الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / الخدمة الوطنية لبنات الوطن على منصة «المباركة»

الخدمة الوطنية لبنات الوطن على منصة «المباركة»

روان الجميل – أبو ظبي :

حول تجربة الخدمة الوطنية للفتيات، وما تحمله من معانٍ، نظمت مؤسسة المباركة، أول من أمس، في جناحها بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، جلسة بعنوان «بنات الوطن والخدمة الوطنية»، تحدثت فيها الشيخة حمدة بنت خليفة بن محمد آل نهيان، والشيخة حمدة بنت هزاع بن طحنون آل نهيان، والمنسق العام لمجلس الخدمة الوطنية عائشة سعيد حارب الفلاحي.

واستعرضت المتحدثات تجاربهن في الخدمة الوطنية، حيث كنّ من أوائل المتطوعات عقب فتح باب التطوع أمام بنات الإمارات، مؤكدات أنها تجربة رغم صعوبتها تضيف للإنسان خبرة ومهارات لا يمكن أن يكتسبها من تجربة أخرى، فقد انتقلن خلالها من «حياة خمس نجوم إلى حياة أقل من نجمة واحدة»، بحسب تعبيرهن في الجلسة.

وحول أهم الصعوبات التي واجهتهن؛ أشرن إلى أن «الأيام الأولى كانت في غاية الصعوبة، بسبب التغيير الكامل في نمط الحياة، مثل الاستيقاظ في الرابعة فجراً وتأدية تمارين رياضية لمدة ساعتين قبل تناول الإفطار، ومشاركة الغرفة مع فتاة لا تعرفها، إلى جانب صعوبة التمارين الرياضية في درجة حرارة عالية، والتدريبات على استخدام الأسلحة المختلفة وغيرها». لكن المتحدثات في الجلسة أضفن «رغم كل صعوبات التجربة تظل مشاعر الفخر والاعتزاز بأداء الواجب الوطني هي الأبرز، وعندما كنا نشعر بالتعب، كنا ننظر للزيّ الرسمي الذي نرتديه وعلم الإمارات عليه، فتعود إلينا الحماسة مرة أخرى، فمن يحمل هذا العلم يجب ألا يستسلم أو يتراجع».

ودعت المتحدثات بنات الإمارات لخوض تجربة الخدمة الوطنية، لما تضيفه للشخصية من قدرة على التحمل والاعتماد على النفس والثقة بالذات، والقدرة على حل المشكلات التي تواجهها في الحياة، لافتات إلى أن أسلوب حياتهن اختلف كثيراً عقب عودتهن من الخدمة الوطنية.

من جانب آخر؛ أطلقت الشيخة شما بنت خليفة بن حمدان آل نهيان، الأمين العام لمؤسسة المباركة، صباح أمس، مبادرة وطنية جديدة للمؤسسة، تحت عنوان «المغاوير»، هدفت إلى تمكين الشباب وغرس الوعي والولاء الوطني، وبناء وصقل شخصيات المشاركين في المبادرة من الفئات العمرية من 12 إلى 16 عاماً.

وأكدت الشيخة شما بنت خليفة أهمية هذه المبادرة التي تأتي ضمن استراتيجية مؤسسة المباركة، وسعيها لتمكين النشء والشباب، وتوفير البيئة الثقافية والتوعوية التي تكفل الاستثمار المتميز في هذه الفئة، كما تستهدف «المغاوير» بناء المحتوى الفكري والمعرفي الواعي للطلبة المشاركين.

وأوضحت الشيخة شما بنت خليفة بن حمدان آل نهيان، خلال إطلاقها «المغاوير» في جناح المباركة بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، أنها تعتبر أول مبادرة وطنية تعنى بهذه الفئة العمرية، إذ حددت المبادرة قائمة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها وفق برامج زمنية يمكن قياسها، والتأكد من اجتياز الطالب المشارك فيها، وإتقان المهارات المنشودة المرتبطة بكل هدف منها، موضحة أن المبادرة ستتم بالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي، حيث سيتم اختيار الطلبة المشاركين في المبادرة من المدارس والمعاهد التعليمية في مدينة أبوظبي والمدن المحيطة بها كمرحلة أولى.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

ملتقى “جئتك ملبيا” بمركز الملك سلمان الإجتماعي

إنماء – الرياض: انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 والتي تهدف لتحقيق المسؤولية الإجتماعية يستضيف مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *