الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / 3 جلسات لبحث «عزوف الأطفال عن القراءة» في اليوم العالمي للكتاب بالإسكندرية

3 جلسات لبحث «عزوف الأطفال عن القراءة» في اليوم العالمي للكتاب بالإسكندرية

روان الجميل – مصر :

تطلق كلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية فعاليات مهرجان اليوم العالمى للكتاب، اليوم الإثنين، برعاية منظمة اليونسكو، واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم الثقافية (يونسكو- إليكسو- آيسيسكو)، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الشباب والرياضة، ومحافظة الإسكندرية، وجامعة الإسكندرية.

وقالت الدكتورة هدى إبراهيم بشير عميد كلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية، ورئيس مجلس إدارة المركز التربوى للطفولة ورئيس المهرجان، أنه يقام على هامش فعاليات المهرجان الذي يستمر يومان العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والفنية، حيث يقام في مساء اليوم الأول أوبريت «الكتب حواديت» بقصر ثقافة الأنفوشى.

وأوضحت العميدة أنه سيعقد في اليوم الثانى بمقر كلية التمريض 3 جلسات ثقافية حوارية، وفى الجلسة الأولى التي تعقد بعنوان «نماذج ناجحة للوعى بدور الكتاب» ستتناول عرضاً لأهم التجارب الناجحة في تنشئة الطفل المصرى ومبادرة «إسكندرية تقرأ» وأهم فعاليات حملة «ثقافة للحياة»، ويرأس الجلسة الدكتور شبل بدران مقرر لجنة التربية بالمجلس القومى للثقافة، والعميد الأسبق لكلية التربية في جامعة الإسكندرية، ويتحدث فيها الدكتورة نجلاء محمد على أستاذ مساعد أدب الطفل بكلية رياض الأطفال في جامعة الإسكندرية، والباحث باسم الجنوبى مدير حملة ثقافة للحياة.

وتعقد الجلسة الثانية تحت عنوان «كتب الأطفال.. المعوقات والتحديات» وتتناول الجلسة عرضاً لأهم العوامل التي تؤدى إلى عزوف الأطفال عن القراءة والصراع بين اللغة العربية والعامية، ويترأس الجلسة الكاتبة والأديبة الدكتورة عفاف طبالة، ويتحدث فيها الدكتورة إيمان سند كاتبة أدب الأطفال، والدكتورة إنتصار عبدالمنعم كاتبة أدب الأطفال.

وتعقد الجلسة الثالثة تحت عنوان «مصادر المعلومات الرقمية والمطبوعة» وتتناول أهم مصادر المعلومات ودورها في معالجة المشاكل وطرق حفظ وصيانة الكتب، وترأس الجلسة الدكتورة غادة موسى عميد كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، ويتحدث فيها الدكتورة ميساء محروس رئيس قسم المكتبات والمعلومات في كلية الآداب، والدكتورة أمانى الرمادى أستاذ مساعد المكتبات والمعلومات بالكلية.

ويعقب الجلسة الثالثة تنظيم أمسية شعرية بمشاركة الشاعرة أمانى محفوظ، ثم الإعلان عن نتيجة مسابقة مهرجان اليوم العالمى للكتاب بحضور الدكتورة أميرة الهندوم، والدكتور خالد حسن على وهايدى عزت والكاتبة منى لملوم المنسق العام للمسابقة الأدبية.

وسيجرى الثلاثاء تكريم الفائزين في مسابقتي أدب الطفل والأطفال والذين تم إعلان اسمائهم بمشاركة العديد من كتاب أدب الطفل المعروفين، حيث جاءت نتيجة المسابقة وفق ما أعلنته منى لملوم المنسق العام للمسابقة الأدبية، وهم محمد عبدالحافظ ناصف الفائز عن كتابه «الثائر الصغير»، وفتحي الصنفاوي عن كتابه «الصفقة»، وعبدالزراع عن كتابه «ألوان عمر»، وإيمان نجيب عن كتابها «ماذا ترى؟».

أما عن نتيجة مسابقة الأطفال فجاءت كالآتي: «ليت الزمان يعود يوماً» للطالبة سماء حسني محمد، و«طأمي وأنا» للطالب سيف الدين علاء عبدالكريم، و«مدرسة الخيال» للطالب عمر عنتر عوض.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

“تعليم الرياض” تعزز السلوكيات الإيجابية في المدارس الحكومية والأهلية

إنماء – الرياض: انطلق هذا الأسبوع في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض الأسبوع المكثّف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *