الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع مشروعًا مشتركًا لتقديم الرعاية الصحية في الصومال

مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع مشروعًا مشتركًا لتقديم الرعاية الصحية في الصومال

إنماء – واس :

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم مشروعًا تنفيذيًا مشتركًا لتقديم الرعاية الصحية الأولية في خمسة مناطق بالصومال بتكلفة إجمالية بلغت 1.074.108 دولار أمريكي ، بالتعاون مع منظمة أطباء عبر القارات في الصومال ، وذلك في إطار تقديم المملكة عشرة ملايين دولار لخطة الاستجابة الإنسانية في الصومال لعام 2018 م ، واستكمالاً لمسيرة المملكة في دعم المحتاجين والمستضعفين في بقاع الأرض.

ووقّع المشروع مساعد المشرف العام للعمليات والبرامج بالمركز المهندس أحمد بن علي البيز، فيما وقعه عن منظمة أطباء عبر القارات الدكتور عبدالحكيم قطان مشرف عام المنظمة في كينيا والصومال، وذلك بمقر المركز في الرياض.

وسيشمل المشروع تشغيل وإعادة تأهيل 5 مراكز صحية أولية في مدن مقديشو وهرجيسا وجروي وبوصاصو وافجوي لعلاج الأمراض والمشاكل الشائعة، يستفيد منه 253.800 شخص سنويًا.

وسيعمل المشروع في مجال الرعاية الصحية الأولية إلى تعزيز معايير وممارسات الخدمات الصحية للمراكز الصحية الخمسة وتوظيف 21 من الكوادر المحلية في وظائف صحية، وتقديم استشارات يومية لكل مرفق بعدد 50 استشارة بواقع (250) استشارة يوميًا.
سيسهم المشروع في خفض معدلات الأمراض والأوبئة بالنسبة للأطفال والنساء وتحسين الخدمات الصحية في المجتمعات المحلية.

وفي مجال صحة الأمومة والطفولة سيعمل المشروع على حضور 3000 من النساء الحوامل لمقابلتين شاملتين، وتلقي 2250 من النساء والمواليد الرعاية بعد الولادة في غضون ثلاثة أيام، وتدريب 5 قابلات قانونيات، إضافة إلى إتاحة خدمات عيادة صحة الأمومة والطفولة في 5 عيادات، والعمل على خفض معدلات الأمراض والوفيات للرضع والنساء بنسبة أقل من 50% ، وتطعيم 70% من الأطفال، وزيادة الوعي الصحي في المجتمعات المستهدفة بنسبة 90%.

وسيعمل المشروع في مجال زيادة القدرات وتدريب الموظفين إلى تدريب وتأهيل الكوادر الطبية على الرعاية الصحية الأولية عبر 3 دورات بواقع 5 مرات بكل مركز، إضافة إلى تدريب وتأهيل 30 كادرًا صحيًا، وعقد اجتماع اللجان دوريًا كل شهر بكل مركز.

وأوضح مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بمركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله المعلم في تصريح صحفي أنه تم توقيع عقد شراكة تنفيذي مع منظمة أطباء عبر القارات في الصومال لتشغيل 5 عيادات للرعاية الصحية الأولية في الصومال تشمل تجهيز العيادات والإصحاح البيئي وعمليات التثقيف الصحي و علاج المصابين بالأمراض المزمنة ومكافحة الأوبئة، وإقامة دورات تدريبية شاملة للعاملين الصحيين وتدريب القابلات.

وقال مشرف عام منظمة أطباء عبر القارات في كينيا والصومال الدكتور عبدالحكيم قطان إنه جرى اليوم توقيع مشروع تشغيل خمسة مراكز صحية في الصومال للعناية بالمرضى بتكلفة مليون و74 ألف دولار مع مركز الملك سلمان للإغاثة الذي يبذل جهودًا طيبة لإغاثة المحتاجين ومساعدة المرضى في جميع أنحاء العالم، معربًا عن أمله في أن يكون المشروع بداية خير بين المركز والمنظمة ويعمل على مساعدة المحتاجين من المرضى والمصابين، مقدمًا شكره لمركز الملك سلمان للإغاثة والقائمين عليه وأن يكون الإنجاز بقدر الطموحات في هذا المركز المميز.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

ضمن مشروع سكني لجمعية “مأوى” خلال عام

أبرار السبر – جازان : بحضور سعادة وكيل التنمية لوزارة العمل المهندس الحجاب الحازمي سلمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *