الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / انطلاق فعاليات جائزة “الشارقة” للإبداع العربي

انطلاق فعاليات جائزة “الشارقة” للإبداع العربي

روان الجميل – الشارقة :

انطلقت، أمس، فعاليات الدورة الحادية والعشرين من جائزة الشارقة للإبداع العربي- الإصدار الأول، وتستمر على مدى يومين في قصر الثقافة بتنظيم من دائرة الثقافة في الشارقة.

وشهدت جلستين نقديتين خلال «ورشة الإبداع»، ناقشتا موضوعات متنوعة في التواصل مع شعر الحداثة، والانفتاح على الفنون البصرية.ويقام حفل تكريم الفائزين في الجائزة، صباح اليوم، في قصر الثقافة، ويبلغ عددهم 19 مبدعاً عربياً ممن فازوا في مجالات الشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والمسرح، وأدب الطفل، والنقد، فيما تختتم الورشة محاورها الأربعة في اليوم نفسه.

حضر حفل الافتتاح عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، إلى جانب الفائزين في جائزة العام الحالي، وعشرات المبدعين ممن فازوا في الدورات السابقة من الجائزة، وألقى محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة، الأمين العام للجائزة، كلمة الدائرة.

وقال فيها: «نجتمع اليوم بعد مرور واحد وعشرين عاماً منذ انطلاقة جائزة الشارقة للإبداع العربي، التي شكلت علامة فارقة في مسيرة الجوائز العربية، وكانت دوماً تتوجه إلى القامات الأدبية العربية، وأصبح الفعل، عندما توجهت إلى الشباب الذي هو أولى بالرعاية في الوقت الذي يتلمس فيه خطواته الأولى نحو فضاءات الأدب والإبداع، ولذلك كان تأثيرها جلياً فحلّق حولها الشباب العربي».

وألقى كلمة الفائزين رشيد الخضيري، الفائز بالمركز الثاني للقصة القصيرة، محمّلة بالثناء والشكر إلى الشارقة.

ونوّه المشرف العلمي للجائزة د. يوسف الفهري بأهمية جائزة الشارقة للإبداع العربي، مما تتيحه من فضاء حيوي للمبدعين العرب، مشيداً بدور الشارقة في رعاية ودعم المواهب الأدبية.

شهدت ورشة الإبداع «ثنائية الشعر والنثر في الشعر العربي» جلستين نقاشيتين في الشعر والنثر، وتواصلهما مع شعر الحداثة وانفتاحهما على الفنون البصرية، وشارك في الجلسة الأولى – المحور الأول «تواصل الشعر والنثر في شعر الحداثة»: محمد أحمد حسن سالم من مصر.

وأحمد خالد محمد داوود من مصر، فيما تحدث في الجلسة الثانية – المحور الثاني «انفتاح الشعر على الفنون البصرية»: عبد اللطيف السخيري من المغرب، وعباس حسيب من العراق، وأدارها الناقد المغربي د. يوسف الفهري.

 

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

أدبي أبها يدرب على القراءة النوعية

إنماء – أبها: نظم نادي أبها الأدبي دورة تدريبية بعنوان “القراءة النوعية” لزوار معرض جامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *