الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / مبادرة “المجتمع التطوعي” تقيم حوار عن معوقات وتنظيم العمل التطوعي

مبادرة “المجتمع التطوعي” تقيم حوار عن معوقات وتنظيم العمل التطوعي

روان الحريص – الرياض:

أقامت لجنة الحوارات في مبادرة المجتمع التطوعي حوار بعنوان” ماهي معوقات العمل التطوعي وماهي الحلول المقدمة لها ؟ وهل التنظيم في العمل التطوعي حاجه أم ترف؟.

تحدثت الأستاذة منال القحطاني قائلة: أن معوقات العمل التطوعي هي غياب التنظيم بأغلب مجموعات التطوع واقتصار الجهد على بعض الأفراد، بالإضافة إلى الجهل بمفهوم ومصطلح التطوع والعمل التطوعي لاسيما بأنه لا توجد جهة معينة مسؤلة عن أعمال المتطوعين وتكون داعمة لأي شخص يحب التطوع، وذلك بسبب أعتقاد المجتمع أن التطوع هو تضييع للوقت وأنه بلا فائدة.

في حين ذكرت الأستاذة سلوى الغانمي أن أهم المعوقات في نجاح العمل التطوعي هو مفهوم التطوع لدى المتطوعين والخلط بين المفاهيم وعدم صدق الرغبة والنية في العمل، بالإضافة إلى عدم وجود جهات رسمية تضمن حق المتطوع، وأكملت حديثها قائلة : أن الحلول تكمن في التوعيه المستمره ونشر ثقافة التطوع، وفيما يخص التنظيم فإن الحاجه فقط تكون في الأعمال الخيرية أما المعارض والمؤتمرات فهي تعتبر ترف.

وذكرت الأستاذة إيناس عبدالباقي أن التنظيم مطلب أساسي ومهم لتيسير ونجاح مهمة العمل، كما عرفت التنظيم بأنه كل مايخص مسيرة العمل التطوعي بالفريق من بداية فكرة المشروع والاتفاقات مع الجهات المستفيدة والترتيبات داخل أعضاء الفريق والتجهيز للأنشطة المشاركة من خلال البرامج والفعاليات التي يشارك بها الفريق التطوعي لآداء مهامه.

وتعتبر أهم النتائج التي تم التوصل لها في هذا الحوار هي؛ ١- الجهل بأهمية العمل التطوعي ٢- عدم تناسب وقت التطوع بالنسبة للمتطوعين ٣- السعي وراء الرزق وعدم وجود وقت كافي للتطوع ٤- التركيز على الاستفادة الشخصية مع نسيان الهدف الأساسي وهي النية الخالصه لله عز وجل تجاه أي عمل خيري.

أهم الحلول هي ١- التوعية ونشر ثقافة التطوع ٢- وجود جهات رسمية تحتضن الفرق التطوعية ٣- عمل دورات وورش عمل توعوية تزيد من وعيهم لقيمة العمل التطوعي.

يُذكر أن مبادرة المجتمع التطوعي قد أقامت أكثر من حوار يخص العمل التطوعي والذي يهدف إلى تعريف وتمكين الأعضاء من خلال لقاءات توعوية وتعريفيه عن كافة المواضيع التي ترتبط بالعمل التطوعي.

عن روان الحريص

شاهد أيضاً

” صُنع يديكَ” مبادرة فريق نبراس التطوعي

منيره مبارك – الرياض : نظّم قسم التأهيل الطبي والأنشطة ممثلاً بوحدة الرعاية النهارية (نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *