الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / حضور كبير فى انطلاق فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية الأول

حضور كبير فى انطلاق فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية الأول

روان الجميل – تونس :

افتتح الكاتب كمال الرياحى، مؤسس بيت الرواية فى تونس، فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية، فى دورته الأولى، مساء اليوم، الخميس، وذلك فى مقر مدينة الثقافة، وشهد الافتتاح عدد كبير من أبناء تونس من الأدباء والمثقفين وغيرهم.

وقال كمال الرياحى، خلال إلقاء كلمة الافتتاح، لقد باتت الرواية واحدة من أهم التغيرات الأدبية والفنية في العالم ما حول هذا الجنس المغضوب عليه منذ نشأته الأوروبية، إلى قوة إبداعية استثنائية، اكتسبها من قدرته على التجدد في أشكال وأنواع تكذب كل مرة المتنبئين بموته مسائلا السياسى والاجتماعى والفردى، والماضى والحاضر والمستقبل، متقنعا بمرة بالواقعى ومرة بالتجريبى.

وأضاف كمال الرياحى: غير أن هذه القدرة على التعبير تطرح بدورها أسئلة ملحة أخرى حول حقيقة تحول هذه القدرة على القول إلى قدرة التغيير في مجتمعات تقرأ وأخرى تنهشها تيارات رجعية تحاول شدها إلى الوراء.

وتابع “الرياحى”، وإذا كانت الرواية قد نجت مرات من موت فإن ذلك يعنى أنها تواجه أخطارًا دائمة. لذلك سيحاول ملتقى تونس للرواية العربية الأول أن يناقش هذه القوة والقدرة التي امتلكتها الرواية من خلال طرح هذه الأسئلة: هل غيرت الرواية العربية المجتمعات العربية وطريقة تفكيرها؟، وهل ساهمت الرواية العربية في تشكيل الوعى العربى، ولماذا تخشى السلطة الرواية والروائيين ولماذا تصادرها وتمنعها وتنفيهم وتعتقلهم وتكفرهم إذا كانت المجتمعات فعلا لا تقرأ ولا تتأثر؟.

كما أشار كمال الرياحى إلى أن ملتقى تونس الأول للرواية العربية سوف يناقش كيف واجهت الرواية العربية اللحظات السياسية العربية الراهنة كالحروب والانتفاضات والهزائم في ظل أنظمة شمولية؟ وما الذى يهدد الرواية العربية اليوم ويجعلها في خطر؟، هل هو انحسار المؤسسة النقدية أم طغيان السلطة أم أن ما يهددها هو الرواية نفسها بظهور رواية مضادة لقيمها؟.

هذا ويشارك فى الدورة الأولى من ملتقى تونس للرواية العربية، كل من: رشيد الضعيف من لبنان، الحبيب السالمى من تونس – فرنسا، إبراهيم عبد المجيد من مصر، مسعودة بوبكر من تونس، إنعام كجه جى من العراق – فرنسا، أبو بكر العيادى من تونس – فرنسا، أمين الزاوى من الجزائر، محمد على اليوسفى من تونس، آمال مختار من تونس، عبد العزيز بركة ساكن من السودان – النمسا، حسونة المصباحى من تونس، كمال الزغبانى من تونس، حسن بن عثمان من تونس، هدى بركات من لبنان – فرنسا، آمنة الرميلى من تونس، محمد الجابلى من تونس. محمود عبد الغنى من المغرب، أحمد مجدى همام من مصر، الحبيب السائح من الجزائر، محمود طرشونة من تونس، على المقرى من اليمن – فرنسا، خيرية بوبطان من تونس، سعود السنعوسى من الكويت، شفيق الطارقى من تونس.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

السعودية تحصد ثلاث أوسمة في المؤتمر العربي للريادة والإبداع في لبنان

إنماء – بيروت: شهدت العاصمة اللبنانية بيروت انعقاد المؤتمر العربي الثاني “الإبداع والريادة  ..التحولات والتحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *