة تصور الانسان للعالم المحيط به، وتسبب مشاكل مع التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين.

وتظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل ناتجة عن اضطراب في الجهاز العصبي، مما يؤثر على وظائف المخ، ومن أعراض التوحد تأخر اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف العلاقات الاجتماعية مع من حوله، وتسبب كذلك تأخيرا أو مشاكل في المهارات المختلفة التي تتطور من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ، كما يكون للطفل حركات متكررة واهتمامات محددة، وتظهر الأعراض خلال الثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل.

لذلك فإن خدمات التدخل المبكر تساعد على تحسين الحالات وبالتالي اكتساب المهارات التي يحتاجونها من أجل التعلم بشكل طبيعي من البيئة المحيطة بهم كما يفعل الأطفال النموذجيون للوصول بهم الى مرحلة تمكنهم من استخدام كامل قدراتهم والاختلاط مع أقرانهم في المجتمع.

كما ينصح الابراهيم أهالي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات بالتوجه الى استشاري طب الأطفال التطوري في حال وجود سلوكيات غير اعتيادية ومختلفة عن باقي الأطفال، حيث إن التدخل المبكر فور اكتشاف الحالة يساعد على تحسينها بشكل كبير.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

أمير القصيم يستقبل 100 متطوع من المشاركين بملتقى الفرق التطوعية بالمملكة

راضي الزويد- القصيم : أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *