الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / كلية ابن سيناء للعلوم الطبية تزف خريجيها

كلية ابن سيناء للعلوم الطبية تزف خريجيها

إيمان العزام – جدة: 

تشهد مدينة جدة اليوم الثلاثاء حفل تخريج دفعات جديدية من طلاب كلية ابن سينا للعلوم الطبية،  في عدة تخصصات الطب العام والأسنان والصيدلية، كما تشهد الأربعاء حفلاً آخر للخريجات في فندق هليتون جدة.
وتزف كلية ابن سيناء للعلوم الطبية ما مجموعه 472 خريج وخريجة منهم 337 تخصصوا في برنامج الطب العام، و103 في برنامج الصيدلية الاكلينيكة، و114 في برنامج طب وجراحة الاسنان، إلى جانب 18 خريج في برنامج التمريض.
وتعد كلية ابن سيناء للعلوم الطبية واحدة من الكليات الرائدة في مجال الطب في المملكة ومنطقة الشرق الاوسط التي تعد مخرجاتها من الطلاب والطالبات في مستوى عالي من الكفاءة والتميز لتغطية احتيجات سوق العمل من الأطباء والتخصصات الطبية والفنية.
وهنأ رئيس مجلس إدارة كلية ابن سينا للعلوم الطبية شالي بن عطية الجدعاني الخريجين والخريجات من الشباب والشابات بهذا اليوم الذي ينالون فيه ثمرة النجاح بعد سنوات من الطموح والحلم والأمل بأن يصبحوا أطباء قادرين على خدمة وطنهم وامتهم،  وفي ظل التطور الذي تشهده المملكة في مسيرة التحول الوطني بما يتوافق مع رؤية 2030 م.
ونوه الجدعاني بالدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه الدولة للشباب والشابات يقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين،
ولفت إلى أن الكلية وهي تحتفل بهذه الكوكبة من الخريجين والخريجات، تأتي قي ظل تنامي الطلب على الأطباء والطبيبات المتخصصات في شتى فروع العلوم الطبية مشيراً إلى أن سوق العمل ما زال بحاجة إلى كوادر سعودية طبية ذات كفاءات عالية.
من جهة أخرى قال خبراء في القطاع الصحي أن الحاجة للأطباء والطبيبات سوف تستمر حتى عام 2040، من اجل توظيف جميع الخريجين من كليات الطب خلال ال 28 عاماً المقبلة، ليكون هناك توازن بغض النظر عن النمو السكاني ونمو القطاع الصحي الأهلي والحكومي من مستشفيات وغيرها.
وأضاف الخبراء أن نسبة السعوديين العاملين في القطاع الصحي في المملكة، سواء من الأطباء أو الفنيين من الممرضين، تشكل نحو 22 في المئة، مشيراً إلى أن القطاع الصحي الخاص في نمو مستمر، وأن الاستراتيجيات التي من أجلها تم إنشاء كليات الطب هي العمل على موازنة حاجة سوق العمل في بعض التخصصات وهو التوجه المشترك مع وزارة التعليم للقيام بهذا التوازي بين حاجة سوق العمل والتخصصات الموجودة في كليات العلوم الطبية التطبيقية، مشيراً إلى أن الحاجة عالية في معظم التخصصات الطبية التطبيقية،  وما ضخ في سوق العمل من المؤهلين علميًا ومهاريًا لسد الحاجة الموجودة في التخصصات الطبية بجميع مناطق المملكة لم يف بالحاجة حتى الان.
وأشار إلى أن الكادر الطبي المساعد يوجد فيه ندرة من المؤهلين سواء سعوديين أو غير سعوديين فبعض التخصصات النادرة ما زالت في تعاني الكثير من النقص مما يتطلب البحث يذل المزيد من الجهد والعمل لوجود هذه المخرجات وأن هناك حاجة ضرورية من أجل تخريج أعداد أكبر من الأطباء لتغطية احتياجات سوق العمل السعودي.
الجدير بالذكر أن كلية ابن سينا للعلوم الطبية ضمت بين جنباتها منذ إنشاءها نحو 5 الاف طالب وطالبة يمثلون 29 جنسية وهو ما يؤكد المستوى العالي الذي تتميز به في مناهجها وطرق التدريس المعتمدة عالمياً ومن هذه الجنسيات طلاب من أوروبا وكندا وجنوب افريقيا ودول إسلامية وعربية وخليجية.

عن إيمان العزام

شاهد أيضاً

تكريم ٢٠ من حفظة كتاب الله بقرى بلاد ثمالة

إنماء – الطائف : أقامت جمعية البر الخيرية بقرى بلاد ثمالة، اليوم بعد صلاة الجمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *